فعالية برنامج تعليمي مقترح للأنشطة الفنية لتعزيز الهوية الوطنية لطفل الروضة السعودي في ضوء رؤية 2030.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ تربية طفل مشارک- کلية التربية - جامعة الطائف

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الطائف

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس المشارک - کلية التربية - جامعة الطائف

4 أستاذ المناهج وتقنيات التعليم المشارک - کلية التربية - جامعة الطائف

5 أستاذ الارشاد النفسي المساعد - کلية الآداب - جامعة الطائف

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن فعالية برنامج تعليمي مقترح للأنشطة الفنية في تعزيز الهوية الوطنية لطفل الروضة السعودي في ضوء رؤية 2030، ولتحقيق ذلک  تم استخدام المنهج التجريبي من خلال تصميم البرنامج التعليمي وتطبيقه على عينة مکونة من (29) طفلا من أطفال الروضة السعوديين بمدينة الطائف، حيث تم توزيعهم إلى مجموعتين: تجريبية وتکونت من (14) طفلًا تم تدريسها وفق البرنامج التعليمي المقترح، وضابطة تکونت من (15) طفلًا تم تدريسها وفقًا للطريقة الاعتيادية، کما تم تطبيق أداة الدراسة المتمثلة في مقياس ابعاد مقومات الهوية الوطنية للطفل السعودي على أطفال المجموعتين قبل تطبيق البرنامج التعليمي وبعد تطبيقه، أشارت النتائج الى فاعلية البرنامج التعليمي في تعزيز الهوية الوطنية لدى الأطفال، حيث تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في تطبيق المقياس البعدي لصالح أطفال المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات افراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للمقياس لصالح البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع باللغة العربية
- احمد , امل (2017). فاعلية برنامج قائم  على الأنشطة الدرامية و المنزلية لاکساب طفل الروضة الهوية الوطنية  , مجلة کلية رياض الأطفال , جامعة الإسکندرية , 32(9)، 275-203.
- أبو الحمائل، أحمد عبد المجيد (2019). دور مناهج العلوم في تعزيز قيم المواطنة لدة طلاب المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية لتحقيق أهداف رؤية 2030 من وجهة نظر معلمي العلوم. مجلة جامعة أم القري للعلوم التربوية والنفسية، 10(2) ، 368-393.
- أبو المجد، مها (2018). تربية المواطنة لدى الطفل في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030 من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال. مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 29(116)، 147-182.
- بهجات , ريم (2015) فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتکاملة في تنمية قيم  الانتماء والمواطنة لدى طفل الروضة , مجلة کلية رياض الأطفال , جامعة الإسکندرية , 21(7)، 460-385.
- الجاسر، عفاف (2018). دور معلمات اللغة الإنجليزية في ترسيخ قيم الأمن الفکري لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض وعلاقته بتدريب المعلمات، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26(5)، 64 -84.
- الجسار، سلوى عبد الله (2004). واقع برنامج إعداد معلم المرحلتين المتوسطة والثانوية في تحقيق الانتماء الوطني والمهني والاجتماعي لدي الطلبة المعلمين بکلية التربية في جامعة الکويت، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، ع 99.
- جمال، صبا زهير(2018). دور المعلم في تنمية القيم الثقافية لمادة التربية الفنية وتأثيرها على المعارض المدرسية. مجلة کلية التربية النوعية، جامعة القاهرة. ع32. 27-44.
- رؤية المملکة العربية السعودية 2030(2017). 
http//:vision2030.gov.sa/ar/node/11  سحبت 11/11/2019.
- الخزاعلة، احمد ( 2014 ).  درجة ممارسة الطلبة الدارسين لمادة  التربية الوطنية في جامعة ال البيت للقيم الوطنية من وجهة نظرهم ، رسالة ماجستير ، جامعة ال البيت ، الأردن.
- السيد، ماجده مصطفي (2011)."عالية نموذج تدريس مقترح لتنمية الانتماء لدى تلاميذ المرحلة الثانوية من خلال التربية الفنية. مجلة کلية التربية، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس. ع 68، 70-101.
- السيد، محمود (2006). من قضايا التربية علي المواطنة، دراسات وأبحاث الملتقي العربي الثالث للتربية والتعليم، التعليم والتنمية المستدامة في الوطن العربي، بيروت، 24-26 ابريل.
- شحاته، حسن (2011). المرجع في رياض الأطفال توجيهات عالمية وتطبيقات علمية، دار العالم العربي، القاهرة.
- شعلة , شکيب (2002).دور الاسرة في تعزيز  المواطنة , ورقة عمل مقدمة في مؤتمر حول التربية للمواطنة , ابريل 2002http://www.algazalischool. com/vb/sh owthread.php
- الصمعاني، نهى (2010) . تشکيل الهوية عند مراهقي البدون في الکويت: دراسة اجتماعية في محافظة الجهراء، رسالة ماجستير، الجامعة الأردنية، الأردن.
- عاشور، وفاء.(2009). فعالية برنامج مقترح لتعزيز المواطنة لدى أطفال مرحلة الروضة في المملکة العربية السعودية. رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة أم القرى کلية التربية.
- العجيل ، محمد ناصر .(2015). فعالية نموذج تدريس مقترح لتنمية الانتماء لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة من خلال التربية الفنية بدولة الکويت. مجلة عالم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، س 16، ع 52 ،1-42.
- علي، عبير و الزبيدي، محمد وکيشار، أحمد والغامدي، محمد والمالکي، عطية (2002). فاعلية برنامج تدريبي قائم على المدخل القصصي في تنمية القيم الدينية والهوية الوطنية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة بمحافظة الطائف. مجلة کلية التربية، جامعة سوهاج، ج76، 2249-2281.
- عيسي، ايفال. (2005). منهج التعليم في الطفولة المبکرة ومکوناته، غزة ، دار الکتاب الجامعي.
- فارس، علاء على(2019)."دور ممارسة الفنون في نبذ العنف والارهاب لطلاب المرحلة الثانوية". مجلة بحوث في التربية النوعية، جامعة القاهرة. ع35. ص 1046-1062. 
- الفقي، إسماعيل (1999). إدراک طلاب الجامعة لمفهوم العولمة وعلاقته بالهوية والانتماء" دراسة أمبريقية "، المؤتمر القومي السنوي الحادي عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، تحت عنوان (العولمة ومناهج التعليم)، 20- 22 ديسمبر.
- فلاتة، أبرار والأنصاري، وداد (2020). فاعلية وحدة تعليمية قائمة على المواطنة الصالحة في إکساب مفاهيم وقيم الهوية الوطنية لأطفال الروضة في محافظة القنفذة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع122، يونيو، 285-330.
- القحطاني، على سعيد (2012). فاعلية برنامج مقترح لتنمية قيم المواطنة لدى تلاميذ الصفوف العليا في المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية. رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية.
- قنديل، محمد (2010). قيم الانتماء ودور المعرفة التربوية في غرسها لدى الاطفال الصغار. المؤتمر العلمي الثاني عشر (حال المعرفة التربوية المعاصرة - مصر أنموذجًا)، مصر، مجلد 1، 154- 179.
- قيند، اصال (2017 ). تقييم برامج رياض الأطفال الأردنية الخاصة في ضوء المعايير العالمية. رسالة ماجستير، جامعة عمان العربية ، الأردن.
- الکشکي، مجدة (2013). الهوية الوطنية کمتغير وسيط في العلاقة بين قلق العولمة وقلق المستقبل لدى عينة من السعوديين. المجلة العلمية لکلية الآداب، جامعة أسيوط، ع47، 338- 386.
- نسيم، سحر (2010). فاعلية برنامج مسرحي مقترح لتنمية سلوکيات الهوية العربية لدى طفل الروضة في عصر العولمة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 4(3)، 75-113.
- النملة، عبدالرحمن (2018). دور عمادة البرامج التحضيرية في جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية في تنمية الهوية الوطنية لدى طلبتها من وجهة نظرهم. مجلة جرش للبحوث والدراسات، 19(2)، 11-45.
- الهنيدي، منال (2006). الأنشطة الفنية لطفل الروضة. القاهرة، دار عالم الکتاب، .