دراسة تحليلية للبحوث العملية في التعليم المتنقل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک سعود

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة الحالية إلى تحليل أبحاث التعليم المتنقل العملية (ذات التصميم التجريبي) من خلال خصائصها ونظريات التعلم التي اعتمدتها وأدوات التعليم المتنقل التي تبنتها، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وقد قامت الدراسة بتقنين بطاقة تحليل محتوى وتحکيمها؛ وذلک لتحليل محتوى أبحاث التعليم المتنقل العملية، وقد تم تحليل عينة عشوائية من أبحاث التعليم المتنقل العملية في قاعدة معلومات دار المنظومة شملت (20) بحثًا، وأظهرت نتائج الدراسة أن نسبة کبيرة من الأبحاث لم توضح الفلسفة التي اعتمدتها، بينما اکتفت بتوضيح النموذج أو النظرية التي اعتمدها البحث، وقد اهتم الباحثين باستراتيجية التعلم الذاتي، وأن أغلب الأبحاث کانت مدة إجراء التجربة فيها (3) أسابيع فأقل، کما أن معظم الأبحاث استهدفت فئة الطلبة وبالتحديد في مرحلة البکالوريوس، وأن النسبة الأکبر لنوع المستهدفين في الأبحاث کانت للذکور، وأن أغلب الأبحاث اهتمت بتعليم العاديين أکثر من التعليم الخاص، کما أوضحت بأن أکثر المواد التي حظيت بتطبيق التعليم المتنقل عليها کانت مواد تکنولوجيا التعليم تلتها مواد الحاسب الآلي، وقد کان المنهج التجريبي هو المنهج الوحيد المستخدم في عينة البحث، واهتمام الباحثين بدراسة التحصيل المعرفي أکثر من تنمية المهارات والاتجاهات، وأن الاختبار کان من أکثر أدوات البحث المستخدمة يليه بطاقة الملاحظة، وأن الباحثين قد اهتموا بأسلوب اختبار t-test يليه تحليل التباين، وتبيّن حصول أسلوب التعليم الإلکتروني غير التزامني على النسبة الأعلى، کما تبين اهتمام الباحثين بجهاز الجوال الشخصي کأداة تعليم متنقل، واعتماد التطبيقات بنسبة أعلى من مواقع الإنترنت، وأخيرًا ترکيز أبحاث التعليم المتنقل العملية في عام 2014 أکثر من غيره من الأعوام.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أولاً: المصادر والمراجع العربية

    1. آل عثمان، منال.(1430هـ). دراسة تحليلية لرسائل الماجستير والدکتوراه في مجال التعليم الإلکتروني بجامعة الملک سعود في مدينة الرياض خلال الفترة 1414هـ إلى 1427هـ. رسالة ماجستير غير منشورة. قسم تقنيات التعليم، کلية التربية، جامعة الملک سعود، الرياض.
    2. البربري، رفيق؛ ورضا، حنان.(2011). فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على تکنولوجيا التعلم المتنقل في علاج الأخطاء التدريسية الشائعة لدى معلمي المرحلة الثانوية. مجلة تکنولوجيا التعليم. 21(2). ص ص 210-167.
    3. الجبر، جبر محمد.(1426هـ). دراسة تحليلية لمحتوى کتاب العلوم للصف السادس الابتدائي بالمملکة العربية السعودية في ضوء معايير تدريس العلوم. ورقة علمية مقدمة إلى المؤتمر السابع عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس-مناهج التعليم والمستويات المعيارية-. القاهرة، مصر.
    4. الجهني، ليلى.(2014). الاتجاهات المنهجية في دراسات تقنيات التعليم المتنقل: دراسة ببليومترية-مستقبلية. مجلة مستقبل التربية العربية. 21(92). ص ص 11-80.
    5. الجهني، ليلى.(2016). دراسات في التعليم المتنقل.(ط1).الکويت: دارس المسيلة للنشر والتوزيع.
    6. الخليوي، فوزية.(1423هـ). دراسة تحليلية لرسائل الماجستير في مجال تقنية التعليم في المملکة العربية السعودية خلال الفترة من 1410-1420هـ. رسالة ماجستير غير منشورة. قسم تقنيات التعليم، کلية التربية، جامعة الملک سعود، الرياض.
    7. الدهشان، جمال؛ يونس، مجدي.(2011). التعليم بالمحمول Mobile Learning صيغة جديدة للتعليم عن بعد. مجلة الجالية.
    8. الدوسري، ريوف.(2017). دراسة تحليلية لأبحاث الماجستير المجازة من قسم تقنيات التعليم بکلية التربية في جامعة الملک سعود خلال الفترة من عام 1434هـ إلى 1437هـ. رسالة ماجستير غير منشورة. قسم تقنيات  التعليم، کلية التربية، جامعة الملک سعود، الرياض.
    9. الزکري، محمد.(2016). تصميم بيئة تعلم إلکتروني متنقل لمفردات اللغة الإنجليزية بوصفها لغى أجنبية وتجريبها على طلبة الصف الثالث الثانوي في المملکة العربية السعودية. المجلة التربوية. 30(119). ص ص 101-148.
    10. الزهراني، سعيد.(1430هـ). مقدمة لأصول تکنولوجيا التعليم. کلية التربية، قسم تقنيات التعليم، جامعة الملک سعود، الرياض.
    11. السبيعي، منى؛ والغامدي، نورة.(2014). أثر برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلم النقال Mobile Learning عبر الهواتف الذکية Smart Phones في تنمية الأداء التدريسي للطالبة المعلمة تخصص العلوم والرياضيات بکلية التربية بجامعة الملک عبدالعزيز. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس. (202). ص ص 66-119.
    12. السلک، دينا؛ والأقطش، آلاء؛ والشورى، محمد.(2014). تصميم نموذج مقترح لنظام التعلم المتنقل وفق احتياجات أعضاء هيئة التدريس والطلاب في جامعة الملک فيصل بالمملکة العربية السعودية. مجلة تکنولوجيا التعليم. 24(4). ص ص 71-145.
    13. السيد، هويدا.(2012). أثر اختلاف تصميم سقالات التعلم في بيئات التعلم الجوال على بقاء أثر التعلم. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس. (189). ص ص 55-89.
    14. الشرنوبي، هاشم.(2011). فاعلية تنوع وسائط تقديم المحتوى الرقمي لوحدة في تکنولوجيا التعليم الإلکتروني النقال ونوع المهنة في التحصيل والقابلية للتعليم المستمر لدى المتخصصين في مجال تکنولوجيا التعليم واتجاهاتهم نحو التعلم النقال. مجلة التربية في جامعة الأزهر. 1(146). ص ص 501-624.
    15. الشربيني، داليا فوزي.(2016). فعالية وحدة مقترحة في الجغرافيا باستخدام التعلم المتنقل في تنمية المهارات الحياتية البيئية والاتجاه نحو البيئة لطلاب مدارس تعليم الکبار. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية. (78). ص ص 200-272.
    16. الشربيني، زينب؛ وعبدالحميد، عبدالعزيز. (2012). استخدام التليفون المحمول في بيئة للتعلم الإلکتروني المحمول وأثره على تنمية مهارات تصميم المحتوى الإلکتروني ونشره. مجلة کلية التربية بالمنصورة. 1(79). ص ص 631-665.
    17. الشرقاوي، جمال؛ والطباخ، حسناء.(2013). أثر اختلاف أنماط الإبحار لبرامج التعلم النقال في تنمية مهارات تصميم وإنتاج برامج الوسائط المتعددة الإلکترونية لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس. 4(35). ص ص 13-74.
    18. الشهري، حسن عبدالله. (1437هـ). دراسة تحليلية لرسائل الماجستير المجازة من قسم وسائل وتکنولوجيا التعليم بکليات الشرق العربي بمدينة الرياض خلال الفترة من عام 1433هـ إلى 1436هـ. رسالة ماجستير غير منشورة. قسم تقنيات التعليم، کلية التربية، جامعة الملک سعود، الرياض.
    19. العتوم، عدنان؛ والجراح، عبدالناصر؛ والحموري، فراس.(2015). نظريات التعلم.(ط1).عمان:دار المسيرة.
    20. العطيوي، صالح عبدالله.(1435هـ). دراسة تحليلية لخصائص رسائل الماجستير في تخصص تقنيات التعليم بکلية التربية بجامعة الملک سعود.الرياض:دار جامعة الملک سعود للنشر.
    21. العييد، أفنان عبدالرحمن؛ والشايع، حصة محمد.(2015). تکنولوجيا التعليم الأسس والتطبيقات.(ط1).الرياض: مکتبة الرشد ناشرون.
    22. الغول، ريهام؛ وأمين، أمين.(2013). أثر اختلاف أساليب تنظيم محتوى برامج التعلم المتنقل على تنمية مهارات إنتاج البرامج الإلکترونية التفاعلية لدى أعضاء هيئة التدريس. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس. (200). ص ص 66-113.
    23. المکتبة الرقمية السعودية. (2017). قواعد معلومات دار المنظومة. متوفر على:
    24. http://search.mandumah.com/MyResearch/Home. استرجع بتاريخ: 11 فبراير 2017.
    25. بدر، أحمد فهيم.(2012). فاعلية التعلم المتنقل باستخدام خدمة الرسائل القصيرة SMS في تنمية الوعي ببعض مصطلحات تکنولوجيا التعليم لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم والاتجاه نحو التعلم المتنقل. مجلة کلية التربية في جامعة بنها. 23(90). ص ص 152-202.
    26. حرزالله، شيراز. (19 مارس 2017). کم عدد الدول العربية. موقع موضوع. (متوفر على: http://cutt.us/JnqRp)، تم الاسترجاع بتاريخ 17 مايو 2017.
    27. حسن، عباس.(2017). الأساليب الحديثة في البحث العلمي.(ط1). الدمام: مکتبة المتنبي.
    28. حمزة، إيهاب؛ والعجمي، ندى.(2013). المعايير التربوية والفنية لتوظيف التعلم المتنقل في برامج التدريب الإلکتروني بدولة الکويت. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس.4(43). ص ص 1-51.
    29. خميس، محمد.(2013). النظرية والبحث التربوي في تکنولوجيا التعليم.(ط1).القاهرة: دار السحاب للطباعة والنشر والتوزيع.
    30. دليو، فضيل.(22 أغسطس 2015). معايير الصدق والثبات في البحوث الکمية والکيفية. متوفر على: https://badislounis.blogspot.com/2015/08/blog-post_22.html/ ، تم الاسترجاع بتاريخ: 20 مايو 2017.
    31. رمزي، هاني شفيق.(2016). فاعلية نظام إدارة المحتوى الإلکتروني القائم على الهاتف النقال في تنمية بعض مهارات استخدام المستحدثات التکنولوجية لدى معلمي المرحلة الإعدادية. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية. (1). ص ص 45-104.
    32. رمود، ربيع؛ وعبدالحميد، وائل. (2014). العلاقة بين نمط الإبحار التکيفي (إظهار/إخفاء الروابط) ببيئة التعلم الإلکتروني المتنقل وأسلوب التعلم (حسي-حدسي) وأثرها في تنمية التفکير الابتکاري. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس. (56). ص ص 53-114.
    33. زکي، مروة.(2013). دعم المتعلمين عبر الهواتف الجوالة: العلاقة بين نمط الدعم وتوقيت تقديمه في تنمية بعض مهارات إعداد مخططات البحوث العلمية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس.(193). ص ص 101-150.
    34. سحتوت، إيمان.(2014). تصميم وإنتاج مصادر التعلم الإلکترونية.(ط1). الرياض: مکتبة الرشد ناشرون.
    35. شحاتة، نشوى.(2011). بناء موقع إلکتروني مدعم بتعليم متنقل لتنمية التحصيل والاتجاه نحو مستحدثات تکنولوجيا التعليم. مجلة تکنولوجيا التربية-دراسات وبحوث. 175-208.
    36. عبدالرحمن، عبالناصر.(2014). فاعلية النمذجة الذاتية القائمة على التعلم النقال في تنمية مهارات الحاسوب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس. 3(47). ص ص 175-198.
    37. عبدالعزيز، غادة.(2011). اتجاهات طلاب تکنولوجيا التعليم نحو استخدام الجوال في عرض المعلومات اللفظية والمصورة في وحدات المقرر التعليمي. مجلة تکنولوجيا التعليم. 21(4). ص ص 97-147.
    38. عطية، مختار.(2014). اتجاهات طلاب اللغة العربية کلغة ثانية نحو التعلم الجوال وحاجاتهم التدريبية اللازمة لاستخدامه. مجلة رسالة التربية وعلم النفس. (46). 37-63.
    39. علي، محمد.(2014). فاعلية برنامج تعليم نقال في تنمية مهارات المحاسبة الإلکترونية والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى طلاب شعبة معلم الدارس التجارية بکليات التربية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس.(206). ص ص 152-179.
    40. عليان، ربحي مصطفى.(2001). البحث العلمي أسسه- مناهجه-إجراءاته.(ط1).عمان: المؤتمن للتوزيع.
    41. قاعدة معلومات دار المنظومة. (2016). قاعدة المعلومات التربوية. (متوفر على: http://www.mandumah.com/edusearchdb)، تم الاسترجاع بتاريخ 17 مايو 2017.
    42. کنسارة، إحسان محمد.(2016). فاعلية التعلم المتنقل في تدريس مفاهيم تکنولوجيا التعليم لدى طلاب الدراسات العليا في جامعة أم القرى. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة.(77). ص ص 8-28.
    43. محيريق، مبروکة عمر.(2008). الدليل الشامل في البحث العلمي.(ط1).القاهرة: مجموعة النيل العربية.
    44. مطاوع، ضياء؛ والخليفة، حسن؛ وعطيفة، حمدي. مبادئ البحث ومهاراته في العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية.(ط1). الدمام: مکتبة المتنبي.
    45. هنداوي، أسامة؛ ومحمود، إبراهيم. (2016). فاعلية اختلاف مصدر الدعم الإلکتروني في بيئة التعلم الجوال ونمط الذکاء (الشخصي-الاجتماعي) للمتعلم على التحصيل الفوري. مجلة العلوم التربوية. 24(1). ص ص 69-155.