العلاقة بين المناخ الأکاديمي وانفعالات الإنجاز في ضوء متغيرات (النوع-التخصص) لدى طلبة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التعليم _ إدارة التعليم منطقة المدينة المنورة

المستخلص

المستخلص
استهدف البحث الکشف عن العلاقة بين المناخ الأکاديمي وانفعالات الإنجاز في ضوء متغيرات (النوع-التخصص) لدى طلبة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. وقد اشتمل هذا البحث (200) طالبًا وطالبة من طلبة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، تتراوح أعمارهم ما بين (18-21) سنة بمتوسط عمري19.7 وانحراف 2.043. واستعان البحث بمقياسي (المناخ الأکاديمي- انفعالات الإنجاز) من إعداد الباحثة. وقد أظهرت النتائج وجود ارتباط دال سالب بين أبعاد المناخ الأکاديمي مع انفعالات الإنجاز (الملل والغضب – الخجل والقلق – اليأس) والدرجة الکلية، وارتباط موجب مع بُعْد (الفخر والاستمتاع) لدى السنة التحضيرية، وجميع معاملات الارتباط دالة عند مستوى (0.01)، وکذلک أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات الذکور والإناث في المناخ الأکاديمي حيث کانت قيمة"ف" دالة إحصائيًّا عند مستوى 0.01 لصالح الذکور في الاتجاه الأفضل. کما أظهرت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات إدراک الذکور والإناث في انفعالات الإنجاز حيث کانت قيمة"ف" دالة إحصائيًّا عند مستوى 0.01 لصالح الذکور في الاتجاه الأفضل، بينما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات إدراک طالبات کلية التربية للمناخ الأکاديمي تبعًا للتخصص (رياض أطفال-تربية خاصة-تربية فنية) من طلبة السنة التحضيرية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. ويتضح من النتائج السابقة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات إدراک طالبات کلية التربية لانفعالات الإنجاز تبعًا للتخصص (رياض أطفال-تربية خاصة-تربية فنية) من طلبة السنة التحضيرية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وکذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات إدراک طلاب کلية التربية لانفعالات الإنجاز تبعًا للتخصص (رياض أطفال-تربية خاصة-تربية فنية) من طلبة السنة التحضيرية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية
1- أشرف أحمد أبو حليمة (2008). المناخ المدرسي وعلاقته بدافعية الإنجاز والتحصيل الدراسى لدى طلاب المدارس الحکومية والخاصة بالحلقة الثانية من التعليم الأساسى، کلية التربية جامعةالمنصورة، رسالة ماجستير غير منشورة.
2- أيمن ناجد صادق جمعة (2006).الضغوط النفسية لدى طلاب التعليم الثانوي العام والفنى وعلاقتها بالمناخ المدرسي.رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية جامعة بنها.
3- إيهاب فارس محمد طعيمة (2010) المناخ المدرسي وعلاقته ببعض المشکلات السلوکية الدراسية لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير غيرمنشورة، جامعة القاهرة، معهد البحوث والدراسات التربوية.
4- سمية يوسف حسنين نعيم (2008). المناخ المدرسي في التعليم الحکومي والتعليم الخاص في المدرسة دراسة مقارنة، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة المنصورة فرع دمياط، کلية التربية بدمياط.
5- عبدلله محمد الصافى (2001) المناخ المدرسي وعلاقته بدافعية الإنجاز ومستوى الطموح لدى عينة من طلاب المرحلة الثانويه بمدينة أبها. مجلة رسالة الخليج العربي، العدد التاسع والسبعون، السنة الثانية والعشرون.
6- کمال عبدالحميد زيتون (2010). التدريس ونماذجه ومهاراته، ط1، الإسکندرية، المکتب العلمي للنشر والتوزيع.
7- محمود سعيد الخولي (2006) المناخ المدرسي وعلاقته بمستوى ومظاهر العنف لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير غير منشورة.کلية التربية جامعة الزقازيق.
8- هاني الطويل (2016). الإدارة التعليمية، عمان: دار وائل للنشر.