استراتيجية مقترحة لتحسين الصورة الذهنية للجامعات المصرية الناشئة (جامعة الوادي الجديد نموذجاً)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية-کلية التربية- جامعة الوادي الجديد

المستخلص

المستخلص
استهدف البحث بناء استراتيجية مقترحة لتحسين الصورة الذهنية لجامعة الوادي الجديد کنموذج للجامعات المصرية الناشئة، وذلک من خلال التعرف على أهم محددات وأبعاد ومصادر الصورة الذهنية، وتحديد الفروق في الأبعاد والمصادر التي ساهمت وأثرت في بناء وتشکيل الصورة الذهنية لجامعة الوادي الجديد کنموذج للجامعات المصرية الناشئة والتي تعزي إلى المتغيرات (طالب- خريج- أرباب عمل). واعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي. وتکونت عينة البحث من عدد من طلبة وخريجي جامعة الوادي الجديد، وأيضاً عدد من أرباب العمل الذين لها ارتباط مباشر بالتخصصات الأکاديمية بجامعة الوادي الجديد. وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها أن الصورة الذهنية لجامعة الوادي الجديد في مجملها ليست بالصورة الإيجابية، کما أنها ليست بالصورة السلبية الملموس سلبيتها من وجهة نظر أفراد عينة البحث. أيضاَ أظهر البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين اتجاهات أفراد العينة من الطلاب والخريجين بالنسبة للبعد المعرفي کأحد أبعاد بناء الصورة الذهنية لجامعة الوادي الجديد، وذلک لصالح فئة الطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع باللغة العربية:
1.إبراهيم، زهير (2014). إشکالية الصورة بين أرسطو وابن سينا. رسالة دکتوراه. جامعة دمشق. کلية الآداب والعلوم الإنسانية. قسم الفلسفة.
2.ابن منظور (1944). معجم لسان العرب. بيروت. دار صادر. مج4.
3.أوصيف، فريال (2016). الصـورة الذهــنيـة: قراءة في أساسياتِ المفهوم ومجالاته الرئيسة. مدونة فضاء أکاديمي للبحث في مجـــال علوم الاعلام والاتصال. الثلاثاء. 5 يناير.
4.الحاج، طارق (2018). أثر الخداع التسويقي في تکوين الصورة الذهنية لدى الزبائن في سوق الخدمات المصرفية الفلسطيني. مجلة رماح للبحوث والدراسات. مرکز البحث وتطوير الموارد البشرية برماح. ع26. 1-13.
5.الحياني، نعمان عباس ندا؛ وخلف، حذيفة زيدان (2015). الصورة الذهنية للجامعة المستنصرية لدى طلبة الثانوية العامة. مجلة آداب المستنصرية. ع70. 1-26.
6.الخطيب، على (2011). أثر الخداع التسويقي في بناء الصورة الذهنية للمستهلکين في سوق الخدمات الأردني. رسالة ماجستير. جامعة الشرق الأوسط. عمان.
8.الدسوقي، أحمد (2005). الصورة الذهنية لرجل الشرطة لدى الرأي العام المصري. ورقة عمل مقدمة إلى إحدى دورات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (مشروع دعم القدرات في مجال حقوق الإنسان). أکاديمية مبارک للأمن.
9.الرازي، محمد بن أبي بکر (د.ت). مختار الصحاح. م.س.ذ. باب الذال.
10.الرميدي، بسام (2017). تقييم الصورة الذهنية لکليات السياحة والفنادق بالجامعات المصرية. المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة. جامعة الفيوم. کلية السياحة والفنادق. مج11. ع 2. 247-271. 
11.الزبيدي، محمد (2013). الصورة الذهنية للجامعة العراقية لدى طلبة کلية الإعلام. مجلة العلوم التربوية والنفسية . الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية. ع 98. 314-345.
12.السعدني، محمد (2020). الصورة الذهنية للمکتبة المرکزية الجديدة بجامعة القاهرة لدى العاملين بها. المجلة العلمية للمکتبات والوثائق والمعلومات . مج2. ع3. جامعة القاهرة. کلية الآداب. قسم المکتبات والوثائق وتقنية المعلومات. 223-246.
13.الشيخ، صالح (2009). تکوين الصورة الذهنية للشرکات ودور العلاقات العامة فيها. بحث مقدم لنيل درجة الدبلوم في العلاقات العامة. الأکاديمية السورية الدولية.
14.الطوبجي، أحمد عرفان (2018). دور إدارة التغيير في تشکيل الصورة الذهنية للجودة بالتطبيق على المعاهد العليا للسياحة والفنادق بجمهورية مصر العربية. المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة جامعة الفيوم . کلية السياحة والفنادق. مج12. ع2. 385-401.
15.النشمي، مراد؛ وعبد الوهاب، عماد (2015). العلاقة بين المسؤولية الاجتماعية والصورة الذهنية للمنظمة "دراسة حالة على جامعة العلوم والتکنولوجيا باليمن. مجلة الدراسات الاجتماعية. جامعة العلوم والتکنولوجيا. ع45. 107-158.
16.برهوم، أديب؛ ومحمد، ربا، (2014). دور الإعلان في بناء الصورة الذهنية لشرکات التأمين الخاصة
في محافظة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية. سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية. المجلد 36. العدد3.
17.بسطويسي، نشوة (2018). أدوار کليات التربية بمجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة في ضوء متطلبات التنمية المستدامة: رؤية مقترحة. مجلة کلية التربية. جامعة المنوفية. کلية التربية. مج33. ع4 .354-469.
18.بلخير، ميسون (2016). في مجال التسويق استراتيجيات بناء وإعادة بناء الصورة الذهنية. مجلة الحکمة للدراسات الاقتصادية .مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزيع. ع8. 240-259.
19.تنسيق الثانوية العامة متاح على الموقع الالکتروني: https://tansik.egypt.gov.eg
20.جامعة الوادي الجديد. (2019). الدليل التعريفي لجامعة الوادي الجديد. الإدارة المرکزية لشؤون الطلبة.
21.جمال الدين، يسري (2019). أثر جودة التعليم في الصورة الذهنية المدرکة من وجهة نظر الطلبة في الجامعات العراقية. رسالة ماجستير.  جامعة آل البيت.
22.درة، عمر محمد (2018). المسؤولية المجتمعية للجامعات العمانية الخاصة ودورها في دعم السمعة التنظيمية (جامعة ظفار أنموذجاً). مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية . مج2. ع10. المرکز القومي للبحوث. غزة. 26-45.
23.رئاسة مجلس الوزراء. قرار مجلس الوزراء رقم 1714 لسنة 2017 بشأن إنشاء جامعة الوادي الجديد.
25.زهير، علاء (2012). مشکلات التعليم الجامعي الأکاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية. مجلة جامعة أم القرى للعلوم الاجتماعية. مج4. ع2.
26.سليمان، إبراهيم. (2018). تصور مقترح لتفعيل المشارکة المجتمعية في الجامعات السعودية الناشئة (جامعة حائل نموذجاً). مجلة کلية التربية في العلوم التربوية. جامعة عين شمس. کلية التربية. مج42. ع3. 14-88.
27.شاطرباش، أحمد؛ وعبد الکريم، بزرل (2018) دور المسؤولية الاجتماعية في تحسين الصورة الذهنية للجامعة. مجلة دراسات استراتيجية. مرکز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمية.  ع27.  94-107.
28.صالح، إيمان (2014). نمذجة العلاقة بين السمعة التنظيمية والقدرة التنافسية فى ظل وجود الصورة الذهنية کمتغير معدل: دراسة ميدانية على جامعة بورسعيد. مجلة البحوث المالية والتجارية جامعة
بورسعيد. کلية التجارة. ع2. 551-618. 
29.عبد القادر، فالح؛ وآخرون (2014) إدارة الصورة الذهنية للمنظمات الأردنية في إطار واقع المسؤولية الاجتماعية " دراسة ميدانية في شرکات الاتصالات الخلوية الأردنية". شؤون اجتماعية . جمعية الاجتماعيين في الشارقة. مج 31. ع 121. 115-148.
30.عبد الله، رامي؛ وآخرون. (2012). صورة المرشد الفني لدى طلبة کلية العلوم التربوية في جامعة اليرموک. مجلة جامعة الملک خالد للعلوم التربوية. مج21. 319- 349.
31.عبد الله، نهلة؛ وعجيل، علاء (2018). الصورة الذهنية للجامعة التقنية الوسطى لدى تدريسي الجامعة. مجلة الکلية الإسلامية. الجامعة الإسلامية. ع45. 535-553.
32.عجوة، على (2014). العلاقات العامة والصورة الذهنية. القاهرة. عالم الکتب.  حسن، عزة (2016). دور مواقع التواصل الاجتماعي في تشکيل الصورة الذهنية لدى الشباب الجامعي تجاه المؤسسات المعنية بالحج. دراسة ميدانية. الملتقى السادس عشر لأبحاث الحج والعمرة والزيارة. معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة والزيارة.
33.عجوة، علي؛ وکريمان، فريد (2005). إدارة العلاقات العامة بين الإدارة الاستراتيجية وإدارة الأزمات. القاهرة. عالم الکتب.
34.عودة، علا محمد (2019). أثر جودة خدمات التعليم في الصورة الذهنية المدرکة لدى الطلاب في الجامعات الحکومية الأردنية. رسالة ماجستير.  جامعة آل البيت.
35.کموش، مراد (2014). الصورة الذهنية: قراءة إبستيمولوجية. مجلة دفاتر البحوث العلمية . المرکز
الجامعي مرسلي عبد الله بتيبازة. ع5. 27-36.
36.مجيد، حامد (2013). الإعلان التلفزيوني ودوره في تکوين الصورة الذهنية. عمان. دار أسامة للنشر والتوزيع.
37.محافظة الوادي الجديد. (2018). الرؤية المستقبلية لمحافظة الوادي الجديد. مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار. الوادي الجديد.
38.محافظة الوادي الجديد (2018). حصاد إنجازات المحافظة في عام 2017. مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار. الوادي الجديد.
39.محافظة الوادي الجديد (2019). حصاد إنجازات المحافظة في عام 2018. مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار. الوادي الجديد.
40.محمود، ممدوح کامل حساني (2015). الصورة الذهنية المدرکة لسمات وخصائص الطلاب الجامعيين في الألفية الثالثة کما يدرکها أعضاء هيئة التدريس. المؤتمر الدولي الأول: التربية آفاق مستقبلية. جامعة الباحة - کلية التربية. مج2. 461-481.
41.معراج، هواري (2015). أثر شبکات التواصل الاجتماعي في تحسين الصورة الذهنية للعلامة دراسة
 حالة علامة ooredoo. مجلة الاقتصاد والتنمية البشرية . جامعة لونيسي على البليدة 2. مخبر التنمية الاقتصادية والبشرية. ع12. 365-378.
42.موسى، باقر (2014). الصورة الذهنية في العلاقات العامة. القاهرة. عالم الکتب.