متطلبات التمکين الرقمي لمعلمي المدارس الثانوية العامة بمحافظة المنوفية من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية کلية التربية جامعة المنوفية

المستخلص

المستخلص
   سعت الدراسة الراهنة إلى التعرف على أهم المتطلبات اللازمة لتحقيق التمکين الرقمي لدى معلمي المدارس الثانوية العامة بمحافظة المنوفية, وتقديم عدة آليات مقترحة يمکن من خلال إتباعها وتنفيذها في الواقع تحقيق تلک المتطلبات اللازمة لتحقيق التمکين الرقمي لمعلمي المدارس الثانوية العامة ، وذلک من خلال استعراض مفهوم التمکين الرقمي وخصائصه وأهميته ومجالاته ومتطلبات تحقيقه  .
    استعانت الدراسة لتحقيق اهدافها بإجراءات المنهج الوصفي، مستخدمة الاستبانة التي تم اعدادها وتقنينها وتطبيقها على عينة من معلمي المدارس الثانوية العامة بمحافظة المنوفية ، للتعرف على أهم متطلبات تحقيق التمکين الرقمي لديهم من وجهة نظرهم، حيث تمثلت عينة الدراسة الحالية في معلمين المدارس الثانوية العامة الحکومية والخاصة بمحافظة المنوفية  والتي بلغت (276) معلم ، بواقع تمثيل (5%) من المجتمع الأصلي لمعلمي المدارس الثانوية العامة بمحافظة المنوفية ، والبالغ عددهم (5529) معلما  في العام الدراسي (2019/2020) م، وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية  وقد بلغ عدد الاستبيانات الصالحة للتفريغ والتحليل الإحصائي (249).
    وتوصلت الدراسة الى أن متطلبات تحقيق التمکين الرقمي لمعلمي المدارس الثانوية العامة بمحافظة المنوفية  تتمثل في ، متطلبات معرفية- متطلبات مهارية – متطلبات تقنية- متطلبات بشرية- متطلبات أمنية – متطلبات إدارية ، وقدمت الدراسة آليات مقترحة لتحقيق متطلبات التمکين الرقمي لمعلمي المدارس الثانوية العامة  .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 المراجع العربية:
1- ابن منظور (2007): لسان العرب, بيروت: دار المعارف, مادة "مکن".
2- أبو العز, محمد سعيد (2017): الاحتياجات التدريبية للقيادات الأکاديمية في ضوء مدخل الإدارة الالکترونية, رسالة ماجستير, کلية التربية, جامعة المنوفية.
3- أبو المجد, أحمد حلمي محمد (2014): متطلبات توظيف التعليم الالکتروني في ضوء متطلبات استخدام تکنولوجيا المعلومات بمراحل التعليم قبل الجامعي, مجلة القراءة والمعرفة, الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة, کلية التربية, جامعة عين شمس, العدد (154), ص ص 163 – 206.
4- أبو زيد, ثناء منصور (2017): جودة إعداد المعلم النوعي لضمان التنمية المستدامة, المؤتمر الدولي الثالث لکلية التربية جامعة 6 أکتوبر بالتعاون مع رابطة التربويين العرب بعنوان "مستقبل إعداد المعلم وتنميته في الوطن العربي – مصر", کلية التربية, جامعة 6 أکتوبر, مجلد (23), 1-24 أبريل, ص ص 1220 – 1252.
5- أحمد, زينب محمود (2019): معلم العصر الرقمي – الطموحات والتحديات, المجلة التربوية, العدد (68), کلية التربية, جامعة سوهاج, ص ص 3106 – 3114.
6- آل عامر, حنان بنت سالم عبد الله (2013): متطلبات تطبيق التعليم الالکتروني, مجلة القاهرة والمعرفة, الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة, کلية التربية, جامعة عين شمس, العدد (140), يونيو, ص ص 79 – 120.
7- البحيري, خالد (2011): التعليم الرقمي في الأقطار العربية, رسالة التربية – سلطنة عمان, عدد (32), مارس, ص ص 82 – 89.
8- بريک, فاطمة محمد أحمد (2017): فاعلية بعض أساليب التعليم عن بعد في تنمية الجانب المعرفي والأداء المهاري لتشغيل واستخدام الأجهزة التعليمية لدى طالبات التدريب الميداني بکلية التربية جامعة الباحة, مجلة العلوم التربوية, الجزء (1), العدد (4), أکتوبر, ص ص 460 – 504.
9- جاد, محمد لطفي (2014): المحتوى التعليمي الرقمي ومعايير جودته في مجتمع المعرفة, المؤتمر العلمي العاشر "تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث", معهد الدراسات والبحوث التربوية, جامعة القاهرة, ص ص 23-50.
10- الجريدة الرسمية (2020): قرار رقم 1200 لسنة 2020 بتعديل اللائحة التنفيذية لقانون الجامعات, متاح على http://www.youm7.com/story/2020/6/17/4835 استرجعت بتاريخ 1/6/2020م.
11- حامد, سهير عادل (2019): التعليم الرقمي مدخل مفاهيمي ونظري, المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب, العدد (7), ص ص 137 – 148.
12- حسن, محمد عبد الله (2013): إمکانية تطبيق الإدارة الالکترونية بجامعة صنعاء, مجلة کلية التربية, جامعة عين شمس, المجلد (1), العدد (37), ص ص 777 – 838.
13- حسين, رجاء التوني (2018): إصلاح بعض جوانب التعليم الثانوي العام في مصر في ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد, رسالة ماجستير, کلية التربية, جامعة سوهاج.
14- الحسين, فايزة أحمد (2020): التعليم الالکتروني ومواجهة تداعيات جائحة کورونا في التعليم – الواقع والمأمول والفرص, ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الدولي الرابع لتطوير التعليم العربي بعنوان "إدارة التعليم الالکتروني ضرورة حتمية لحل المشکلات التعليمية الناجمة عن أزمة کورونا – الآفاق, الرؤى, التطلعات, التحديات, الحلول", أکاديمية رواد التميز للتدريب والاستشارات والتنمية البشرية عبر تطبيق زووم في الفترة من 4-6 يوليو.
15- الحمادي, فايزة بنت صالح (2011): التعليم الالکتروني الجامعي: المتطلبات – المهارات – المعوقات, مجلة کلية التربية, کلية التربية, جامعة بنها, مجلد (22), عدد (86), إبريل, ص ص 80 – 114.
16- حمدان ، وفاء محمد ( 2010) : الکفايات التکنولوجية اللازمة للمعلمين ودرجة ممارستهم لها من وجهة نظر مديري المدارس والمشرفين التربويين ، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الانسانية ، العدد ( 3) ، العراق ، ص ص
17- دباب, زهية وبرويس, وردة (2019): معوقات التعليم الرقمي في المدرسة الجزائرية, المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, العدد (7), فبراير, ص ص 153 – 168.
18- الدهشان, جمال على (2019): تطوير برامج إعداد المعلم لمواکبة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة, المجلة التربوية, کلية التربية, جامعة سوهاج, العدد (68), ديسمبر, ص ص 3153 – 3199.
19- الدهشان, جمال على (2019): حاجة البشرية إلى ميثاق أخلاق لتطبيقات الذکاء الاصطناعي, مجلة إبداعات تربوية, رابطة التربويين العرب, العدد (10), يوليو, ص ص 1-16.
20- الدهشان, جمال على (2020): تصور مقترح لمتطلبات تمکين المعلم في عصر الثورة الصناعية الرابعة کمدخل لتمکين الطفل العربي منها, مقدم إلى المجلس العربي للطفولة والتنمية للحصول على جائزة الملک عبد العزيز للبحوث العلمية – الدورة الثانية – بعنوان "تمکين الطفل العربي في عصر الثورة الصناعية الرابعة", ص ص 1-70.
21- رزق, فتحي مصطفى وآخرون (2005): التخطيط لتطوير نظام التعليم الثانوي بجمهورية مصر العربية باستخدام أسلوب فرق العمل, المؤتمر العلمي السادس بعنوان "المشارکة وتطوير التعليم الثانوي في مجتمع المعرفة", الجزء الثاني, المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية, القاهرة, 9-10 يوليو, ص ص 192-211.
22- زاهر, اسماعيل الغريب (2009): التعليم الالکتروني من التطبيق إلى الاحتراف والجودة, القاهرة: عالم الکتب.
23- زاهر, تيسير (2012): أثر المناخ التنظيمي في تمکين العاملين دراسة ميدانية على الفنادق ذات التصنيف الخمس نجوم في محافظة دمشق وريفها, مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية, المجلد (28), العدد (2), ص ص 182 – 255.
24- زين الدين, محمد محمود (2011): کفايات التعليم الالکتروني, سلسلة آفاق تکنولوجيا التعليم, ط2, المملکة العربية السعودية, دار خوارزم العلمية للنشر والتوزيع.
25- السبوق, محمد سعد (2013): تمکين معلمي المرحلة الابتدائية في دولة الکويت. دراسة ميدانية, مجلة البحوث النفسية والتربوية, المجلد (28), العدد (3), ص ص 32 – 55.
26- الشمري, ثاني حسين (2019): دور التعلم الرقمي في التنمية المهنية للمعلمين, المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, المرکز القومي للبحوث, غزة, فلسطين, العدد (7), فبراير, ص ص 25-42.
27- شمس, نادر سعيد (2008): مقدمة في تقنيات التعليم, عمان: دار الفکر.
28- الصادق, حاتم عبد الماجد (2019): المتطلبات اللازمة لاستخدام التعليم الالکتروني لدى عضو هيئة التدريس بکليات التربية في الجامعة السودانية, مجلة العلوم التربوية والنفسية, المرکز القومي للبحوث, غزة, مجلد (3), العدد (21), ص ص 106 – 120.
29- الصويعي, هند خليفة (2015): دور إدارة الموارد البشرية في تفعيل تمکين العاملين وأثره على الأداء الوظيفي: دراسة تطبيقية على العاملين بالمصارف العامة بمدينة بنغازي, رسالة دکتوراه, کلية التجارة, جامعة عين شمس.
30- عامر, طارق عبد الرؤوف (2015): التعليم الالکتروني والتعليم الافتراضي اتجاهات عالمية معاصرة, القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
31- عبد العزيز, حمدي أحمد (2015): الشارات الخمس نموذج مقترح للتمکين الرقمي للمعلم قبل الخدمة, المؤتمر العلمي الرابع والعشرون برامج إعداد المعلمين في الجامعات من أجل التميز, القاهرة: الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس, ص ص 69 – 89.
32- العبيدي, سليمان سالم (2016): تمکين العاملين في الشرکات الصناعية الليبية, المجلة الليبية العالمية, کلية التربية, بالمرج, جامعة بنغازي, العدد (8), ص ص 1-21.
33- العتيبي, ترکية محمد بن مرزوق (2018): مهارات معلم المستقبل, متاح على http://www.new.educ.com/ استرجعت بتاريخ 5/6/2020م.
34- عزمي, نبيل جاد (2008): تکنولوجيا التعليم الالکتروني, القاهرة: دار الفکر العربي.
35- عسلة, عزة محمد أحمد (2019): تصور مقترح للتنمية المهنية الالکترونية للمعلمين في ضوء تحديات العصر الرقمي, رسالة ماجستير, کلية التربية, جامعة المنوفية.
36- عطية, حسام الدين حسن (2014): تصور مقترح لتطوير فاعلية منظومة التعلم الالکتروني في المدارس الثانوية بمحافظة غزة من المنظور الفعلي والمتوقع في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة, المؤتمر الدولي الثاني للتعلم الالکتروني في الوطن العربي بعنوان "التعلم التشارکي في المجتمع الشبکي", الجامعة المصرية للتعليم الالکتروني, القاهرة, الدار المصرية اللبنانية, 24-26 يونيو, ص ص 205-266.
37- عمر, يوسف (2020): مصر تمتلک بنية تحتية تساعدها على تطبيق التعليم الرقمي بنجاح, اليوم السابع, متاح على http://www.youm7.com/story/2020/5/19/4782788  استرجعت يوم 1/6/2020 الساعة 2:30م
38- العمري, محمد عبد القادر (2017): مستوى التمکين الرقمي في التعليم لدى معلمي المرحلة الإعدادية في الموقف الصفي بمدارس مملکة البحرين, رسالة ماجستير, کلية التربية, جامعة اليرموک, البحرين.
39- العمري, مناهل مصطفى والرفيعي, افتخار محمد والخطيب, انتصار محي (2016): واقع ومتطلبات وسائل التعليم الحديثة (التعليم الالکتروني), مجلة الديانير, کلية الإدارة والاقتصاد, جامعة العراق, العدد (9), ص ص 37 – 56.
40- عميرة, جويدة وطرشون, عثمان وعليان, علي (2019): خصائص وأهداف التعليم عن بعد والتعليم الالکتروني دراسة مقارنة عن تجارب بعض الدول العربية, المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, العدد (6), ينير, ص ص 285 – 298.
41- کامل, بسمة على (2017): متطلبات تفعيل التعليم الالکتروني بمرحلة التعليم الثانوي العام لمواجهة مشکلة الدروس الخصوصية بمحافظة بورسعيد, مجلة کلية التربية, جامعة بورسعيد, العدد (22), يونيو, ص ص 774 – 803.
42- کليمان, سارة (2017): التعلم الرقمي – التربية والمهارات في العصر الرقمي, سانتامونيکا, کاليفورنيا: مؤسسة (RAND) المملکة المتحدة (UK).
43- لطفي, صلاح (2019): موسوعة المعايير الدولية للتدريب, القاهرة: مرکز الخبرات المهنية للإدارة.
44- مجمع اللغة العربية (2003): المعجم الوجيز, مصر: وزارة التربية والتعليم.
45- محمد, استقلال السيد سعيد على (2017): التدريب الالکتروني القائم على کائنات التعلم وأثره في تنمية کفايات التمکين الرقمي لمعلمي المرحلة الإعدادية في مملکة البحرين, رسالة ماجستير, کلية الدراسات العليا, جامعة الخليج العربي, البحرين.
46- محمد, محمود فتوح والحربي, هيا ترکي (2016): مهارات المعلم في ظل الثورة الرقمية وطرق تنميتها, مقدمة لمؤتمر بعنوان "معلم العصر الرقمي", جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن, 24-26, أکتوبر, ص ص 1-25.
47- مرزوق, عبد العزيز على (2008): تمکين العاملين کمدخل لتحسين مستوى جودة الخدمة المصرفية في البنوک التجارية, رسالة دکتوراه, کلية التجارة, جامعة المنوفية.
48- المنهراوي, داليا محمد نبيل (2016): معوقات تصميم المقررات في کلية التربية بجامعة حائل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس دراسة ميدانية, مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية, الجزء (1), المجلد (35), العدد (169), ص ص 457 – 487.
49- المهدي, مجدي صلاح (2008): التعليم الافتراضي فلسفته, مقوماته, فرص تطبيقه, القاهرة: دار الجامعة الجديدة.
50- الموسوى, علاء بن محمد (2008): متطلبات تفعيل التعليم الالکتروني, ورقة عمل مقدمة للملتقى الأول للتعليم الالکتروني, المملکة العربية السعودية, ص ص 1-20 متاح على www.eqra.com.sa
51- الموسى, عبد الله بن عبد العزيز والمبارک, أحمد بن عبد العزيز (2014): التعليم الالکتروني الأسس والتطبيقات, الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية للنشر.
52- الناعبي, سالم (2010): واقع استخدام تکنولوجيا المعلوماتي والاتصال وعوائق الاستخدام لدى عينة من معلمي ومعلمات مدارس المنطقة الداخلية بسلطنة عمان, مجلة العلوم التربوية والنفسية, جامعة البحرين, مجلد (11), عدد (3), ص ص 41-74.
53- نوار, أحمد زينهم (2019): التخطيط لدمج التابلت في مدارس التعليم الثانوي المصري: دراسة استشرافية, المجلة التربوية, کلية التربية, جامعة سوهاج, مجلد (24), ص ص 95- 186.
54- هاني, وليد (2018): استخدام وتوظيف تقنيات التعليم في الحصة الصفية, القاهرة: دار الأسرة للإعلام ودار عالم الثقافة للنشر.
55- الهيئة العامة للاستعلامات (2018): منظومة التعليم الجديدة متاح على http://www.sis.gov.eg/story/178523/2018 استرجعت بتاريخ 1/6/2020م.
56- الهيئة العامة للاستعلامات (2020): خطة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لتطبيق التعليم عن بعد, متاح على http://www.sis.gov.eg/story/200159?lang=ar استرجعت بتاريخ 1/6/2020م.
57- وزارة التربية والتعليم البحرينية (2015): وثيقة مشروع التمکين الرقمي في التعليم, مدينة عيسى: مملکة البحرين.
58- ياسين, أيمن (2015): قضايا تربوية معاصرة, القاهرة مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.
59- يونس, مجدي (2018): المهارات اللازمة للمعلم في العصر الرقمي متاح على http://akhbar-elnharda.com/2018/11/27/ قد استرجعت بتاريخ 3/6/2020م.