المستخلص هدف البحث إلى وضع نموذج مقترح لتوظيف مدخل الإنتاج الخالي من الهدر لتسويق مخرجات التعليم الثانوي الصناعي استراتيجيًا في ضوء رؤية مصر 2030, وقد قام الباحث بعرض مشکلة البحث، وأهميته، ومنهجه، وحدوده، والدراسات السابقة المرتبطة بها، وإجراءاته، کما تم عرض الأسس النظرية للبحث في أربعة محاور المحور الأول: الإطار المفاهيمي لمدخل الإنتاج الخالي من الهدر، والمحور الثاني: التسويق الاستراتيجي لمخرجات التعليم الثانوي الصناعي في ضوء رؤية مصر 2030، والمحور الثالث: الهدر بالتعليم الثانوي الصناعي: دراسة تحليلية، والمحور الرابع: مبررات التسويق الاستراتيجي لمخرجات لتعليم الثانوي الصناعي بإنتاجٍ خالٍ من الهدر في ضوء رؤية مصر2030، واستخدم البحث الحاليالمنهج الوصفي، وتوصل البحث إلي نموذج مقترح لتوظيف مدخل الإنتاج الخالي من الهدر لتسويق مخرجات التعليم الثانوي الصناعي استراتيجيًا في ضوء رؤية مصر 2030، من خلال مسلماته، أهدافه، ومتطلباته، ومراحل تطبيقه، ومعوقاته.
أبو الوفا، نادية (2008). التسويق في الألفية الثالثة. القاهرة: الدار الجامعية.
أبو الوفا، جمال & عبد العظيم، سلامة (2002). اتجاهات حديثة في الإدارة المدرسية. الإسکندرية: دار المعرفة الجامعية.
أبو بکر، مصطفى محمود (2006). الموارد البشرية مدخل لتحقيق الميزة التنافسية. الاسکندرية: الدار الجامعية.
أبو العنين، أيمن السيد محمد (2018). التعليم المُزدوج مدخل لِتسويق مُخرجات التعليم الثانوي الصِناعي نظام الثلاث سنوات "دراسة ميدانية بمحافظة الدقهلية. رسالة ماجستير (غير منشورة). کلية التربية. جامعة المنصورة.
أبو راضي، سحر محمد (2017). التخطيط الاستراتيجي للتعليم الثانوي الفني الصناعي المتقدم في ضوء مقومات تدويل التعليم. مجلة کلية التربية. جامعة المنوفية. ع (2). 1- 69.
أبو عابد، محمود محمد أحمد (2006). اتجاهات حديثة في القيادة التربوية الفاعلة. عمان: دار الأمل للنشر والتوزيع.
أحمد، محمد جاد حسين (۲۰۱5). متطلبات تطبيق ستة سيجما Six Sigma لتحقيق الميزة التنافسية بالجامعات دراسة تطبيقية على بعض کليات جامعة جنوب الوادي. مجلة کلية التربية. جامعة عين شمس. العدد (۳۹). الجزء الثالث (أ). ۹۹- 234.
إسماعيل، على عبدربه حسين (2007). تطوير إدارة التعليم الجامعي في ضوء بعض الاتجاهات المعاصرة. دار الجامعة الجديدة: الإسکندرية.
البلشي، محمد عبدالسلام (2019، يناير). متطلبات تطبيق مدخل الإنتاج الخالي من الهدر في الجامعات المصرية. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية. المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل. مج (2). ع (1). 267- 327.
جمهورية مصر العربية (2014). استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030.
جوهر، دعاء محمود (2012). التسويق الاستراتيجي للمدرسة الثانوية العامة في مصر: التحديات والمتطلبات. المجلس العالمي لجمعيات التربية المقارنة. الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية. مج (15). ع (38). 335- 395.
حجازي، إبراهيم رسلان (2007، 18- 20 فبراير). الموازنة على أساس النشاط وترشيد الإنفاق والارتقاء بجودة التعليم العالي بالجامعات العربية. المؤتمر العربي الأول (الجامعات العربية التحديات والافاق المستقبلية). المنظمة العربية للتنمية الإدارية بالمغرب. 618-628.
حسب النبي، أحمد محمد نبوي (2016). التعليم الثانوي الصناعي وقطاع الصناعة. مجلة دراسات في التعليم الجامعي. جامعة عين الشمس. مرکز تطوير التعليم الجامعي. ع (33). 62- 210.
حسنين، منال سيد يوسف (2016). رؤية مقترحة لتطوير سياسة التعليم الفني في مصر في ضوء تجربة الولايات المتحدة الأمريکية. مجلة کلية التربية. جامعة الإسکندرية، مج (26). ع (1). 117- 243.
خليل، ياسر محمد (2018، مارس). الإسهام النسبي لأبعاد القيادة الاستراتيجية في تحقيق الميزة التنافسية للجامعات المصرية. مجلة المرکز العربي للتعليم والتنمية. مستقبل التربية العربي. مج (25). ع (111). 431- 455.
رسمي، محمد حسن (2002). الطريق إلي نهضة مصر. الجزء الأول. القاهرة: دار البيان للطباعة والنشر.
سکران، محمد محمد (2013). ورقة عمل حول تطوير التعليم الفني مدخل للقضاء على الطبقية کتحقيق العدالة الاجتماعية. مجلة رابطة التربية الحديثة. مج6. ع18. 11-24.
سلام، محمد توفيق (2007). دراسة تحليلية لجوانب إصلاح المدرسة المصرية لتحقيق الجودة والاعتماد. القاهرة: المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية.
سويدان، نظام موسى وحداد، شفيق إبراهيم (2003). التسويق: مفاهيم معاصرة. عمان: دار الحامد.
الشافعي، أحمد عبدالحميد وناسي، السيد محمد (2000، فبراير). ثقافة الجودة في الفکر الإداري التربوي الياباني وإمکانية الاستفادة منها في مصر. مجلة التربية. 2(1). الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية. 78- 123.
شحاته، فوزي (2005). تفعيل إدارة المدرسة الثانوية باستخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصال لتحقيق الجودة. القاهرة: المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية.
الصباغ، شوقي محمد (2005). أثر التسويق الداخلي والعوامل الشخصية على الالتزام التنظيمي بالتطبيق على مؤسسة الاتصالات بدولة الإمارات العربية المتحدة، مجلةأفاقجديدة.جامعةالمنوفية. کليةالتجارة. العدد الأول والثاني. 243- 274.
عبدالعال، أحمد عبدالمنعم (2017، إبريل). علاقة التعليم الفني الصناعي بسوق العمل في مصر. مجلة کلية التربية. جامعة طنطا. 66(2). 19- 78.
عبد الغنى، أسماء محمود (2017). إدارة تسويق الخدمات التعليمية للتعليم الثانوي الصِناعي في ضوء احتياجات سوق العمل بمحافظة سوهاج. رسالة ماجستير (غير منشورة). کلية التربية. جامعة سوهاج.
عبدالعزيز، أحمد محمد (2016، يناير). مقومات تطبيق الستة سيجما الرشيقة (LSS) کمدخل استراتيجي لدعم القدرة التنافسية المستدامة للجامعات المصرية. مجلة دراسات تربوية ونفسية. کلية التربية. جامعة الزقازيق. العدد (90). 303-379.
فايد، عبدالحميد بهجت (2001). تسويق البحوث العلمية والتکنولوجية المصدر المستقبلي لتمويل الجامعات. مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع(33). 357- 412.
فيليب، بيتر وجيمس، کريس (2006). تطبيق التسويق التعليمي في المدارس في مارجريت بريدي وآخرون: الإدارة التعليمية – الاستراتيجية – الجودة - الموارد. ترجمة بهاء شاهين. القاهرة: مجموعة النيل الغربية.
محمد، فهيم أبو العزم (2018، يناير). أثر نظام التکاليف على العلاقة بين نظام الإنتاج الخالي من الفاقد وحفز أداء العاملين نحو الترشيد: دراسة ميدانية. مجلة کلية التجارة للبحوث العلمية. جامعة اسکندرية. ع(1). مج(55). 1- 28.
محمود، خالد صلاح حنفي (2018، ديسمبر). تطوير التعليم الثانوي الفني المصري في ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة. المجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية والإنسانية. مؤسسة د. حنان درويش للخدمات اللوجستية والتعليم التطبيقي. ع (13). 34- 92.
مراس، عبدالرازق شاکر (2017، إبريل). نموذج مقترح لتحسين الکفاءة الداخلية لنظام التعليم الثانوي الفني الصناعي النوعي في جمهورية مصر العربية. مجلة العلوم التربوية. جامعة القاهرة. کلية الدراسات العليا للتربية. 25(2). 198- 275.
مصطفى، أحمد سيد (2001). التسويق العالمي وبناء القدرة التنافسية للتصوير. ط1. القاهرة: مکتبة الانجلو المصرية.
منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي والبنک الدولي (2010). مراجعة لسياسات التعليم الوطنية " التعليم العالي في مصر".
هاشم، نهلة عبدالقادر (2009، أغسطس). مستقبل تسويق المدرسة الثانوية العامة في جمهورية مصر العربية. مجلة التربية. الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية. العدد 25. السنة الثانية عشر. 188 - 196
وزارة التربية والتعليم (1998). تقرير الإدارة المرکزية للتعليم الفني. القاهرة.
وزارة التربية والتعليم (2014، أ). الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي 2014-2030. التعليم المشروع القومي لمصر معًا نستطيع تقديم تعليم جيد لکل طفل. جمهورية مصر العربية.
وزارة التربية والتعليم (2014، ب). البرامج التنفيذية للخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي 2014- 2017 التعليم المشروع القومي لمصر. جمهورية مصر العربية.
وزارة التربية والتعليم (2020). کتاب الاحصاء السنوي لسنه 2019/ 2020. الإدارة العامة لنظم المعلومات ودعم اتخاذ القرار.
مصطفي, السيد فکري عبدالعزيز. (2020). نموذج مقترح لتوظيف مُدخل الإنتاج الخالي من الهدر لتسويق مخرجات التعليم الثانوي الصناعي استراتيجيًّا في ضوء رؤية مصر 2030. مجلة البحث العلمى فى التربية, 21(العدد الثالث عشر), 1-46. doi: 10.21608/jsre.2020.139510
MLA
السيد فکري عبدالعزيز مصطفي. "نموذج مقترح لتوظيف مُدخل الإنتاج الخالي من الهدر لتسويق مخرجات التعليم الثانوي الصناعي استراتيجيًّا في ضوء رؤية مصر 2030". مجلة البحث العلمى فى التربية, 21, العدد الثالث عشر, 2020, 1-46. doi: 10.21608/jsre.2020.139510
HARVARD
مصطفي, السيد فکري عبدالعزيز. (2020). 'نموذج مقترح لتوظيف مُدخل الإنتاج الخالي من الهدر لتسويق مخرجات التعليم الثانوي الصناعي استراتيجيًّا في ضوء رؤية مصر 2030', مجلة البحث العلمى فى التربية, 21(العدد الثالث عشر), pp. 1-46. doi: 10.21608/jsre.2020.139510
VANCOUVER
مصطفي, السيد فکري عبدالعزيز. نموذج مقترح لتوظيف مُدخل الإنتاج الخالي من الهدر لتسويق مخرجات التعليم الثانوي الصناعي استراتيجيًّا في ضوء رؤية مصر 2030. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2020; 21(العدد الثالث عشر): 1-46. doi: 10.21608/jsre.2020.139510