التعاطف عند الامهات وعلاقتها بمهارات التواصل لدى عينة من ذوي اضطراب الاوتيزم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دکتوراة تخصص علم نفس کلية البنات، جامعة عين شمس

2 أستاذ علم النفس – کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن اختلاف مهارات التعاطف عند الأمهات
من المتغيرات الديموغرافية المعدلة وتباين الاتصالات المختلفة
مهارات المتغيرات الديموغرافية. کما تساهم الدراسة في النظرية
فهم طبيعة العلاقة بين التعاطف الأبوي و
نمو التواصل مع أطفالهم. تألفت عينة الدراسة من
(ن = 50) وتتراوح أعمار أمهاتهم بين (6:17) سنة وأعمار الأمهات
بين (20:50) سنة. وأسفر عن نتائج: هناک اختلافات کبيرة
في درجة التعاطف حسب عمر الأم (20-30) سنة ،
(31-40) عامًا ، (41-50) في المکونات الفرعية لقياس التعاطف
باستثناء المکون الأول (حب الأطفال) ، جاءت الاختلافات في
شهادة جامعية لقياس التعاطف حسب عمر الأم في
اتجاه الأمهات الأصغر سنا (20-30 سنة). الاختلافات تأتي في المجموع
درجة المقياس حسب التعاطف مع تعليم الأم في
اتجاه درجة التعليم العالي (الدراسات العليا). هناک أيضا
فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الاتصال حسب العمر
من الأطفال (6-9 سنوات 10-13 سنة من 0.14 إلى 17 سنة)
حاصل على درجات جامعية لقياس الاتصال حسب عمر
- الاطفال المطويين في اتجاه الاطفال الاکبر سنا (14-17 سنة). کذلک
لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط ​​الدرجات
من الذکور والإناث في درجة مکونات الربط الشبکي من الدرجة الفرعية الثلاثة وکذلک فروق ذات دلالة إحصائية في درجة
التواصل حسب ترتيب الأطفال في الأسرة. النتائج
کما أظهر وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية
بين درجة التعاطف مع الأمهات والتواصل
مهارات الطفل المطوين والمکونات الفرعية.