مفهوم الذات وعلاقته بالسلوک التکيفى للاطفال المتأخرين عقليا القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ علم النفس ـ کلية البنات – جامعة عين شمس

2 أستاذ مساعد بقسم علم النفس

المستخلص

هدفت الدراسة الکشف عن علاقة مفهوم الذات والسلوک التکيفى وبعض المتغيرات الديموجرافية (العمر- النوع) .کماهدفت الکشف علاقة مفهوم الذات بالسلوک التکيفى للاطفال القابلين للتعلم . وتم تطبيق مقياس مفهوم الذات والسلوک التکيفى (إعداد الباحثين ) على (ن=50)من الاطفال المتأخرين عقلياً القابيلن للتعلم . وخلصت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها وجود فروق ذات دلالة أحصائية بين العمر  تبعاً لمفهوم الذات لصالح العمر الاکبر ، والنوع تبعاً لمفهوم الذات بمکوناته للمتأخرين عقلياً القابلين للتعلم لصالح الذکور. ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين العمر تبعاً للسلوک التکيفى لصالح العمر الاکبر، والنوع تبعا للسلوک التکيفى للاطفال المتأخرين عقلياً القابلين للتعلم لصالح الاناث . وخلصت ايضاً الى وجود علاقة طردية بين کل من مفهوم الذات والسلوک التکيفى اى کلما زاد مفهوم الذات زاد مستوى السلوک التکيفى.