"برنامج تدريبي قائم على الرحلات المعرفية عبر الويب ( Web Quest)) في تنمية مهارات الطالبات المعلمات بقسم التربية الخاصة في تشخيص التلميذات ذوات صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى "فاعلية برنامج تدريبي قائم على الرحلات المعرفية عبر الويب Web Quest)) في تنمية مهارات الطالبات المعلمات بقسم التربية الخاصة في تشخيص التلميذات ذوات صعوبات التعلم "
وللتحقق من ذلک تم إعداد بطاقة لتحديد المهارات اللازم توافرها في الطالبة المعلمة بقسم التربية الخاصة حتى تتمکن من تشخيص التلميذات ذوات صعوبات التعلم،  واختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات تشخيص التلميذات ذوات صعوبات التعلم،  بالإضافة إلى بطاقة سلالم التقديرRubrics لقياس الجانب الأدائي لنفس المهارات،  واستخدمت الباحثتان المنهج شبه التجريبي،  والتصميم التجريبي القائم على المجموعة التجريبية مع القياس القبلي والبعدي،  طُبقت أدوات البحث قبلياً وبعدياً على (30) طالبه معلمه من طالبات قسم التربية الخاصة بکلية التربية بالجبيل،  وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي لعينة البحث على الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات تشخيص التلميذات ذوات صعوبات التعلم،  لصالح التطبيق البعدي،  ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي لعينة البحث على بطاقة سلالم التقديرRubrics لقياس الجانب الأدائي لمهارات تشخيص التلميذات ذوات صعوبات التعلم،  لصالح التطبيق البعدي،  نتيجة لاستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب.

الكلمات الرئيسية