أثر استخدام الرسوم الکرتونية في تدريس مقرر اللغة الإنجليزية لتنمية مهارة التحدث لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي بمدينة خميس مشيط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة مدى تأثير استخدام الرسوم الکرتونية في تدريس اللغة الإنجليزية من أجل تنمية مهارة التحدث عند طالبات الصف الرابع الابتدائي في مدينة خميس مشيط، حيث تعد المرحلة الابتدائية من أهم المراحل التعليمية، نظراً لاعتبارها هي الأساس في تکوين الشخصية، ونقطة الأساس في التنشئة والتنمية المتکاملة لمدارک الأطفال، وقد هدفت الدراسة إلى إعداد صيغة تقديمية مقترحة تناسب الوحدة التدريسية المختارة بالرسوم الکرتونية، وقد تمثلت مشکلة الدراسة في ضعف استراتيجيات تدريس اللغة الإنجليزية بصورة عامة، وفي استراتيجيات تدريس مهارة التحدث خاصة، ويکمن الضعف في تطبيق الاستراتيجيات من قبل المعلمات والطالبات على السواء، وقد تم اختيار عينة البحث من طالبات الصف الرابع الابتدائي بمدينة خميس مشيط، وتم تطبيق اختبار التحصيل القبلي وتنفيذ التجربة وتطبيق اختبار التحصيل البعدي، وتم استخدام  اختبار (ت) لعينتين مستقلتين للتحقق من نتائج الدراسة، وقد تمثلت أهم نتائج الدراسة في وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسط درجات تحصيل تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية استخدام الرسوم الکرتونية. وقد أوصت الدراسة بتدريب المعلمات على التدريس باستخدام الرسوم الکرتونية، وتقديم رؤية لتطوير مقرر اللغة الإنجليزية باستخدام الرسوم الکرتونية، وتشجيع التلاميذ على حب التعلم باستخدام الرسوم الکرتونية.
 

الكلمات الرئيسية