عمل المرأة وعلاقته باتخاذ القرارات الأسرية لدى بعض النساء العاملات في مدينة الرياض في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

عقدت الدراسة مقارنة بين العاملات (الموظفات) وغير العاملات (ربات بيوت متفرغات) للتحقق من قدرة کل فئة منهما على اتخاذ القرار الأسري. قامت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بالعينة وتم استخدام عينة بلغت نحو (241) موظفة في القطاع الحکومي، و(141) غير موظفة في الرياض جمعت البيانات منهن بواسطة الاستبانة.  اتکأت الدراسة على نظريتي الدور والنظرية البنائية الوظيفية. لم تکشف الدراسة عن اختلافات جوهرية بين العاملات وغير العاملات إلا أن هناک فروق إحصائية طفيفة لصالح العاملات فهن أکثر قدرة على اتخاذ القرار الأسري رغم أن الاختبارات الإحصائية لم تکشف عن فروق حادة في هذا الجانب. ويبدو من نتائج الدراسة أن هناک مجموعة من المتغيرات التي قد يکون لها أثر مباشر في توسيع نفوذ الزوجة في اتخاذ القرار الأسري؛ لعل أهمها نمو الوعي المجتمعي بحقوق المرأة ومجموعة النظم التي تسنها الحکومة من آن لآخر لحماية حقوق المرأة وتوسيع مشارکتها في عملية التنمية الاجتماعية وهو ما توصي الدراسة بالتحقق منه في دراسات لاحقة.
کلمات مفتاحية: اتخاذ القرار الأسري، المرأة العاملة، المرأة غير العاملة، مشارکة المرأة في القرار الأسري، العوامل الاجتماعية، العوامل الاقتصادية، الرياض، المملکة العربية السعودية.
Family decisions-making: a comparison between employed and unemployed women in Riyadh.
Abstract:
This study addressed factors affecting the decision making process among employed and unemployed women. A questionnaire was used to collect the necessary data from 382 women, the majority of them are employed (241) while the remaining are full-time housewives (141). Results of the study reveal that women participate significantly in the decision-making process mainly in economic decisions. No noteworthy differences emerged between employed and unemployed women in this respect. However, employed women show slight influence in the decision making process in the family although not significant statistically.
Key words: Decision making process, employed women, family, Riyadh, Saudi Arabia, Saudi women, social and economic factors, unemployed women

الكلمات الرئيسية