عادات العقل المنتجة وعلاقتها بفاعلية الذات الإرشادية لدى المرشد النفسي المدرسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي الکشف عن عادات العقل المنتجة لدى المرشد النفسي المدرسي وعلاقتها بفاعلية الذات الإرشادية لديه، وتکونت عينة البحث الحالية من (152) فرداً من المرشدين النفسيين والمرشدات هم جميع المرشدين والمرشدات بمدينة 6 أکتوبر، وکانت أدوات الدراسة عبارة عن مقياس عادات العقل المنتجة للمرشد النفسي، ومقياس فاعلية الذات الإرشادية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي للإجابة عن أسئلة البحث، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين عادات العقل المنتجة وفاعلية الذات الإرشادية لدى المرشد النفسي، وأنه يمکن التنبؤ بفاعلية الذات الإرشادية لدى المرشد النفسي من خلال عادات العقل المنتجة لديه، کما وُجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الذکور والإناث في المثابرة والکفاح من أجل الدقة، والتحکم بالتهور والتفکير بمرونة کأبعاد لعادات العقل المنتجة لدى المرشدين النفسين لصالح الإناث ولم توجد فروق بينهم في بقية الأبعاد، کذلک لم توجد فروق دالة إحصائياً في فاعلية الذات الإرشادية وعادات العقل المنتجة لدى المرشدين النفسين راجعة لتأثير سنوات الخبرة في المجال الإرشادي.
 
 

الكلمات الرئيسية