أدوار المرأة بمنهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية ( المتوسطة ) بمصر والمملکة العربية السعودية " دراسة تقويمية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

المستخلص
    هدفت الدراسة الحالية إلى تقويم منهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية ( المتوسطة ) بمصر والمملکة العربية السعودية؛ للتعرف على مدى توافر أدوار المرأة بأهدافه ومحتواه، ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحث قائمة بأدوار المرأة وهي : الأدوار الاجتماعية، الأدوار السياسية، الأدوار الاقتصادية، الأدوار التاريخية والدينية، الأدوار المهنية، حقوق وقضايا المرأة، وتم تحليل أهداف ومحتوي المنهج في ضوئها، واستخدم لذلک وحدتي ( الفقرة، والصورة ) للتحليل، وأشارت النتائج إلى أن ترتيب أدوار المرأة بمنهج الدراسات الاجتماعية بمصر جاءت کالتالي : في المرکز الأول حقوق وقضايا المرأة، وجاءت الأدوار السياسية في المرکز الثاني، وفي المرکز الثالث جاءت الأدوار الاجتماعية، وفي المرکز الرابع جاءت الأدوار التاريخية والدينية، وجاءت الأدوار المهنية في المرکز الخامس، وتذيل الترتيب في المرکز السادس الأدوار الاقتصادية، وبالنسبة لمنهج الدراسات الاجتماعية بالمملکة العربية السعودية جاءت حقوق وقضايا المرأة في المرکز الأول، بينما جاءت الأدوار التاريخية والدينية في المرکز الثاني، وفي المرکز الثالث جاءت الأدوار الاجتماعية، وفي المرکز الرابع تساوت الأدوار السياسية والأدوار المهنية في التکرارات، وتذيل الترتيب  في المرکز الخامس بدون تکرارات الأدوار الاقتصادية، کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين النسب المئوية لتکرارات أدوار المرأة بمنهج الدراسات الاجتماعية بمصر والمملکة العربية السعودية، وبصفة عامة أشارت النتائج إلى أن منهج الدراسات الاجتماعية جاء فقيرًا في أهدافه ومحتواه بأدوار المرأة، ولم  يتم عرض تلک الأدوار بما يتناسب ومکانة المرأة في المجتمع، وفي ضوء تلک النتائج  قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا : المراجع العربية:
1- القرآن الکريم.
2- أبو دية، عدنان أحمد (2010)،  أساليب معاصرة في تدريس الدراسات الاجتماعية ، عمان، الأردن، دار أسامة للنشر والتوزيع.
3- أبـو حمدان، ماجـد ملحـم ( 2014)، تفعيـل دور المـرأة العربية السـورية فـي التنمية الشـاملة، مجلة جامعة دمشـق، العدد، 14، مج ، 30 ص ص : 313- 348 .

4- أبو مخ، فائدة (2019)، صورة المرأة في مقررات اللغة العربيّة للعرب الفلسطينيين في الداخل، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، المجلد 33 (5) ، ص ص : 849 – 877.  

5ـ آل مغني، مشعل بن ثابت (2020)، واقع تطوير المناهج الدراسية في المملکة العربية السعودية.

Available on the Web at :https://almaydanedu.net/704702/

6- الأغا، سناء رشدي يحي (2012)، صورة المرأة في کتب اللغة العربية بالمرحلة الأساسية العليا في فلسطين"دراسة تحليلية"، رسالة ماجستير، غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر بغزة.

7- الأمم المتحدة (2008)، النوع الاجتماعي في الأهداف الإنمائية للألفية، دليل معلومات لتقارير الدول العربية حول الأهداف الإنمائية للألفية. :  Available on the Web at
8- الأمم المتحدة (2015 )، تقرير الأهداف الإنمائية للألفية 2015، أوان العمل للناس وللکوکب، نيويورک.
9- الأنور، أمل، والأدهم، حمادة (2018)، قراءات في الصورة الإعلامية للمرأة السعودية محليا وعالميا، المؤتمر الأول لدراسة المرأة السعودية، جامعة الأميرة نورة، في الفترة من 24 – 25 أکتوبر.

10- البنک الدولي (2020)، نهضة المرأة السعودية في قطاع الأعمال ضمن رؤية المملکة 2030.Available on the Web at :

https://www.albankaldawli.org/ar/news/feature/2020/03/11/saudi-women-rising-up-in-business-in-line-with-vision-2030

11-البنعلي، ميساء يوسف إبراهيم (2009)، صورة المرأة في الکتب المدرسية"التربيةللمواطنة" بمملکة البحرين، رسالة ماجستير، غير منشورة، کلية الدراسات العليا الأردن.
12- الخميسي، عضيد جواد (2020)، حياة المرأة الأوروبية في العصور الوسطي.
Available on the Web at : http://wonews.net/ar/index.php?act=post&id=24768.

13- الدخيل، خلود خالد (2019)، "المرأة السعودية" تسير بطموح وتمکين في رؤية 2030.

Available on the Web at :https://www.spa.gov.sa/1917425

14- الزعبوط، سُمية عيد (2018)، تحليل صورة المرأة لدى منهاج مرحلة التعليم الثانوي في الأردن، شبکة المؤتمرات العربية، المؤتمر العلمي الأکاديمي الدولي التاسع،"الاتجاهات المعاصرة في العلوم الاجتماعية، الإنسانية، والطبيعية، اسطنبول،  ترکيا،  17 – 18 يوليو.
15- الفضالي، عبد العزيز (2020)، المرأة في التاريخ الإسلامي، صحيفة أبو الهول، عدد، 4.
Available on the Web at :http://www.aboualhool.com/arabic1/details.php?id=25853#.XxZgqyhvZPY

16- القرالة، فريال صقر سليمان (2015)، صورة المرأة في کتب اللغة الانجليزية للصفين التاسع والعاشر الأساسيين في الأردن، رسالة ماجستير، غير منشورة، کلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة، الأردن.

17- المجلس القومي للمرأة (2015)، الإستراتيجية الوطنيــــــــة لمکافحــــــــــة العـنــــــــــف ضـــــــد المــــــرأة، الطبعة الأولي، القاهرة.
18- المجلس القومي للمرأة (2017)، الإستراتيجية الوطنية لتمکين المرأة المصرية 2030 الرؤية ومحاور العمل، الطبعة الأولي، القاهرة.
19- المعافا، محمد يحي (2013)، متطلبات تطوير مناهج التعليم. منهج المواد الاجتماعية في ضوء متغيرات العصر(الواقع – والتحديات)، ورقة عمل مقدمه لملتقي المناهج المنعقد خلال الفترة (24- 25 /6/ 1434هـ )، کلية التربية، جامعة جازان.
20- المعمري، خولة بنت راشد بن حمد (2009)، صورة المرأة في کتب الدراسات الاجتماعية للصفوف (5-10) من التعليم الأساسي في سلطنة عمان، رسالة ماجستير، غير منشورة، کلية التربية ، جامعة السلطان قابوس.

21- الناجي، حسن علي، الرفاعي، طلال سليمان (2011)، صورة المرأة في کتب اللغة العربية والمواد الاجتماعية في مرحلتي التعليم الابتدائي والمتوسط في المملکة العربية السعودية، مجلة جامعة دمشق،المجلد -27، العدد الأول، الثاني، ص ص : 405-443.

22- النبراوي، ولاء حمدي عبد المنعم (2006)، المرأة في العصر المملوکي وأهم منشآتها، رسالة ماجستير، غير منشورة، کلية البنات، جامعة عين شمس.
23- بيومي، هند محمد، عوض الله، سامح إبراهيم (2014)، صورة المرأة في منهج الفلسفة بالمرحلة الثانوية ( دراسة تحليلية)، تکنولوجيا  التربية – دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتکنولوجيا التعليم، ص ص : 407- 478.

24- جلال، خالد أحمد (2013)، المقارنة بين المجموعات المستقلة للفروق بين النسب المئوية ( مقترح مبدئ) Available on the Web at :

25- يونس، جمال الدين عبد الحميد (1985)، بعض مداخل تحليل المضمون وتطبيقاتها فى العلوم الطبيعية"، مجلة حولية  کلية  التربية، جامعة قطر، السنة الرابعة، العدد الرابع.
26- دحلان ، عمر علي (2015)، صورة المرأة في کتب اللغة العربية للمرحلة الأساسية الأولى في فلسطين، مجلة البحث العلمي في التربية، العدد السادس عشر، ص ص : 389- 405.
27- دستور مصر (2014) Available on the Web at :
28- طعيمة، رشدي (1987م)،  تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية (مفهومة أسسه استخداماته، القاهرة، دار الفکر العربي.
29-  سعادة، جودت أحمد، إبراهيم، عبد الله محمد (2014)، المنهج المدرسي المعاصر، الطبعة السابعة، عمان، دار الفکر.

30- سين، غيتا (2020)، الهدف 5- تحقيق المساواة بين الجنسين وتمکين کل النساء والفتيات. Available on the Web at :

31- شبيلي، ليلي ، محمود ، دعاء (2018)، اتجاهات طالبات الجامعة نحو دور موقع تويتر فى طرح قضايا المرأة السعودية، المؤتمر الأول لدراسة المرأة السعودية، جامعة الأميرة نورة، في الفترة من 24 – 25 أکتوبر.
32- صلاح، هدي (2017)، دور النساء بين فض النزاعات والسلام وصناعة الثورات في مصر، "مشارکة النساء في السلام والأمن والعمليات في العالم العربي"، مؤتمر السلام والأمن،مؤسسة فريدرش إيبرت ومساواة / مرکز دراسات المرأة ، بيروت في الفترة من 16 – 18 نوفمبر، ص ص : 72 – 95.
33- طه، عزية علي (1994)، تأملات حول مکانة المرأة في اليهودية والمسيحية والإسلام، الکويت، دار القلم.
34- عبد الله ، بشکوش جعفر (2014)، مکانة المرأة في الکتب المدرسية ( کتب اللغة الکردية أنموذجاً)، مجلة جامعة  زاخو، المجلد، (B)2، العدد 1، ص ص : 212-227.
35-عتر، نور الدين (2003)، ماذا عن المرأة ؟،بيروت، اليمامة للطباعة والنشر.
36- غزواني, سامية بو بکر(2018 )، صــورة المــرأة الســعودية فــي الصحافــة الإلکترونيــة الفرنســية  دراســة تحليليــة لصحيفتــي لوفيجــرو، ولومونــد، إبريــل -2016مــارس، المؤتمر الأول لدراسة المرأة السعودية، جامعة الأميرة نورة، في الفترة من 24 – 25 أکتوبر.
37- عسيري، مهدي بن مانع (2020)، واقع تطوير المناهج في المملکة العربية السعودية.
Available on the Web at :https://www.new-educ.com/page/11
38- فرج، الهام عبد الحميد ( 2006)، صورة المرأة في منهج التاريخ بالصف الأول الثانوي : دراسة تقويمية، مجلة القراءة  والمعرفة، عدد،53، ابريل ص ص : 112- 228.

39- فياض، محمد، هزايمة، سامي (2018)، صورة المرأة في کتب اللغة العربية للمرحلة الثانوية في الأردن، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، المجلد 32 (1), ص ص : 31- 58.

40- قادري ، حنان (2015)، صورة المرأة في المناھج الفلسطينية : تحليل محتوى کتب الصف الثامن الأساسي، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، مجلد 29، عدد 6، ص ص :866- 894.
41- قطاوي، محمد إبراهيم (2007)، طرق تدريس الدراسات الاجتماعية، عمان، الأردن، دار الفکر.
42- کيال، باسمة (1981)،  تطور المرأة عبر التاريخ، بيروت، مؤسسة عز الدين للطباعة والنشر.
43- مرعي، توفيق أحمد ، الحيلة، محمد محمود (2007)،  المناهج التربوية الحديثة، مفاهيمها  وعناصرها وأسسها وعملياتها، الطبعة الخامسة، عمان ، الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع .
44- مرکز تطوير المناهج والمواد التعليمية (2012)، تصور مقترح للإطار العام لمناهج المرحلة الإعدادية، مصر.
45- نور الدين، کناس (2016)، حقوق المرأة  وحمايتها في القانون الدولي لحقوق الإنسان، رسالة ماجستير،غير منشورة، کلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة د. الطاهر مولاي – سعيدة – الجزائر.
46- وکالة الأنباء السعودية "واس" (2008)، اختتام ملتقى عن المرأة العربية في التعليم.

 Available on the Web at: https://www.spa.gov.sa/565372

47- وزارة التعليم العالي (2014)، المرأة السعودية في التعليم العالي، الرياض.