واقع ممارسة قادة المدارس الثانوية بمدينة الرياض للقيادة الأخلاقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن واقع ممارسة قادة المدارس الثانوية بمدينة الرياض للقيادة الأخلاقية في مجالات (الصفات الشخصية، والإدارية، والعلاقات الإنسانية، والعمل بروح الفريق) من وجهة نظرهم ووجهة نظر المعلمين.
وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، وذلک على النحو التالي:

أن قادة المدارس الثانوية بمدينة الرياض يمارسون القيادة الأخلاقية بدرجة عالية جداً من وجهة نظرهم، وبمتوسط حسابي عام (4.40)، في جميع مجالات القيادة الأخلاقية، حيث يأتي محور العلاقات الإنسانية بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي عام (4.42)، يليه محور الصفات الإدارية بمتوسط حسابي عام (4.40) وبالمرتبة الثالثة يأتي محور الصفات الشخصية بمتوسط حسابي عام (4.39)، ويأتي محور العمل بروح الفريق بالمرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي عام (4.38).
أن قادة المدارس الثانوية بمدينة الرياض يمارسون القيادة الأخلاقية بدرجة عالية من وجهة نظر المعلمين، وبمتوسط حسابي عام (4.08)، في جميع مجالات القيادة الأخلاقية، حيث يأتي محور الصفات الإدارية بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي عام (4.17)، يليه محور العمل بروح الفريق بمتوسط حسابي عام (4.11)، وبالمرتبة الثالثة يأتي محور العلاقات الإنسانية بمتوسط حسابي عام (4.08)، ويأتي محور الصفات الشخصية بالمرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي عام (3.94).
أن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول الدرجة الکلية لممارسة قادة المدارس الثانوية في مدينة الرياض للقيادة الأخلاقية وأبعادها الفرعية باختلاف متغير العمل، لصالح أفراد الدراسة من قادة المدارس، وباختلاف متغير نوع التعليم، لصالح أفراد الدراسة ممن يعملون بمدارس أهلية، وباختلاف متغير سنوات الخبرة في مجال التعليم، وذلک لصالح أفراد الدراسة ممن خبرتهم (أقل من 5 سنوات).
لا توجد هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول الصفات الشخصية کأحد مجالات القيادة الأخلاقية لدى قادة المدارس الثانوية بمدينة الرياض باختلاف متغير الخبرة في مجال التعليم.

الكلمات الرئيسية