الصعوبات التي تواجه معلمي الموهوبين والمرتبطة بالمنهج الإثرائي في برامج الموهوبين بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرف تربوي إدارة تعليم منطقة حائل

المستخلص

المستخلص
هدف البحث إلى معرفة الصعوبات التي تواجه معلمي الموهوبين والمرتبطة ببعد التخطيط، والتنفيذ، والتقويم في برامج الموهوبين بالمملکة العربية السعودية، والکشف عن التصور المقترح للصعوبات التي تواجه معلمي الموهوبين في برامج الموهوبين بالمملکة العربية السعودية. استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي. تکون مجتمع البحث الحالي من جميع معلمي الطلاب الموهوبين في مدارس الموهوبين في الرياض بالمملکة العربية السعودية، وتکونت عينة البحث من (50) معلمًا ومعلمة للطلاب الموهوبين، استخدم الباحث الاستبانة کأداة لجمع المعلومات اللازمة عن البحث، کما تم استخدام عدداً من الأساليب الإحصائية، ومنها: التکرارات والنسب المئوية والرتب، والمتوسط الحسابي (Mean)، ومعامل ألفا کرونباخ (ِCronbach,sAlpha). ومن أبرز نتائج البحث أن هناک تفاوتا في موافقة أفراد العينة على عبارات الاستبانة فيما يتعلق ببعد التخطيط، حيث تراوحت المتوسطات ما بين (3.37 : 2.58 من 4) وهي متوسطات تقع ما بين الفئات التالية (کبيرة جدا وکبيرة) من فئات المقياس الرباعي، وتشير إلى الإستجابة (أوافق بشدة، أوافق) على التوالي؛ وهناک تفاوتا في موافقة أفراد العينة على عبارات الاستبيان فيما يتعلق ببعد التنفيذ، حيث تراوحت المتوسطات ما بين (82.5: 69.5 من 4) وهي متوسطات تقع ما بين الفئات التالية (کبيرة جدا وکبيرة) من فئات المقياس الرباعي، وتشير إلى الإستجابة (أوافق بشدة، أوافق) على التوالي؛ وهناک تفاوتا في موافقة أفراد العينة على عبارات الاستبيان فيما يتعلق ببعد التقويم، حيث تراوحت المتوسطات ما بين (3.3 : 2.76 من 4) وهي متوسطات تقع ما بين الفئات التالية (کبيرة جدا وکبيرة) من فئات المقياس الرباعي، وتشير إلى الإستجابة (أوافق بشدة، أوافق) على التوالي؛ وکشفت نتائج البحث أيضًا عن التصور المقترح للصعوبات التي تواجه معلمي الموهوبين في برامج الموهوبين بالمملکة العربية السعودية.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع العربية:
-         ابن لادن، سامية محمد (2013م). واقع کفايات اکتشاف الموهوبين ورعايتهم في برنامج إعداد المعلمين في جامعة الملک عبدالعزيز بجدة وسبل تحسينه، دراسات عربية في التربية وعلم النفس , ع 39, ج 1، رابطة التربويين العرب، ص ص  167 - 208.
-         أبو أسعد، أحمد عبداللطيف (2011م). إرشاد الموهوبين والمتفوقين (الطبعة الأولى). عمان: دار المسيرة.
-         أبو جادو، محمود محمد علي (2013م). الموهوبون ذوو صعوبات التعلم؛ المؤتمر العلمي العربي العاشر لرعاية الموهوبين والمتفوقين - معايير ومؤشرات التميز: الإصلاح التربوي ورعاية الموهوبين والمتفوقين؛ ج 2؛ المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين؛ ص ص 539 - 557.
-         البلوي، فيصل (2014م). مستوى مهارات التدريس لدى معلِّمي الطلبة ذوي صعوبات التعلُّم في المملکة العربيَّة السعوديَّة وبناء برنامج تدريبي لتحسين هذه المهارات وقياس فاعليته. رسالة دکتوراه غير منشورة. الجامعة الأردنيَّة، کليَّة التربية.
-         جروان،  فتحي عبد الرحمن (2008م). الموهبة والتفوق والإبداع. الطبعة الثالثة. عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع.
-         جروان، فتحي عبد الرحمن (2012م). أساليب الکشف عن الموهوبين ورعايتهم. ط3، عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع.
-         جروان، فتحي( 2013م). أساليب الکشف عن الموهوبين ورعايتهم،ط4،دار الفکر للنشر والتوزيع، عمان.
-         جمعة، أمثال مانع (2006م). دور مدير المدرسة في اکتشاف الطالبات الموهوبات ورعايتهن بالمدارس الابتدائية الحکومية بمدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الإدارة التربوية، جامعة الملک سعود.
-         الجهني، فايز بن سويلم (2008م). أدوار وصعوبات معلمي الموهوبين المرتبطة بتخطيط وتنفيذ وتقويم المنهج الإثرائي في برنامج الموهوبين المدرسي بمدارس التعليم العام، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى.
-         الحارثي، هنوف بهيان محمد (2018م). معوقات استخدام استراتيجيات التدريس المتمايز للطلبة في المدارس المتوسطة والثانوية للموهوبين والموهوبات بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات،  مجلة العلوم التربوية والنفسية , مج2, ع21، المرکز القومي للبحوث غزة، ص ص 44 - 66.
-         الخطيب، جمال وآخرون (2012م). مقدمة في تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة، الأردن، دار الفکر.
-         الخوالدة، ناصر أحمد. وعبد، يحيي إسماعيل (2011م). المناهج أسسها ومداخلها الفکرية وتصميمها ومبادئ بنائها ونماذج تطويرها، عمان، الأردن، زمزم ناشرون وموزعون.
-         الدغيم، خالد. ويوسف، يوسف (2012م). مهارات التدريس. المملکة العربية السعودية، الرياض: دار الزهراء.
-         الزهراني، سرحان ظافر عزيز والشباطات، أحمد محمد (2017م). الکتابة الإبداعية لدى الطلاب الموهوبين بمحافظة القنفذة في ضوء بعض المتغيرات،  مجلة البحث العلمي في التربية , ع18, ج12، جامعة عين شمس - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، ص ص 223 - 248.
-         زيتون، حسن (2001م). مهارات التدريس رؤية في تنفيذ التدريس. القاهرة: عالم الکتب.
-         سعادة, جودت أحمد (2009م). المنهج المدرسي للموهوبين والمتميزين. عمان: دار الشروق.
-         سعادة، جودت أحمد (2010م). أساليب تدريس الموهوبين والمتفوقين (الطبعة الأولى). عمان: دار ديبونو.
-         سلامة، عبد الحافظ. وأبو مغلي، سمير(2002م). الموهبة والتفوق ، عمان، دار اليازوري.
-         السميري، ياسر بن عايد (2019م). المشکلات التي تواجه معلمي صعوبات التعلم في اکتشاف الموهوبين من ذوي صعوبات التعلم بمدينة ينبع، المجلة التربوية , ج61، جامعة سوهاج - کلية التربية، ص ص 389 -412.
-         شبر، خليل، وجامل، عبد الرحمن، وأبو زيد، عبد الباقي (2010م). أساسيات التدريس. دار المناهج للنشر والتوزيع: عمان.
-         الشخيلي، خالد خليل (2005م). الأطفال الموهوبين والمتفوقين، العين، دار الکتاب الجامعي.
-         الشربيني، زکريا. وصادق، يسرية  (2002م). أطفال عند القمة: الموهبة والتفوق العقلي والإبداع. القاهرة: دار الفکر العربي.
-         الشوک بليغ حميد. وعبابنة، صالح احمد. وشعيب، محمد رمضان (2018م). مناهج تربية الموهوبين والمتفوقين : المنهج الاثرائى أنموذجا، المجلة الدولية للآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية , ع15، المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، ص ص 109 - 131.
-         طه، مروة حسين إسماعيل (2016م). برنامج تدريبي قائم على مدخل التعلم المتمايز لتنمية الوعي بالطلاب الموهوبين ومهارات التدريس المناسبة لهم لدى الطالبة معلمة الجغرافيا، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية , ع78،الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ص ص 158 - 199.
-         عبد المعبود، ممدوح(2010م). فاعلية استراتيجيات التدريس القائمة على الذکاءات المتعددة في التغلب على صعوبات تعلم العلوم لدى الطلاب المتفوقين بالمرحلة الابتدائية، المؤتمر العلمي (اکتشاف ورعاية الموهوبين بين الواقع والمأمول)، 14-15 يوليو 2010م، کلية التربية بجامعة بنها، 1،69-131.
-         عبدالحميد، أيمن الهادي محمود (2013م). برنامج مقترح لإعداد معلمي التلاميذ الموهوبين بمحافظة الخرج من خلال إستراتيجية الإثراء القائم على الکفايات، مجلة کلية التربية , ع 37, ج 3،  جامعة عين شمس - کلية التربية، ص ص  595 - 648.
-         عبدالمجيد، طه محمد سعيد وعبد المجيد، ياسر محمد سعيد (2015م). دور المنهج الإثرائي في التنمية المستدامة للقدرات الشخصية للطلاب الموهوبين من وجهة نظر المعلمين بمدارس الموهوبين بولاية الخرطوم، جرش للبحوث والدراسات , مج16, ع1، جامعة جرش، ص ص 125 - 148.
-         العلي، يسري يوسف (2016م). الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي الطلبة الموهوبين في المملکة الأردنية الهاشمية، دراسات - العلوم التربوية , مج43, ملحق، الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي، ص ص 1397 - 1414.
-          العنزي، زعل شلال (2013م). تقويم واقع برامج الموهوبين في مدينة تبوک بالمملکة العربية السعودية، مجلة التربية , ع 155, ج 2، جامعة الأزهر - کلية التربية، ص ص 245 - 278.
-         الغامدي، ضيف الله بن أحمد بن محمد (2018م). دور التسريع الأکاديمي في تنمية الدافعية العقلية للطلاب الموهوبين من وجهة نظر معلمي الموهوبين بمدينة الرياض، المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية , ع19، المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، ص ص 122 - 204.
-         الغوراني، إبراهيم فايز (2011م). معوقات الإبداع لدى معلمي و معلمات مدارس الموهوبين في الأردن من وجهة نظرهم، المجلس العربي للموهوبين والمتفوقيـن، المؤتمر العلمي العربي الثامن لرعاية الموهوبين والمتفوقـين الموهبة والابداع منعطفات هامة في حياة الشعوب من 15 إلى 16 تشرين الأول / أکتوبر 2011 , ج 1، ص ص 389 - 442.
-         القريطي، عبد المطلب أمين (2005م). الموهوبون والمتفوقون خصائصهم واکتشافهم ورعايتهم القاهرة: دار الفکر العربي.
-         قطامي، نايفة (2010م). مناهج وأساليب تدريس- الموهوبين والمتفوقين.عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
-         القمش، مصطفى نوري  (2011م). مقدمة في الموهبة والتفوق العقلي. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة. عمان.
-         محمد، منال محروس عبدالحميد (2019م). واقع اکتشاف ورعاية التلاميذ الموهوبين في مدارس التعليم العام بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر القائمين على العملية التعليمية بالمنطقة الشرقية، مجلة کلية التربية , مج35, ع3، جامعة أسيوط - کلية التربية، ص ص531 - 555.
-         محمد؛ عوض الله. وآل عثمان؛ عبد العزيز (2017م). التعرف على ذوي صعوبات التعلم من الطلبة الموهوبين والمتفوقين عقليا ببرامج تعليم الموهوبين في مدينة الرياض؛ المجلة السعودية للتربية الخاصة؛ العدد السادس.
-         مخيمر، سمير کامل.( 2013م). الحاجات النفسية والاجتماعية والتربوية للطلبة الموهوبين من وجهة نظرهم ومن وجهة نظر معلميهم في مدينة غزة، مجلة جامعة الأقصى. العدد الأول. ص107-153.
-         مرعي، توفيق أحمد. والحيلة، محمد محمود (2011م). المناهج التربوية الحديثة مفاهيمها وعناصرها وأسسها وعملياتها، عمان، الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
-         وزارة التعليم السعودية (2016م). الدليل الإجرائي لتسريع الطلاب والطالبات الذين أبدوا تفوقاً غير عادياً في مراحل التعليم العام. الرياض: وزارة التعليم.
-         يوسف، سليمان عبد الواحد (2010م). الذکاءات المتعددة (نافذة على الموهبة والتفوق والإبداع). المنصورة: المکتبة العصرية للنشر والتوزيع.