فعالية برنامج تدريبي قائم على التدفق النفسي في تنمية الإبداع الانفعالي لدى طالبات شعبة الطفولة بکلية التربية أسوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دکتوراه علوم نفسية – جامعة القاهرة أستاذ التربية الخاصة المساعد بجامعة الحدود الشمالية

2 کلية التربية جامعة اسوان

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التدفق النفسي والابداع الانفعالي لدى طالبات شعبة الطفولة، وتنمية الابداع الانفعالي لديهن عن طريق إعداد وتنفيذ برنامج تدريبي قائم على التدفق النفسي والتحقق من فعاليته في تحقيق هدفه ومدى استمرار أثره بعد انتهائه وخلال فترة المتابعة. وتکونت عينة الدراسة الأساسية من 100 طالبة بالفرقة الرابعة شعبة طفولة بکلية التربية جامعة أسوان، کما اختار الباحثان 6 طالبات من الحاصلات على أدني الدرجات على مقياسي الابداع الانفعالي. وضمت أدوات الدراسة مقياس الابداع الانفعالي، ومقياس التدفق النفسي لجاکسون ومارش 1996(ترجمة الباحثان)، واختبار المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (الهوارنة،2000)، والبرنامج التدريبي (اعداد الباحثان). واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي.  وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين متوسطي درجات الطالبات على مقياس الإبداع الانفعالي ودرجاتهن على مقياس التدفق النفسي، کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، کما تبين استمرار فعالية البرنامج بعد فترة من المتابعة. وفي ضوء النتائج توصل الباحثان إلى ضرورة تصميم وتطبيق برامج ارشادية قائمة على التدفق النفسي تسعى إلى تنمية بعض متغيرات علم النفس الايجابي.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية
أبو حلاوة، محمد السعيد (2013أ). حالة التدفق المفهوم، الابعاد، والقياس، شبکة العلوم النفسية العربية ،29 ،1- 48.
أبو حلاوة، محمد السعيد (2013ب). علم النفس الإيجابي: ماهيته ومنطلقاته النظرية وآفاقه المستقبلية. مجلة العلوم النفسية والعربية،34، مصر.
باظة، آمال عبد السميع (2009). مقياس التدفق النفسي. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
البحيري، محمد رزق، سيد، هديل محمد، صادق، هيام صابر (2017). التدفق النفسي وعلاقته بالايثار لدى عينة من المراهقين ذوي المشکلات الانفعالية، دراسات الطفولة،20(75)، 201 – 213
بدوي، زينب عبد العليم (2011). النموذج البنائي للعلاقات بين الابداع الانفعالي وبعض متغيرات تجهيز المعلومات الانفعالية، دراسات تربوية ونفسية، مجلة کلية التربية بالزقازيق،72، 167 -254.
بقعة، حميدة، وقارنى، مونية. (2018). التدفق النفسي من منظور علم النفس الإيجابي: دراسة تحليليةمجلة الحکمة للدراسات التربوية والنفسية، ع16، 227- 237.
بلوم، بنيامين. (1983). تقييم الطالب التجميعي والتکويني. (ترجمة المفتي محمد أمين وآخرون). دار ماکروهيل.
البهاص، سيد أحمد محمد. (2010). التدفق النفسي والقلق الاجتماعي لدى عينة من المراهقين مستخدمي الإنترنت: دراسة سيکومترية - إکلينيکية. المؤتمر السنوي الخامس عشر - الإرشاد الأسري وتنمية المجتمع نحو آفاق إرشادية رحبة: جامعة عين شمس - مرکز الارشاد النفسي، مج 1، مرکز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، 117 – 169.
دسوقي، شيرين محمد (2010). البناء العاملي للأبداع الانفعالي وعلاقته بکل من قوة السيطرة المعرفية والقيم لدى عينة من طلاب الصف الثالث الاعدادي، مجلة کلية التربية، جامعة بنها،21(82)،168 -212.
الشويقي، أبوزيد سعيد (2008). الابتکارية الانفعالية لدى عينة من طلاب الجامعة وعلاقتها بکل من الالکسيثيميا والعوامل الخمسة الکبرى في الشخصية، المجلة المصرية للدراسات النفسية،18(61)، 43 – 84.
صالح، عواطف حسين (2007). الابداع الانفعالي وعلاقته بالمهارات المعرفية والحاجة للتقييم لدى الشباب الجامعي، مجلة کلية التربية جامعة الزقازيق،56 ،143 -199.
عبد المجيد، ماجدة عبد السلام، وسلوى محمد عبد الباقي، وثريا يوسف لاشين (2016). التدفق النفسي للطالب المعلم لدى عينة من طلاب کلية التربية جامعة حلوان في ضوء بعض المتغيرات، دراسات تربوية واجتماعية -مصر ،22 (4)،997 – 1022.
عبده، إبراهيم محمد سعد، وخلف، محمد محجوب أحمد. (2016). التدفق النفسي وعلاقته بالعوامل الکبرى الخمسة للشخصية. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية: المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، ع1، 223-277.
العبيدي، عفراء ابراهيم خليل (2016). التدفق النفسي لدى طلبة الجامعة في ضوء متغير الجنس والتخصص الدراسي، مجلة الاستاذ، العدد الخاص بالمؤتمر العلمي الرابع، 197 -214.
عثمان، محمود أبو المجد (2015). مکامن القوى في الشخصية کمنبأت بالتدفق النفسي وأبعاده لدى الطلاب- المعلمين بکلية التربية بقنا، مجلة العلوم التربوية بقنا،24، 161 -244.
العطار، محمود مغازي (2014). فاعلية برنامج ارشادي في تنمية التدفق النفسي والاقدام على المخاطرة المحسوبة لدى طلاب الجامعة، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة کفر الشيخ.
عفیفی، صفاء على احمد. (2016). الاسهام النسبي للإبداع الانفعالي واستراتيجيات الدراسة فی أبعاد الاندماج الأکادیمی فی ضوء النوع والتخصص لدى طلاب الجامعة. مجلة کلیة التربية في العلوم النفسية40(3) , 119 – 257.
القرالة، عبد الناصر موسي. "التنبؤ بالتدفق النفسي في ضوء أبعاد التمکين النفسي لدى طلبة الصف الثاني الثانوي في محافظة الکرک." مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث: جامعة الحسين بن طلال - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا مج6, ع1 (2020): 2 – 193.
محمد، علياء جاسم. (2020). الابداع الانفعالي وعلاقته بالأسلوب المعرفي (التجديدي-التکيفي) لدى طلبة الجامعة. مجلة کلية التربية بالمستنصرية.38(4)،1673- 1696.
محمود، هبة سامي. (2018). التدفق النفسي وعلاقته بمستوى الطموح لدى عينة من طلاب کلية التربية. مجلة کلية التربية في العلوم النفسية: جامعة عين شمس - کلية التربية، مج42, ع1، 104-227.
الموسوي، عبد العزيز الحيدر. (2019). الابداع الانفعالي لدى طلبة الجامعة. مجلة آداب الکوفة، (38)، 93 – 116.
النجار، حسني زکريا السيد. (2014). النموذج البنائي للعلاقة بين الإبداع الانفعالي وفعالية الذات الانفعالية ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية جامعة بنها، 25(89)، 101 – 144.
مصطفى، نصارى أحمد کمال، وزغلول، محمد حمدي. (2016). الثقة الرياضية وعلاقتها بحالة التدفق النفسي لدى طلاب کلية التربية الرياضية. مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية: جامعة أسيوط - کلية التربية الرياضية، ع43, ج2، 393 - 425.
نصيف، عماد عبد الأمير (2015). التفاؤل المتعلم والإبداع الانفعالي وعلاقتهما بالتدفق النفسي. رسالة دکتوراه، کلية الآداب، جامعة بغداد.
يونس، مرعي سلامة (2011). علم النفس للجميع: مقدمة، مفاهيم، وتطبيقات في العمر المدرسي. مکتبة الأنجلو المصرية. القاهرة.