التوجيهات التربوية للعلاقات الزوجية المستنبطة من أحاديث البخاري عن بيوت النبي صلى الله عليه وسلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على التوجيهات التربوية للعلاقات الزوجية في ضوء أحاديث البخاري عن بيوت النبي صلى الله عليه وسلم، واستخدم الباحث المنهج  الاستقرائي و الاستنباطي والاستدلالي والوصفي الوثائقي، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها:
1-                في المجال الإيماني: تحقيق الوسطية في أمور العبادة، وتعلم وتعليم أمور الدين، والإکثار من أعمال البر والعبادات،  والبعد عن الذنوب وما يشغل عن طاعة الله، وکثرة الدعاء.
2-                في المجال الأخلاقي: إشاعة خلق الاحترام والتسامح والعفو والتغافل والمدارة والمرونة والتواضع والرفق والاعتذار والعدل واللطف والتودد والرحمة والأناة، والارتقاء عن المصالح العابرة، والمبادرة في الخدمة، والعدل بين الزوجات، وتحلي الزوجة بخلق الاستئذان، وحسن العشرة، وصيانة العرض، والحزم في مواطن الحزم.
3-                في المجال النفسي: تنمية الشعور بالانتماء,وتحقيق السکن النفسي، والنظرة الايجابية، وتفهم الغيرة عند الزوجة، ومراعاة المشاعر والقرب الجسدي، وفهم النفسيات، والترويح  بالمباحات، وتقدير الميول، وإظهار مشاعر الحب.
4-                في المجال الاجتماعي: الاهتمام بالجلساء، وزيادة تفاعل الزوجين مع المجتمع، واحتواء الخلافات بين الضرائر.
5-                في المجال الاقتصادي: الصدقة و إکرام الضيف، والمحافظة على المال، والصبر على قلة المال، والزوج هو من ينفق، والزوجة أعرف بما يحتاجه بيتها، وعدم تدخل الرجل في مال الزوجة، وتجنب الکسب المحرم، والقناعة باليسير من النفقة.
وأوصت الدراسة بعدة توصيات واقترحت دراسات أخرى.

الكلمات الرئيسية