التوجيه الإسلامي للنظرية البنائية لجان بياجيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تعد النظريات التربوية الموجه الرئيس لبناء المنهج التربوي و إحداث التنمية اللازمة في أرکانه وفق ما يأمله المجتمع الإنساني، فهي بذلک تنبثق من فلسفة المجتمع وترتکز على أهدافها، وفي ظل الانفتاح الثقافي لم يعد من الممکن قصر بناء المنهج التربوي على نظريات تربوية تنبع من ذات الفلسفة الخاصة بمجتمع ما. إلا أن المجتمع الإسلامي يخضع لفلسفة تربوية تنبثق من العقيدة الإسلامية وترتکز على ثوابت عقدية وأخلاقية تفرض على المسلم عدم تجاوزها مما يوجب على المربين نقد وتحليل النظريات التربوية الوافدة لثقافتهم قبل تطبيقها. ومن بين هذه النظريات التربوية الوافدة النظرية البنائية لجان بياجيه التي جاء اهتمام البحث الحالي بدراستها دراسة تحليلية نقدية ومقارنة بهدف توجيه مبادئها التوجيه الصحيح الذي يتفق مع مبادئ الفلسفة الإسلامية مما يسهم في تغذية النظرية التربوية الإسلامية بتصورات تربوية تتناسب مع غاية الفلسفة الإسلامية الکبرى المتمثلة في حفظ الکيان الإنساني عقدياً وخلقياً وسلوکياً وتحقيق التنمية المستمرة له.
ولقد توصل البحث لمبادئ تربوية للنظرية البنائية تتفق مع مبادئ الفلسفة الإسلامية إلا أن هذه المبادئ المنبثقة من الفلسفة الإسلامية کانت أقوى تناسباً مع النفس الإنسانية ومطالبها نتيجة الضوابط التي أحاطت بها في ظل الفلسفة الإسلامية ، کما توصل البحث إلى الکشف عن السلبيات التي أحاطت ببعض مبادئ النظرية البنائية وتوجيهها توجيهاً تربوياً إسلامياً. 
 

الكلمات الرئيسية