درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في المدارس الثانوية بمحافظة النماص

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة تعرف درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في المدارس الثانوية بمحافظة النماص، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي بصورته المسحية، وتطبيق استبانة على عينة عشوائية قدرها (230) معلماً من مجتمع الدراسة المکون من جميع معلمي مدارس التعليم العام بالمرحلة الثانوية في محافظة النماص والبالغ، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها: أن المدارس الثانوية بمحافظة النماص تطبق معايير الجودة الشاملة بجميع مجالاتها (القيادة والتخطيط،، أداء المعلم، الموارد المالية، المجتمع المحلي، أداء مکاتب التعليم) بدرجة متوسطة، کما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.01) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة لدرجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة بمحافظة النماص من وجهة نظر المعلمين تعزى لاختلاف متغيري (المؤهل العلمي، موقع المدرسة)، واتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.01) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة لدرجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة بمحافظة النماص من وجهة نظر المعلمين تعزى لاختلاف متغير(سنوات الخبرة) وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها الاستمرار في عقد الدورات التدريبية وتفعيل نظام المراقبة والتقويم والمتابعة الميدانية، ودعم نشر ثقافة الجودة الشاملة التي بدأتها المملکة ولا سيما في مدارس التعليم الثانوي، من خلال التعريف بأساليبها الفنية، وکذلک مراحل تنفيذها، ومقومات نجاحها في إطار خطة تکون على مراحل، وخلال فترة زمنية محددة، على وزارة التعليم أن تستمر في رؤيتها وتدعمها للوصول إلى الاقتصاد المعرفي وتطبيق الجودة الشاملة في المدراس کافة.
 

الكلمات الرئيسية