فعالية الإرشاد المختصر المتمرکز حول الحل في تحسين فاعلية الذات البحثية وأثره علي خفض القلق البحثي لطلاب الدبلوم الخاص

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية - کلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

المستخلص
هـدفت الدراسة الحالية إلى التعـرف على: طبيعة العلاقة بين فاعلية الذات البحثية والقلق البحثي لدى طلاب الدبلوم الخاص ، فعالية الإرشاد المختصر المتمرکز حول الحل فى تحسين فاعلية الذات البحثية وأثره علي خفض القلق البحثي لدى طلاب الدبلوم الخاص، ومدي استمرارية فعالية برنامج الإرشاد المختصر المتمرکز حول الحل فى القياس التتبعى (بعد مرور ثلاثة أشهر) في تحسين فاعلية الذات البحثية، وخفض القلق البحثي لدى طلاب الدبلوم الخاص. وتکونت العينة الإرشادية من (8) طالبات بالدبلوم الخاص بکلية التربية- جامعة المنيا، وقد تراوحت أعمارهن بين (29,5- 37,3) سنة، وبلغ متوسط العمر الزمني لهن (33,59) سنة، والانحراف المعياري (2,6). وقد تم تطبيق الأدوات التالية عليهم: مقياس فاعلية الذات البحثية، مقياس القلق البحثي، وبرنامج الإرشاد المختصر المتمرکز حول الحل وهم من (إعداد/ الباحثة). وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية برنامج الإرشاد المختصر المتمرکز حول الحل في تحسين فاعلية الذات البحثية وخفض القلق البحثي لدى طلاب الدبلوم الخاص ويظهر ذلک من القياس البعدي ، کما أظهرت النتائج استمرار فعالية البرنامج (بعد مرور ثلاثة أشهر) واتضح ذلک من القياس التتبعي.   

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجـع العربية:
- أبو أسعد، أحمد ، والأزايدة، رياض. (2015). الأساليب الحديثة في الإرشاد النفسي والتربوي، ج (2)، ط (1)، الأردن: مرکز ديبونو لتعليم التفکير.
- أبو السعود، شادي محمد. (2015). فعالية برنامج قائم على العلاج المختصر المتمرکز حول الحل في تحسين مستوى تقدير الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. مجلةالتربيةالخاصة، کلية علوم الإعاقة والتأهيل - جامعة الزقازيق، (11)، 1 – 55. 
- أرنوط، بشري إسماعيل. (2017). فاعلية الذات البحثية لدي طلبة الدراسات العليا بالجامعات الحکومية العربية: دراسة مقارنة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. مجلة الإرشاد النفسي، مرکز الإرشاد النفسي بجامعة عين شمس، (50)، 1 – 47.
- الغنامي، مسعد بن غنام (2011). فاعليةالعلاجالمتمرکزحولالحل فيتنميةالدافعيةللتعلملدىالأحداثالجانحين. رسالة ماجستير، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.
- جابر، عبد الحميد جابر،  وکفافي، علاء الدين. (1995). معجم علم النفس والطب النفسي، ج (7)، القاهرة: دار النهضة العربية.
- جريش، إيمان عطيه. (2018). فعالية الإرشاد المختصر المتمرکز حول الحل في تنمية إدارة الوقت وخفض حدة التسويف الأکاديمي لدى طالبات الدراسات العليا بکلية التربية. مجلةالإرشادالنفسي، مرکز الإرشاد النفسي - جامعة عين شمس، (56)، 113 – 197.
- حسن، عزت عبد الحميد. (2010). حجم التأثير في بحوث الموهوبين. المؤتمر العلمي الثامن بعنوان استثمار الموهبة ودور مؤسسات التعليم: الواقع والطموحات. کلية التربية، جامعة الزقازيق، الفترة من 21 – 22  أبريل، 261 – 299. 
- حنفي، هويده. (2013). مقياس فاعلية الذات. القاهرة : مکتبة الأنجلو المصرية.
- رشوان، عبد المنصف حسن، والقرني، محمد بن مسفر. (2004). المداخل العلاجية المعاصرة للعمل مع الأفراد والأسر، الرياض: مکتبة الرشد.
- رشوان، عبد المنصف حسن. (2007). التدخل المهني باستخدام العلاج المتمرکز حول الحل لتحقيق المساندة الاجتماعية لطلاب الجامعة دراسة مطبقة على حالات بمرکز التوجيه والإرشاد بجامعة أم القرى بمکة المکرمة. المؤتمرالعلميالدوليالعشرونللخدمةالاجتماعية،  کليةالخدمةالاجتماعية  جامعةحلوان، مج (2)، 1125 – 1182.
- عبد الرحمن، محمد السيد. (2015). نظريات الإرشاد والعلاج النفسي. ط (1)، القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
- عفيفي، منال شمس الدين. (2019). النموذج السببي للعلاقات بين القدرة علي حل المشکلات الإحصائية وفاعلية الذات البحثية والتنافر المعرفي ووجهة الضبط لدي طلاب مرحلة الدراسات العليا بکلية التربية. مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد، (27)، 74 – 138.