الذکاء الوجدانى وعلاقتة بحل المشکلات لدى عينة من المعاقين القابلين للتعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة عين شمس

المستخلص

المستخلص
تهدف الدراسة إلى التعرف على نمط العلاقة بين الذکاء الوجدانى وحل المشکلات لدى عينة من المعاقين عقليا ً القابلين للتعلم , ومدى إمکانيه التنبؤ بحل المشکلات من خلال الذکاء الوجدانى , تتکون عينة الدراسة من (40) طفل وطفلة من المعاقين عقليا ً القابلين للتعلم , تتراوح أعمارهم من (8-12) سنة , ودرجة ذکاء تتراوح من (55-70) , وتم تطبيق مقياس الذکاء الوجدانى للأطفال إعداد عفاف عويس (2006) , مقياس حل المشکلات  للمعاقين عقليا القابلين للتعلم إعداد الباحثة , مقياس الذکاء لستانفورد بنية الصورة الخامسه(إعداد محمود أبو النيل واخرون /2013) , مقياس السلوک التکيفى (إعداد عبدالعزيز الشخص/2014) , استمارة المستوى الإجتماعى والإقتصادى (إعداد محمود منسى /2016), وأسفرت النتائج عن : وجود علاقة بين الذکاء الوجداني بأبعاده (فهم الانفعالات – إدراک الانفعالات – إدارة الانفعالات ) والدرجة الکلية لمهارة حل المشکلات لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم , کما أشارت النتائج إلى إمکانيه التنبؤ بحل المشکلات لدى المعاقين عقليا من خلال الذکاء الوجداني , عدم وجود فرق دال إحصائيا في الدرجة الکلية للمقياس (الذکاء الوجدانى ) تعزى لمتغير الجنس (ذکور ، إناث) , عدم وجود فرق دال إحصائياً في الدرجة الکلية لمهارات حل المشکلات وأبعاده بين الذکور والإناث.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا ً: المراجع العربية :- -
 
 1- إبراهيم باسل أبو عشمة (2013): "الذکاء الإجتماعى و الذکاء الوجدانى وعلاقتهما بالشعور بالسعادة لدى طلبة الجامعة فى محافظة غزة " رسالة ماجستير منشورة ,کلية التربية ,جامعة الأزهر, غزة .
 
2- إبراهيم محمد المغازى (2003): الذکاء الاجتماعي والوجداني والقرن الحادي والعشرين، مکتبة الايمان , المنصورة.
3- إيمان فؤاد  الکاشف (2001):الإعاقة العقلية بين الإهمال والتوجية, دار قباء, القاهرة .
 
4- السيد محمد أبو هاشم (2004) : "اسلوب حل المشکلات فى التعلم ". الزقازيق : الناشر غير مبين.
5- جابر عبد الحميد جابر ( 1999 ): سيکولوجية التعلم ونظريات التعليم ، طـ9 ، القاهرة ، دار النهضة العربية.
 
6- جابر محمد عيسى وربيع رشوان (2006): "الذکاء الوجدانى وتأثيره على التوافق والرضا عن الحياة والإنجاز الأکاديمى لدى الأطفال,مجلة دراسات تربوية واجتماعية ,کلية التربية ,جامعة حلوان ,مجلد (21) ,العدد (4) ,أکتوبر ,ص ص 45-130.
 
  7- جمال محمد الخطيب (2014) : المدخل إلى التربية الخاصة . ط 5, دار الفکر, عمان .
 
8- جمال محمد الخطيب (2007): مقدمة فى تعليم ذوى الاحتياجات الخاصة الخاصة، عمان: دار الفکر للنشر والتوزيع.
 
9-  جمال الخطيب.الصمادي,الحديدي، منى.العمايري، موسى.الروسان ، خولة وأخرون (2007): مقدمة في تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة. دار الفکر، عمان.
10-  حسن زيتون (2003):التعليم والتدريس من منظور النظرية البنائية ,القاهرةة ,عالم الکتب ,الطبعة الأولى .
11- دانييل جولمان (2000): الذکاء العاطفى , ترجمة :ليلى الجمالى , سلسلة کتب ثقافية شهريا يصدرها الجلس الوطنى للثقافة والفنون والاداب , الکويت.
 
12- رزان عويس وسلوى مرتضى (2008): فاعلية حل المشکلات فى اکساب أطفال الروضة بعض مهارات التفکير راسة شبه تجربية فى مينة دمشقعلى أطفال من عمر (5-6) سنوات. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس ,المجلد الثامن,العد الثالث 2011, ص107 -136 .
 
13- رشا الديدي (2005): الذکاء الانفعالي وعلاقته بإضطرابات الشخصية لدى عينة من دارسي علم النفس، مجلة علم النفس العربي المعاصر، المجلد 1، العدد 1 ،ص.  113- . 69
 14- رشاد على عبد العزيز موسى (2012) : الذکاء الوجداني وتنميته في مرحلتي الطفولة والمراهقة ، الطبعة الاولى، عالم الکتب، القاهرة، مصر.
15- رشاد على عبدالعزيز موسى (2003) :علم نفس الإعاقة .القاهرة , الأنجلوا المصرية .
 
16- روبتر بام ، جان سکوت ، ( ٢٠٠٠ ( "الذکاء الوجداني" ، ترجمة صفاء الأعسر وعلاء کفافي ، دار وفاء للطباعة والنشر والتوزيع ، القاهرة .
17- سعد عبد الرحمن (2004): القياس النفسي "النظرية والتطبيق"، ط4، القاهرة: دار الفکر العربي.
18- سهاد المللى (2010) : الذکاء الانفعالى وعلاقنة بالتحصيل الدراسى لدى عينة من المتفوقين والعاديين (دراسة ميدانية على طلبة الصف العاشر من مدارس المتفوقين والعاديين فى مدينة دمشق) ,مجلة جامعة دمشق ,المجلد (26) ,العدد (3) ,ص ص 135-195 .
 
19- شاهر سليمان ,اسماعيل صالح لعيس (2012) : الصحة النفسية وعلاقتها بالذکاء الانفعالي لدى طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في المرحلة المتوسطة بمدارس منطقة تبوک" مجلة العلوم الإنسانية و الإجتماعية , العدد التاسع,ص 1-24.
20-  عادل العدل و صلاح عبد الوهاب: ( ٢٠٠٣ ) "القدرة على حل المشکلات ومهارات ما وراء المعرفة لدى العاديين والمتفوقين عقلياً " ، مجلة کلية التربية. ٢٥٨- (التربية وعلم النفس) ، العدد السابع والعشرون، الجزء الثالث، ص ١٨١
 
21-  صفاء الأعسر (1998) :مقياس الذکاء الوجدانى ,القاهرة ,منشورات مرکز تنمية الإمکانيات البشرية بکلية البنات ,جامعة عين شمس .
 
22- عادل عبدالله (2004): الإعاقات العقلية , دار الرشاد للنشر والتوزيع , القاهرة .
23- عادل عبدالله (2002): فعالية تدريب الأطفال المتخلفين عقلياً على استخدام جداول النشاط المصورة
في الحد من سلوکهم العدواني . المجلة المصرية للدراسات النفسية ، المجلد 26 – 12. العدد 35 ، ص1 -26.
24- عادل عبدالله (2000) :العلاج المعرفى السلوکى أسسس وتطبيقات , دار الرشاد للطبع والنشر , القاهرة.
 
25- عبدالعزيز السيد الشخص (2007) : الأطفال ذوى الإحتياجات الخاصة وأساليب رعايتهم ,القاهرة ,مکتبة الانجلو المصرية .
 26-  عبدالعظيم شحاتة موسى (1999): التأهيل المهنى للمتخلفين عقليا , مکتبة النهضة المصرية ,القاهرة .
 
27- عبدالعظيم شحاته (1991) : التأهيل المهنى للمتخلفين عقليا ً , القاهرة , مکتبة الأنجلو المصرية .
 
28- عبدالغنى هلال (2011) :الذکاء الإنفعالى ,القاهرة :مرکز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع .
 
29- عبدالمطلب أمين قريطى (2005): سيکولوجية ذوى الإحتياجات الخاصة وتربيتهم , دارالفکر العربى ,القاهرة.
 
30- عبير سيد أحمد عواد (2008) : فعالية برنامج تدريبى لمهارات التفکير فى حل المشکلات وإتخاذ القرار على تنمية بعض أبعاد الذکاء الوجدانى .رسالة ماجستير غير منشورة ,کلية التربية جامعة المنوفية .
 
31-عثمان الخضر , هدى الفضلى (2007):  هل الأذکياء وجدانيا ً أکثر سعادة ,مجلة العلوم الإجتماعية بالکويت ,المجلد 35 ,العدد (2), www.pubcouncil.edu.km
 
32- عثمان  حمودة الخضر ( ٢٠٠٢(   :الذکاء الوجداني هل هو مفهوم جديد ؟ "،  القاهرة ، دراسات نفسية ، المجلد الثاني عشر ، العدد الأول ، ص ٥- ٤٢.
33- عفاف أحمد عويس (2006) : مقياس الذکاء الوجدانى للأطفال من (4-10) سنوات .القاهرة ,مکتبة الانجلو المصرية
 
34- فاروق الروسان(2010) : مقدمة فى الإعاقة العقلية ,ط 4 ,دار الفکر ,عمان ,المملکة الأردنية الهاشمية
 
35- فاروق الصادق (1982): سيکولوجية التخلف العقلى , ط2 , عمادة شئون المکتبات , جامعة الملک سعود, الرياض.
36 فؤاد أبو حطب ,أمال صادق (1994) : علم النفس التربوى ,ط 4 ,مکتبة الأنجلو المصرية ,القاهرة
37 -لورانس ، شايبرو ، ( 2001 ) : کيف تنشئ طفلا يتمتع بذکاء عاطفي ، دليل الآباء للذکاء العاطفي" ، الطبعة الأولى ، مکتبة جرير ، الرياض . محمود منسي (2016) مقياس المستوي الاجتماعى الثقافي الاقتصادى , دار المعرفه الجامعيه
-38مصعب محمد علوان (2016) :  "تجهيز المعلومات وعلاقتها بالقدرة على حل المشکلات لدى طلبة المرحلة الثانوية" . رسالة ماجستير , قسم الصحة النفسية, کلية التربية , الجامعة الإسلامية ,غزة.
 
 
39 هاجر أحمد السيد عيسى (2019) : الذکاء الوجدانى وعلاقتة بالقدرة على حل المشکلات لدى طلاب کلية التربية ببورسعيد.رسالة ماجستير منشورة ,کلية التربية , جامعة بورسعيد .
 
-40يوسف عراقى يوسف (2012) : "أسلوب حل المشکلات وعلاقتة بالذکاء الوجدانى لدى عينة من صانعى القرار فى المجال الأکاديمى " . رسالة ماجستير غير منشورة ,کلية الأداب , جامعة عين شمس .