الصمود النفسي وعلاقته بإعاقة الذات لدى المراهقين الموهوبين رياضيًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دکتوراه علم النفس التعليمي - کلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة إلى التعرف على شکل وقوة العلاقة بین الصمود النفسی وإعاقة الذات لدى المراهقین الموهوبین ریاضیًا، والکشف عن الفروق بین الذکور والإناث من المراهقین الموهوبین ریاضیًا فی الصمود النفسی وإعاقة الذات؟ وقد تم اختیار عینة الدراسة بطریقة قصدیة من مدرستی السواحل الریاضیة بنین، ومدرسة کلیوباترا الریاضیة بنات بالإسکندریة، حیث تقبل المدرستین الموهوبین ریاضیًا، وبلغ عدد العینة فی صورتها النهائیة (120) طالب وطالبة من طلاب الصف الأول والثانی الثانوى، (68) من الذکور، و (52) من الإناث، بمتوسط عمری (15,65)، واستخدمت الدراسة المقاییس التالیة: مقیاس الصمود النفسی للمراهقین الموهوبین ریاضیًا (إعداد الباحث)، ومقیاس إعاقة الذات إعداد هیام صابر شاهین (2015)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطیة سالبة بین الصمود النفسی وإعاقة الذات، وعدم وجود فروق بین المراهقین الموهوبین ریاضیًا الذکور والإناث على مقیاسی الصمود النفسی، وعدم وجود فروق بین المراهقین الموهوبین ریاضیًا الذکور والإناث على مقیاس إعاقة الذات، وأوصت الدراسة بإقامة دورات وبرامج تدریبیة تستهدف تنمیة الصمود النفسی لدى المراهقین للحد من إعاقة الذات لدیهم.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجـــــع العربية
أحمد ثابت فضل ، وعلاء سعيد الدرس (2017). تنمية الحکمة کمدخل لتحسين الصمود النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية المتفوقين عقلياً. مجلة التربية الخاصة، مرکز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية، جامعة الزقازيق، 6(21)، 83- 170.
أحمد نبيل محمود (2010). برنامج لتنمية بعض المهارات العقلية للموهوبين رياضيًا في رياضة الملاکمة وأثره على مستوي الأداء. رسالة دکتوراه، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
بريقة محمد علي (2017). علاقة المرونة النفسية بمتغيري الجنس والسن لدى طلبة معهد علوم وتقنيات الأنشطة البدنية والرياضية. رسالة ماجستير، معهد معهد علوم وتقنيات الأنشطة البدنية والرياضية  جامعة قاصدي مرباح ورقلة.
حواء إبراهيم إبليش (2010). الصمود النفسي وعلاقته بالرضا عن الحياة لدى المراهقين. مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات لللآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس،  1(17)، 489- 504.
زکريا الشربيني، ويسرية صادق (2002). أطفال عند القمة: الموهبة والتفوق العقلي والإبداع. القاهرة، دار الفکر العربي.
سعاد سبتي عبود ، رغداء فؤاد محمد (2017). الصمود النفسي وعلاقته بدافع الانجاز الرياضي لدى لاعبي الارکاض الطويلة والقصيرة"الصم والبکم. مجلة علوم التربية الرياضية، 10(6)، 111- 125.
 صبا شاکر الحسناوي (2017). الصلابة النفسية وعلاقتها بإعاقة الذات لدى عينة من لاعبي القوى من ذوي الإحتياجات الخاصة. مجلة علوم التربية الرياضية، 10 (3)، 170- 188.
عادل السيد عبادي (2010). الصلابة النفسية وعلاقتها بإعاقة الذات لدى عينة من طلاب الجامعة (دراسة إمبريقية – کلينيکية). رسالة ماجستير، کلية التربية بأسوان، جامعة جنوب الوادي.
فاتن هادي الحربي (2019). المرونة النفسية لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية الممارسات وغير الممارسات للرياضة في منطقة القصيم. المجلة الدولية للعلوم النفسية والرياضية، 1(4)، 246-268.
ليلى أحمد کرم الدين (1997). الأسس السيکولوجية لانتقاء الموهوبين رياضيأ. بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي الثاني للطفل العربي حول الموهوب (اکتشافه، وتدريبه، ورعايته)، القاهرة، کلية رياض الأطفال، في الفترة من 23- 24يناير.
مجمع اللغة العربية (2004). المعجم الوسيط. ط4، مکتبة الشروق الدولية.
محمد السعيد أبو حلاوة (2013). المرونة ماهيتها ومحدداتها وقيمتها الوقائية. الکتاب الإلکتروني لشبکة العلوم النفسية العربية. ع (29)، 1- 57. مسترجع من/
محمد عبد العزيز سلامة, & سکينة محمد نصر. (2017). المرونة النفسية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى الرياضيين. مجلة تطبيقات علوم الرياض، ديسمبر (94)، 242- 258.
مريم عبد السلام فتوح (2019). فعالية برنامج إرشادي انتقائي قائم على المرونة النفسية للتخفيف من الميل لإعاقة الذات لدى المراهقين الصم. مجلة کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، 92(1)، 441- 464.
معاذ أحمد فايد مقران (2014). فاعلية برنامج معرفي سلوکي في الصمود النفسي لتخفيف الاکتئاب لدى المراهقين اليمنيين. رسالة دکتوراه، جامعة المنوفية.
هالة مصطفى إبراهيم جمعة (2016). تقنين مقياس الصمود النفسي للرياضيين. بالمجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة کلية التربية الرياضية للبنات، جامعة حلوان، العدد فبراير.
هشام حبيب الحسيني (2009). علاقة سلوک إعاقة الذات بالأداء على اختبارات القدرة العقلية. مجلة العلوم التربوية، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة، 17(2)، 1- 45.
هيام صابر شاهين (2015). الإسهام النسبي لتقدير الذات والکفاءة الوالدية المدرکة في التنبؤ بإعاقة الذات لدى المراهقين الموهوبين رياضيًا. مجلة دراسات عربية، 14 (2)، ص ص 255- 298.