تطوير المعاهد العالية الخاصة في جمهورية مصر العربية في ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة نجران معهد العبور العالي للإدارة والحاسبات ونظم المعلومات

المستخلص

المستخلص
استهدف الدراسة تطوير المعاهد العالية الخاصة في جمهورية مصر العربية في ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وذلک من خلال دراسة أهم نظم الجودة المستخدمة في مؤسسات التعليم العالي في بعض الدول الأجنبية والعربية، ودراسة معايير الاعتماد لمؤسسات التعليم العالي في مصر، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لمناسبته لموضوع الدراسة في جمع البيانات الخاصة بطرق تطبيق معايير الجودة في مؤسسات التعليم العالي، کما تم تصميم أداة الدراسة (استبيانة) وتطبيقها على عينة من أعضاء هيئة التدريس ببعض المعاهد العليا الخاصة ببعض محافظات مصر (القاهرة الغربية القليوبية)، وبلغت العينة 177 عضو هيئة تدريس، وبعد تحليل البيانات الإحصائية توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها: جاءت استجابات عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس حول واقع تطبيق معايير الجودة في المعاهد العليا الخاصة في مصر بدرجة موافقة 2.11 إلى حد ما، کما أظهر تحليل التباين لاستجابات عينة الدراسة حول متغيرات الدراسة لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمتغير النوع (ذکور وإناث) حول جميع معايير الجودة ويشير ذلک لاتفاق عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس حول جميع المعايير ماعدا معيار (أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة)، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمتغير القيادة (قيادي – غير قيادي) حول جميع المعايير ما عدا معياري (الجهاز الإداري) (الموارد المالية والمادية)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمتغير سنوات الخبرة (أقل من 5 سنوات – من 5 إلى أقل من 10 سنوات – أکثر من 10 سنوات) حول جميع المعايير ماعدا معيار (المشارکة المجتمعية وتنمية البيئة)، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمتغير الوظيفة (أستاذ – استاذ مساعد – مدرس) حول جميع المعايير ما عدا معايير (القيادة والحوکمة، أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، الموارد المالية والمادية)، ومن خلال هذه النتائج والدراسة النظرية والدراسات السابقة تم وضع تصور مقترح تطوير المعاهد العالية الخاصة في جمهورية مصر العربية في ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية
-        أبو عوف، محمد رجب، (2017)، قياس جودة الخدمة التعليمية في المعاهد العليا الخاصة بمصر: دراسة حالة معهد المستقبل العالي للدراسات التکنولوجية المتخصصة، المجلة العلمية للبحوث التجارية، جامعة المنوفية – کلية التجارة، السنة 4، عدد 3 – 4، ص ص 302 – 254.
-       اتحاد الجامعات العربية، (2017)، دليل الجودة لمؤسسات التعليم العالي العربية ، الأردن، ص 11.
-       بدرخان، سوسن سعد الدين، (2013)، مدى تطبيق جامعة عمان الأهلية لمعايير النوعية وضمان الجودة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية، مجلة جامعة البلقاء للبحوث والدراسات، المجلد 16، العدد 1، الأردن، ص ص 59 – 87.
-       برقاوي، باسم، (2012)، ضمان الجودة في التعليم العالي – حالة دولة الإمارات العربية المتحدة، سلسلة دراسات استراتيجية (174)، مرکز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، الامارات، ص ص 31- 32.
-       بن أم السعد، نور الايمان؛ رفاع، شريفه، (2019)، مدى تطبيق معايير ضمان جودة التعليم العالي في الجزائر-  نموذج خلية ضمان الجودة بجامعة قاصدى مرباح ورقلة، مجلة أبحاث اقتصادية وإدارية، مجلد 13، عدد 2، الجزائر، ص 6.
-       البنک الدولي، (2010)، مراجعات لسياسات التعليم الوطنية - التعليم العالي في مصر، منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي والبنک الدولي للإنشاء والتعمير(OECD) ، ص ص 152- 153 .
-       جمال الدين، إنجي؛ البدرى، منى؛ صبحي، مايان؛ زکي، غادة؛ جاد، أماني يشوع، (2008)، دراسة مقارنة للمنهجيات الدولية في مجال مؤشرات قياس جودة التعليم العالي بالإشارة إلى التجربة المصرية، مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء – الإدارة العامة لتحليل المعلومات، مصر، ص 6.
-       جمال الدين، انجي؛ جاد، أماني، (2009)، المؤشرات التفصيلية لقياس آراء أعضاء هيئة التدريس حول قضايا التعليم العالي في مصر، مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء – برنامج القضايا الاجتماعية، مصر، ص 2.
-       الدقي، نور الدين، (2015)، تمويل التعليم العالي في الوطن العربي – الوثيقة الرئيسية، المؤتمر الخامس عشر للوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي، المقام في الاسکندرية من 22 – 26 ديسمبر 2015، مصر، ص 15.
-       الدليمي، جمال داود سلمان؛ السامرائي، عمار عصام، (2011)، التحديات التي تواجه متطلبات الاعتماد الأکاديمي وضمان جودة التعليم الجامعي في الجامعات الخاصة، بحث مقدم للمؤتمر العربي الدولي لجودة التعليم العالي المنعقد من 10 – 12 / 5 / 2011 بجامعة الزرقاء - الأردن، ص ص 1 – 23.
-       الذيابات، بسام ؛ الذيابات ، مراد، (2018)، معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الجامعات الأردنية الخاصة، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية) ، المجلد 32 – 11، الأردن، ص ص 1975 - 2004.
-       رشاد، عبد المنعم محمد؛ عبد العليم، نادين حسن، (2019)، استخدام معايير الجودة والاعتماد في تقييم مخرجات التعليم العالي بما يتفق واحتياجات سوق العمل في مصر، مجلة کلية التجارة جامعة قناة السويس، مجلد 10 ، عدد 1، مصر، ص 353.
-       شحاته، حسن؛ النجار، زينب، (2003)، معجم المصطلحات التربوية والنفسية، الدار المصرية اللبنانية، مصر، ص 107.
-       الصيرفي، محمد عبد الوهاب حامد بدر، (2010)، تصور مقترح لتطوير التعليم العالي الخاصة لتحقيق أهداف المشروع القومي لتنمية سيناء حتي عام 2017 – دراسة استشرافية، مجلة التربية، مجلد 13 - عدد 28، مايو 2010، ص ص 185 – 288.
-       عبد الرحمن، حسين أحمد، (2017)، معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المعاهد العليا الخاصة بالقاهرة الکبري، مجلة التربية، جامعة الأزهر، کلية التربية، عدد 172، جزء 1، ص ص  356-  454 .
-       عبد الغني، سهام جمال محمد، (2012)، تطوير المعاهد العليا الخاصة للحاسبات في ضوء معايير الجودة والاعتماد – دراسة ميدانية بمحافظة الدقهلية، بحث مستل من رسالة دکتوراه، مجلة کلية التربية جامعة المنصورة، العدد 79 الجزء الأول، مايو 2012، ص ص 33 – 68.
-       عبد الفتاح، محمد عبد الحميد، (2018)، قياس أثر تبني المسئولية الاجتماعية في تحقيق الاستغراق الوظيفي بالتطبيق على المعاهد العليا الخاصة، المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، کلية التجارة بالاسماعيلية – جامعة قناة السويس، مجلد 9، عدد 4، ص ص 426 – 450.
-       العرباوي، سامي عبد السميع؛ جادو، محمد أحمد محمد، (1999)، قانون رقم 52 لسنة 1970 في شأن تنظيم المعاهد العالية الخاصة، وزارة الصناعة والتنمية التکنولوجية – الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية، ط 3، مصر، ص ص 1 -2.
-       العلي، إبراهيم محمد؛ الدهشان، وليد عبد الله، (2011)، تقييم الجودة التعليمية في معاهد العبور العليا – مصر، بحث مقدم للمؤتمر العربي لضمان جودة التعليم العالي بجامعة الزرقاء – الأردن، ص ص 1 – 36.
-       العيثاوي، أحلام ؛ السامرائي، عمار عصام، (2011)، واقع تطبيق ضمان جودة التعليم في الجامعات الخاصة في ضوء معايير ومتطلبات الجودة دراسة حالة – الجامعة الخليجية، بحث مقدم للمؤتمر العربي الدولي لجوة التعليم العالي المنعقد من 10 – 12 / 5 / 2011  بجامعة الزرقاء - الأردن، ص ص 1 – 46.
-       مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، (2005)، تشجيع القطاع الخاص على تقديم الخدمات التعليمية في مرحلة التعليم الجامعي والعالي، مصر، ص 12.
-       المرکز الوطني للتقويم والاعتماد الاکاديمي، (2018)، النسخة المطورة لمعايير الاعتماد المؤسسي، السعودية، (https://etec.gov.sa/ar/productsandservices/NCAAA/Accreditation/Pages/Accreditationstandardsdeve.aspx)، تاريخ الدخول على الموقع أبريل 2020.
-       هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي، (2015)، دليل إجراءات ومعايير ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي، الأردن. (www.heae.org.jo)، تاريخ الدخول على الموقع أبريل 2020.
-       الهيئة العامة لضمان جودة التعليم والاعتماد، (2009)، دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم العالي، الاصدار الثاني، مصر، ص 22.
-       الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، (2015)، دليل اعتماد کليات ومعاهد التعليم العالي، الاصدار الثالث، جمهورية مصر العربية، ص ص 29 – 97.
-       الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ، (2018)، ملخص أنشطة الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد، ص11. (https://naqaae.eg/wp-content/uploads/2018/10/r18.pdf) تاريخ الدخول على الموقع أبريل 2020.
-       وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، (2018)، معايير الاعتماد المؤسسي الوطنية لمؤسسات التعليم العالي في العراق، جهاز الاشراف والتقويم العلمي، قسم ضمان الجودة.
-       وزارة التعليم العالي، (2019)، النشرة الدورية، ققطاع مکتب الوزير – الإدارة العامة لمرکز المعلومات والتوثيق  - مصر. (http://portal.mohesr.gov.eg/ar-eg/Pages/Periodicals-newsletters.aspx) تاريخ الدخول على الموقع أبريل 2020.