تصور مقترح لتوظيف الکوبونات التعليمية في تحقيق العدالة الاجتماعية لطلاب الجامعة في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية کلية التربية جامعة المنوفية

المستخلص

المستخلص
   تناول البحث وضع تصور مقترح لتوظيف الکوبونات التعليمية في تحقيق العدالة الاجتماعية لطلاب الجامعة في مصر, وذلک للوصول إلى متطلبات تطبيق الکوبونات التعليمية في الجامعات المصرية ومعوقات إنشائها, ويأتي البحث في ثلاثة محاور, المحور الأول الإطار النظري والذي تم فيه عرض ماهية الکوبونات التعليمية والأهداف والأهمية والأنواع وأشکال التمويل بهذا النظام ومراحل تطبيقه, بالإضافة إلى إلقاء الضوء على العدالة الاجتماعية من حيث المفهوم وأنواعها ومبادئها وأهميتها ثم طبيعتها بالجامعات المصرية, کما تناول البحث في محوره الثاني الدراسة الميدانية والتي جاءت في محورين هما: المحور الأول والذي يقيس معوقات تطبيق الکوبونات التعليمية في الجامعات المصرية, بينما المحور الثاني يقيس متطلبات تطبيق الکوبونات التعليمية في الجامعات المصرية, وقد تم تطبيقها على عينة من خبراء التربية في کليات التربية, وتوصل البحث إلى أن الکوبونات التعليمية نظام مهم جدير بالتطبيق لتحقيق العدالة الاجتماعية, وذلک من خلال توجيه الدعم لمستحقيه, وتوفير تکافؤ للفرص التعليمية لکل طالب, بالإضافة إلى تحقيق موارد جديدة للجامعة لدعم التعليم, وبالتالي رفع مستوى جودتها وخدماتها التعليمية, وأخيراً تناول البحث في محوره الثالث التصور المقترح لتوظيف الکوبونات التعليمية في تحقيق العدالة الاجتماعية لطلاب الجامعة في مصر.
 

الكلمات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية :
الأمم المتحدة الأسکوا. (2016). مسار طويل نحو تحقيق العدالة الاجتماعية في المنطقة العربية. دراسة حالة لمصر وتونس والمغرب. اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا. الأمم المتحدة. بيروت.
بدران, شبل. (2011). التعليم والحرية. قراءات في المشهد التربوي المعاصر. الدار المصرية اللبنانية. القاهرة.
البنداري, خالد عبد الوهاب. ( 2018). العدالة الاجتماعية والتنمية في ظل الثورات المصرية. دار الفکر العربي. القاهرة.
ترک, عبد الفتاح ابراهيم. (2013). تکافؤ الفرص التعليمية. الديمقراطية والتعليم في مصر. المکتبة الأکاديمية. القاهرة.
تقرير العدالة الاجتماعية في مصر. (2016). مرکز هردو لدعم التعبير الرقمي. القاهرة.
جوهر، علي صالح وفوزي, علي صالح. (2015). "متطلبات دعم مجانية التعليم للعدالة التعليمية بين المصريين". المؤتمر العلمي التاسع ( التعليم والعدالة الاجتماعية ). في الفترة من ( 25 – 26 ابريل). کلية التربية. جامعة سوهاج.
جوهر، علي صالح وفوزي, علي صالح. (2019). "المجانية في التعليم، رؤية واقعية وبدائل مقترحة". المجلة التربوية. ع (61). کلية التربية. جامعة سوهاج.
حسين, بانقا طه الزبير وآدم, سوسن أحمد. (2018). "دور نظام التعليم بنظام الکوبونات التعليمية في تقليل التکلفة الاقتصادية للتعليم الأساسي من وجهة نظر الخبراء في التعليم والاقتصاد بولاية الخرطوم بالسودان". المجلة الدولية التربوية المتخصصة، مج (7). ع (2). کلية التربية، جامعة الخرطوم  بالسودان.
الدجاني, مها أحمد. (2015). "سياسات الحد الأدنى للأجور والعدالة الاجتماعية في الجهاز الاداري المصري بين الواقع والمأمول". مجلة کلية الاقتصاد والعلوم السياسية. مج (16). ع (4). کلية الاقتصاد والعلوم السياسية. جامعة القاهرة.
الدستور المصري. (2018). الباب الثاني المقومات الأساسية للمجتمع من مادة 7 إلى مادة 39، الفصل الأول المقومات الاجتماعية. القاهرة.
الريدي, سوزيت. (2015). "العدالة الاجتماعية ودور مؤسسات الدولة". مجلة المدير العربي. ع (210). القاهرة.
زمان, حسام عبد الوهاب. (2013). "الکوبونات التعليمية کبديل تمويلي بمؤسسات التعليم العالي". دراسة مقارنة في تطبيقاتة على المستوى الدولي. المجلة التربوية المتخصصة، مج (3). ع (1). کلية التربية. جامعة طيبة.
الزيادي، داليا وآدم, هبة الله. (2011). "العدالة الاجتماعية ومشکلة الفقر فى مصر". مجلة الفکر المحاسبي. مج (12). کلية التجارة. جامعة عين شمس.
عبد الحميد, انجي محمد. (2017). "تطور مفهوم العدالة الاجتماعية في أدبيات التنمية الدولية". رؤية نظرية. مجلة الديمقراطية. مج (17). ع (68). القاهرة.
عبد مولاه, وليد. ( 2012). "سياسات العدالة الاجتماعية جسر التنمية". مج (11). ع (110). المعهد العربي للتخطيط والتنمية. الکويت.
العربي, أشرف. (2012). اقتصاديات التعليم في مصر بين خياري العام والخاص. التعليم العالي في مصر. هل تؤدي المجانية إلى تکافؤ الفرص. مجلس السکان الدولي. القاهرة.
علي, عبد القادر علي. (2014). "العدالة الاجتماعية وسياسات الاتفاق العام في دول الثورات العربية". مجلة عمران للعلوم الاجتماعية. مج (3). ع (9). المرکز العربى للأبحاث ودراسة السياسات. القاهرة.
العيسوي, ابراهيم. (2013). "الآفاق المستقبلية لتحقيق العدالة والتنمية في اقتصاد الربيع العربي حالة مصر". مجلة التنمية والسياسات الاقتصادية. مج (15). ع (1). المعهد العربي للتخطيط والتنمية. الکويت.
غبان, محروس أحمد. (2012). "تجارب دولية لتمويل التعليم بالکوبونات". مجلة المعرفة. ع (157). القاهرة.
فلاک, نور الدين. ( 2019). "السياسات الاقتصادية العربية بين تحديات التنمية وتحقيق العدالة الاجتماعية". مجلة الناقد للدراسات السياسية. مج (3). ع (2). الجزائر.
فهيم، ياسمين وسامي, نهى. (2011). "الکفاية والتکافؤ في تمويل التعليم العالي في مصر". مجلة مستقبليات. مج (41). ع (157). اليونسکو. القاهرة.
محمد, عبد الحميد محمد. وکمال, حنان البدري. (2016)." خبرات عالمية في آليات تفعيل التعليم العالي التکنولوجي والمجتمع وإمکانية الاستفادة منها في محافظة أسوان"، رؤية عالمية. المؤتمر العلمي الثالث. جودة التعليم في ظل الشراکة بين کليات التربية ووزارة التربية والتعليم . (5 - 8) مارس. کلية التربية بأسوان. جامعة جنوب الوادي.
محمود، عبير فاروق وحسنين, خلود حسام. (2013). "سياسات توزيع الدخل فى ظل تحقيق العدالة". الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والاحصاء والتشريع، مجلة مصر المعاصرة، مج (104). ع (511).
المعجم الوسيط. (2008). ط (4). مکتبة الشروق الدولية. القاهرة.
وزارة التعليم العالي. ( 2018). قانون تنظيم الجامعات ولائحتة التنفيذية وفقا لآخر التعديلات. الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية. القاهرة.
وزارة المالية. (2019). البيان المالي لمشروع الموازنة العامة للدولة للعام 2018\ 2019، باب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. القاهرة.