أولا المراجع العربية:
1-المعاجم والقواميس والموسوعات العامة:
1-ابن منظور(2003 (لسان العرب الجزء الثاني، مصر: دار الحديث للطباعة والنشر والتوزيع ,ص254-255.
2-الکتب:
2-حجي ,أحمد إسماعيل: (1998)التربية المقارنة,القاهرة:دار الفکر العربي حجي ,أحمد إسماعيل:التربية المقارنة,القاهرة:دار الفکر العربي, ,ص241,
3-احمد ,احمد إبراهيم وآخرون:"دور مدير المدرسة الثانوية الصناعية في مواجهة ظاهرة الشغب الطلابي",کلية التربية ,جامعة بنها,ص 344
4-هيئة ضمان الجودة والاعتماد في التعليم:(_2004)" اللجنةالقوميةلضمانالجودةوالاعتماد"إبريل
5-فاروق البوهي،(2001) الإدارة التعليمية والمدرسية,مصر دار قباء للطباعةوالنشروالتوزيع,ص376.
6-الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد(2008):"دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي
7-وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني (2018),قطاه التعليم الفني,الإدارة العامة للتعليم التجاري ,إدارة المناهج والکتب,
8-عبد العزيز ,سمير (1999)،,جودة المنتج بين إدارة الجودة الشاملة والآيزو 9000 ، الطبعة الأولى، مصر: مکتبة الإشعاع,ص 60-62.
9-قاسم,مجدي عبد الوهاب (2011)تفعيل جودة التعليم في القرن الحادي والعشرين مدخل لحل المشکلات:دار الفکر العربي,الطبعة الأولى,ص163.
10-علي,أسامة (2008),التخطيط الأستراتيجي وجودة التعليم واعتمادة,کفر الشيخ:دار العلم والايمان, ,ص82.
11-البهواشي, السيد عبد العزيز(2007)"معجم مصطلحات الاعتماد وضمان الجودة في التعليم العالي",القاهرة:عالم الکتب,ص88.
12-خليل ,نبيل سعد(2011),"إدارة الجودة الشاملة والاعتماد الأکاديمي في المؤسسات التربوية,القاهرة:الفجر للنشر,ص149.
13-العنزي ,عوض(2005),إدارة جودة الخدمات العامة - المفاهيم وأساليب التطوير، الطبعةالأولى، مکتبة الفلاح: الکويت ,ص50-60..
14-شحاتة ,حسن (2003),آفاق تربوية متجددة نحو تطوير التعليم في الوطن العربي بين الواقع والمستقبل ,القاهرة:الدار المصرية اللبنانية , ص168-169.
15-ذوقان وعبيدات(1996)البحث العلمي ومفهومه,وأدواته,وأساليبه,الطبعة الثانية(الرياض,دار أسامة للنشر والتوزيع,ص 220.
3-المؤتمرات
16-وزير,محمد شکري(2005)"عالمية الرسالة کأحد معايير الاعتماد الأکاديمي الإسلامي دراسة حول دور الأزهر في قارة إفريقيا"المؤتمر العلمي السنوي الثالث عشر,بعنوان:الاعتماد وضمان جودة المؤسسات التعليمية ,في الفترة 24-25يناير2005م,الجزء الأول ,القاهرة:دار الفکر العربي,,ص132,
17-بسيوني,صلاح (2007): تطوير سياسات التعليم الفني وطرائقه,بحث مقدم إلى المؤتمر الثاني للتعليم الفني ,سوق العمل والتعليم الفني والتدريب المهني من أجل التطوير,القاهرة في الفترة من 4-5 فبراير.
18-هلال ,مجدي عبد النبي وآخرون,(2005)"المشارکة المجتمعية والانشطة التربوية بالمدارس المصرية,المؤتمر العلمي السنوي السادس بعنوان "المشارکة وتطوير التعليم الثانوي في مجتمع المعرفة,المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية, القاهرة:يونيو ص228.
19-البحيري, خلف محمد (2005),ادارة الاعتماد المهني لاعداد المعلم بالجامعات المصرية:,المؤتمر السنوي الثاني عشر (العربي الرابع)لمرکز تطوير التعليم الجامعي,بعنوان:تطوير اداء الجامعات العربية في ضوء معايير الجودة الشاملة ونظم الاعتماد,في الفترة من 18-19 ديسمبر 2005م,الجزء الاول, جامعة عين شمس, مرکز تطوير التعليم الجامعي, ص228
4-الرسائل العلمية والبحوث
20-حافظ,محمود محمد(2010 )"مدى توافر مؤشرات الجودة التعليمية بالمدارس الثانوية العامة في مصر في ضوء المعايير القومية للتعليم –دراسة ميدانية", ماجستير, جامعة سوهاج,کلية التربية,
21-عبد الرحيم ,أحمد جمعة (2014) "تصور مقترح باستخدام نموذج الفجوات لتحديد متطلبات تطبيق معايير الجودة بالمدارس الثانوية الصناعية",رسالة ماجستير, جامعة أسيوط .
22-عبد العزيز ,سحر على(2017) "برنامج في التعلم الالکتروني التشارکي قائم على تطبيقات الويب2 لتنمية بعض مهارات ادارة المشروعات الصغيرة والاتجاه نحو العمل الحر لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية",رسالة ماجستيرغير منشورة,کلية التربية الاسماعيلية,جامعة قناة السويس,
23-هادى ,نعمة عبد الرؤف(2005): تصور مقترح لتوظيف إدارة الجودة الشاملة في المدارس الثانوية بمحافظة غزة,رسالة ماجستيرغير منشورة,کلية التربية,الجامعة الإسلامية,غزة,ص97.
24-الحبشي ,بهيجة السيد عبد الحميد (2014), مشکلة رسوب طلاب الصف الأول الثانوي التجاري بمحافظة المنوفية ودورالإدارة المدرسية في مواجهتها,رسالة ماجستير,جامعة المنوفية:کلية التربية,
25-البحري ,خلف محمد(2006),"الاعتماد الأکاديمي التربوي لمؤسسات التعليم قبل الجامعي في مصر بين الرؤية والرسالة",مجلة الثقافة والتنمية,العدد الثامن عشر ,يوليو,ص8.
5-التقاريروالاحصاءات الرسمية
26-مديرية التربية والتعليم بمحافظة المنوفية (2012)ألإحصاء والحاسب ألإلي,نتائج الصف ألأول الثانوي التجاري للعام الدراسي