التعليم من أجل السعادة: صورة القيم المعززة للسعادة في النصوص التعليمية الموجهة لطلاب المرحلة الإعدادية المصرية "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

المستخلص
    هدفت هذه الدراسة إلى تعرف القيم المعززة للسعادة المتضمنة في النصوص التعليمية المقدمة لطلاب المرحلة الإعدادية، وتحديد أکثر هذه النصوص اشتمالا على هذه القيم، إلى جانب التعرف على دور التعليم في دعم القيم المعززة للسعادة لدى طلاب المرحلة الإعدادية، واستعراض أبرز التجارب العالمية في مجال التعليم من أجل السعادة وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واستخدمت أسلوب تحليل المحتوى لتحقيق أهداف الدراسة، وتمثلت أهم النتائج فيما يلي:
1-    هناک إحدى عشرة قيمة من القيم المعززة للسعادة والتي ينبغي تنميتها لدى طلاب المرحلة الإعدادية هي:  المرونة، والتفاؤل، والمثابرة، والإيجابية، والإنجاز، والطموح، وتقدير الذات، ونبذ العنف، والاستقلالية، والتعاطف،  المسؤولية الذاتية.
2-    تعد النصوص التعليمية للغة العربية أکثر اشتمالا على القيم المرتبطة بتعزيز السعادة تليها النصوص التعليمية للدراسات الاجتماعية ثم اللغة الإنجليزية.
3-    حظيت قيمة الإنجاز، تلتها قيمة الإيجابية، ثم قيمة المثابرة  باهتمام النصوص التعليمية للغة العربية. بينما نالت قيمة الإنجاز ثم الإيجابية والمثابرة باهتمام النصوص التعليمية للدراسات الاجتماعية، في حين حظيت قيمة المثابرة  والتفاؤل والمرونة باهتمام النصوص التعليمية للغة الإنجليزية.
4-    نالت قيمة الإنجاز اهتمام النصوص التعليمية بالمرحلة الإعدادية، تلتها قيمة الإيجابية، ثم قيمة المثابرة.ولم تنل بعض القيم الاهتمام نفسه مثل قيمة الطموح وتقدير الذات.
5-     لم تحظَ قيمة المسؤولية الذاتية بأي درجة من درجات اهتمام هذه النصوص التعليمية.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع العربية

    1. أبو حماد (2019). جودة الحياة النفسية وعلاقتها بالسعادة النفسية والقيمة الذاتية لدى عينة من طلبة جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. 10 (27).268-281.
    2. أبو خطاب. إبراهيم (2008). مقومات الإدارة المدرسية الفاعلة في المدارس الحکومية بمحافظات غزة من وجهة نظر المديرين وسبل الارتقاء بها. رسالة ماجستير. کلية التربية. الجامعة الإسلامية. غزة.
    3. الأمم المتحدة (2009).اتفاقية الاتفاق على إلغاء جميع أشکال التمييز ضد المرأة. اللجنة المعنية بالقضاء على التمييز ضد المرأة. الدورة 44. الأمم المتحدة.
    4. برانسون. مارجريت (2004) . التربية المدنية من منظور عالمي. مؤتمر نحو مفهوم عربي للتربية المدنية. الشبکة العربية للتربية المدنية. عمان. 1-4 نوفمبر. 21-42.
    5. برکة، جمعة (2013): الإدارة المدرسية. مجلة الحکمة. مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزيع، الجزائر، ع 28.108-122.
    6. البرنامج الوطني للسعادة والإيجابية (2018 "أ"). دليل السعادة وجودة الحياة في بيئة العمل. دولة الإمارات العربية المتحدة. وزارة السعادة.
    7. البرنامج الوطني للسعادة والإيجابية (2018 "ب"). منتدى أفضل الممارسات الحکومية في السعادة وجودة الحياة: مبادرات الجهات الحکومية. دولة الإمارات العربية المتحدة. وزارة السعادة.
    8. بوت. ديفيد (2018). حالة التعليم الإيجابي. الشبکة العالمية للتعليم الإيجابي بالتعاون مع القمة العالمية للحکومات.
    9. جايلغ. کارما. (2018). الرعاية من أجل السعادة: مزج رفاه الطفل بالسعادة الوطنية الإجمالية. . تيمفو. بوتان. وزارة التربية والتعليم.
    10. الحارثي. عبدالله (2015). الشغف وعلاقته بالسعادة لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة مکة المکرمة.رسالة ماجستير. کلية التربية. جامعة أم القرى.
    11. الشاوي. سعاد. والسلمي. عبير (2017). جودة الحياة وعلاقته بالسعادة النفسية لدى طالبات کلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات /جامعة بغداد. المجلة الدولية للبحوث الرياضية المتقدمة. 4 (3.). 1761- 1770.
    12. الشبکة العالمية لخطوط مساندة الطفل (2011): بيانات خطوط مساندة الطفل حول الإساءة والعنف الشبکة العالمية لخطوط مساندة الطفل: بتاريخ تشرين الأول/أکتوبر.
    13. الشبکة العالمية للتعليم الإيجابي (2018). حالة التعليم الإيجابي. الشبکة العالمية للتعليم الإيجابي بالتعاون مع القمة العالمية للحکومات.
    14. الشربيني. السيد (2007).  جودة الحياة وعلاقتها بالذکاء الانفعالي وسمة ما وراء المزاج والعوامل الخمسة الکبرى في الشخصية والقلق.  المجلة المصريةللدراساتالنفسية. 17( 57). 1-80.
    15. عبدالخالق. محمد ( 2019 أ).حب الحياة لدى عينات من طلاب الجامعة في الجزائر. مجلة العلوم النفسية والتربوية.8 (1).141-152.

    16. عبدالخالق. محمد (2019 ب). معدلات السعادة وعلاقتها بالحياة الطيبة والتدين لدى عينة من طلب الجامعة في فلسطين.المجلة العربية لعلم النفس. (2).32-45.

    1. القعيد. إبراهيم. والمبارک. خالد (2006). المرشد الشخصي للسعادة والنجاح. الرياض .دار المعرفة للتنمية البشرية.
    2. کتلو . کامل (2015). السعادة وعلاقتها بکل من التدين والرضا عن الحياة والحب لدى عينة من الطلاب الجامعيين المتزوجين. مجلة دراسات العلوم التربوية. 42 (2). 661-679.
    3. المجلس التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي (2019).  الخطة الإستراتيجية لبوتان (2019-2013). المجلس التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي. روما.
    4. مراد. فايز (2002). دليل التربية العملية. الإسکندرية. دار الوفاء.
    5. المرشود. جوهرة (2011). السعادة و علاقتها ببعض المتغيرات لدى طالبات الجامعة. مجلةالعلومالعربيةوالإنسانية . جامعة القصيم .السعودية. 4 (2). 797-878.
    6. منظمة التعاون الإسلامي (2017). وضع الشباب في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. مرکز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية .
    7. موسى . توفيق (2017) السعادة النفسية وعلاقتها بفاعلية الذات لدى طلاب کلية الزراعة في جامعة البعث. مجلة جامعة البعث. 39(55) . 49-84.
    8. موسى، توفيق. وحامد. صباح (2014). المعوقات التي تواجه الإدارة المدرسية بالمرحلة الثانوية وأثرها على العملية التربوية من وجهه نظر المشرفين التربويين. مجلة العلوم الإنسانية. (3).34-51.
    9. هيئة المعرفة (2019). حياة أجود مستقبل أجمل: المسح الشامل لجودة حياة الطلاب بدبي 2018. دبي. هيئة المعرفة.
    10. اليونسکو (2014) . التأديب الإيجابي في الصف الجامع الصديق للتعلّم: دليل المعلّم والمعلّم المربّي. اليونسکو بالتعاون مع برنامج الأمير سلطان بن عبدالعزيز لدعم اللغة العربية في اليونسکو.