أثر نمطى الفصل المقلوب (الجزئى/ الکلى) المدعم بتقنية الويب الدلالى على تنمية التحصيل المعرفى والفاعلية الذاتية لدى المعاقين سمعيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة طنطا

المستخلص

      يهدف البحث الحالى إلى تنمية مهارات مقرر الحاسب الآلى والفاعلية الذاتية لدى الطلاب المعاقين سمعيا وذلک من خلال نمطى الفصل المقلوب (الجزئى/ الکلى) المدعمين بتقنية الويب الدلالى، وتکونت عينة الدراسة من (18) طالب وطالبة بالصف الأول الإعدادى بمدرسة الأمل لضعاف السمع بطنطا فى محافظة الغربية وتم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين حيث ضمت کل مجموعة (9) طلاب. کما قامت الباحثة بوضع نموذج مقترح لتصميم بيئتى تعلم الفصل المقلوب (الجزئية/ الکلية) للمعاقين سمعيا، حيث درس الطلاب من خلال الموقع التعليمى "موودل" وقاموا بإجراء الأنشطة من خلال محرک البحث الدلالى "دک دک جو"، وقامت الباحثتين بتطبيق أدوات البحث وهما إختبار التحصيل المعرفى ومقياس الفاعلية الذاتية قبليا وبعديا. وتم مناقشة النتائج فى ضوء الاطار النظرى والدراسات السابقة وظهرت النتائج لصالح التطبيق البعدى فى کل من المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية، بالإضافة إلى تفوق المجموعة التجريبية الثانية التى درس طلابها بنمط الفصل المقلوب الکلى فى کل الإختبار التحصيلى المعرفى ومقياس الفاعلية الذاتية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 المراجع العربية:
 أبانمي، فهد بن عبدالعزيز. (2016). أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تدريس التفسير في التحصيل الدراسي والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي ، مجلة القراءة والمعرفة –مصر. (173). 21-48
الفار ، إبراهيم عبد الوکيل (2012). تربويات تکنولوجيا القرن الحادى والعشرين: تکنولوجيا (ويب 2.0)، ط1، طنطا، الدلتا لتکنولوجيا المعلومات.
إسماعيل ، إسماعيل محمد (2010). التعليم المدمج Blended Learning، مجلة التعليم الإلکترونى، جامعة المنصورة، کلية التربية، العدد (5).
 الشاعر، حنان. (2014). أثر استخدام النشاط الإلکتروني و نوعه المصاحب لعرض الفيديو في نموذج الفصل المقلوب على اکتساب المعرفة و تطبيقها و تفاعل الطالب أثناء التعلم. دراسات عربية في التربية و علم النفس،    135-172.
الشرمان. عاطف  . (2015).  التعلم المدمج والتعلم المعکوس، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة
الکحيلي، ابتسام سمعود.  (2015م). فاعلية الفصول المقلوبة في التعليم. مکتبة دار الزممان: المدينة المنورة: السعودية.
خلاف، محمد حسن رجب . (2016م). أثر نمطي التعلم المعکوس  تدريس الأقران / الاستقصاء على تنمية مهارات استخدام البرمجيات الاجتماعية في التعليم وزيادة الدافعية للإنجاز لدى طلاب الدبلوم العامة بکلية التربية جامعة الإسکندرية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس. (72). 11-89.
النجار ، محمد السيد (2012). تقنية الويب 3.0- مفهومها ومکوناتها وأدواتها، مجلة التعليم الإلکترونى، جامعة المنصورة، العدد الثانى عشر.
خميس ، محمد عطية (2015). مصادر التعلم الإلکترونى: الأفراد والوسائط، ج1، ط1، القاهرة: دار السحاب للطباعة والنشر والتوزيع.