برنامج مقترح قائم على التعلم النشط لتنمية مهارات القراءة الناقدة والکفاءة الذاتية القرائية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة عين شمس، کلية البنات للعلوم والاداب، القاهرة، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف هذا البحث : إلى تنمیة مهارات القراءة الناقدة والکفاءة الذاتیة القرائیة لدى طالبات الصف العاشر الأساسی ، وذلک من خلال إعداد برنامج مقترح قائم على التعلم النشط وتطلب ذلک الرجوع إلى الدراسات والبحوث والأدبیات ذات الصلة بموضوع البحث الحالی، وتم تناولها فی الفصل الثانی ؛ بهدف التوصل إلى الأسس الفلسفیة والمعرفیة التی یقوم علیها البحث، وأیضا التوصل إلى قائمة بمهارات القراءة الناقدة ، وکذلک إعداد مقیاس للکفاءة الذاتیة القرائیة المناسب لطبیعة وخصائص طالبات الصف العاشر الأساسی.
وفی الفصل الثالث من البحث تم عرض أدوات البحث وإجراءاته، والتی شملت :
أولا- أدوات البحث:
إعداد قائمة بمهارات القراءة الناقدة المناسبة لطالبات الصف العاشر الأساسی. 
 إعداد مقیاس الکفاءة الذاتیة القرائیة. 
إعداد اختبار فی مهارات القراءة الناقدة.
إعداد البرنامج المقترح القائم على التعلم النشط ( أهدافه، خطواته، أنشطته، وسائله التعلیمیة، أسالیب التقویم)إعداد دلیل المعلم ؛ لتدریس البرنامج باستخدام استراتیجیات التعلم النشط.
إعداد کتاب الطالبة 
ثانیا-إجراءات التجربة المیدانیة. 
تم التوصل إلى عدد من النتائج، التی عُرضت ونوقشت فی الفصل الرابع من فصول البحث الحالی، و کان من أهم نتائجها: ثبوت فاعلیة البرنامج المقترح القائم على التعلم النشط فی تنمیة مهارات القراءة الناقدة والکفاءة الذاتیة القرائیة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. قائمة المراجع العربية:

    1. أسامة سالمان (2011): " فاعلية إستراتيجية ما وراء الذاکرة في تنمية التحصيل، وبعض مهارات القراءة الناقدة، والکتابة الإبداعية في مادة البلاغة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي". جامعة المنصورة، مجلة بحوث التربية النوعية، العدد الثالث والعشرون،31-80
    2. إيمان محمد فتحي زکي (2014):" أثر استخدام الخرائط الذهنية الالکترونية على تنمية بعض مهارات القراءة الناقدة باللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الأول الثانوي". رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة عين شمس.
    3. آمنة رجب (2015):" تطوير محتوى کتب القراءة والنصوص في المرحلة الإعدادية بالمدارس الليبية في ضوء مهارات القراءة الناقدة". رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة المنصورة.
    4. جودت أحمد سعادة (2006): التعلم النشط بين النظرية والتطبيق. الأردن: دار الشروق.
    5. حسن شحاتة (2000): تعليم اللغة العربية بين القراءة والتطبيق الطبعة الرابعة، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
    6. راندا النحال (2016):" فاعلية توظيف إستراتيجية النمذجة والتساؤل الذاتي في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلبة الصف الرابع الأساسي في محافظة رفح". رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الأزهر. 
    7. سعيد عبد العال المرقاني (2013):" فاعلية استخدام مدخل الخليط في تدريس القراءة وتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. رسالة ماجستير،کلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادي.
    8. فتحي على يونس(2004):" القراءة وتنمية التفکير". المؤتمر العلمي الرابع للجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، القراءة وتنمية التفکير. المجلد الأول، 7-8 يوليو.
    9. فراس السليتي (2006): التفکير الناقد والإبداعي. عمان، الأردن: عالم الکتب الحديثة.
    10. کلثوم قاجة (2016):" مستوى تمکن الطلاب من مهارات القراءة الناقدة دراسة على عينة من طلاب ثاني ثانوي". جامعة حسيبة بن على الشلف، الجزائر، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد الرابع والعشرون.
    11. محمد فؤاد الحوامدة (2015):" فاعلية إستراتيجية قائمة على تعليم التفکير في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلبة الصف الخامس الأساسي". المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد (11)، العدد (2).
    12. محمد أحمد عيسى، ووليد محمد أبو المعاطي (2013):" مستوى القراءة الناقدة والوعي بالاستراتيجيات لدى طلبة الدراسات العليا بکلية التربية في ضوء بعض المتغيرات". مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر.
    13. نوال بنت سيف البلوشي (2012):"مستوى تمکن طلبة الصف العاشر من مهارات القراءة الناقدة" رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس.
    14. نور حفيظة زکريا (2016):" درجة توافر مهارات القراءة الناقدة في الأنشطة اللغوية لدروس القراءة في کتاب اللغة العربية للصف السادس الابتدائي بسلطنة عمان". رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس.