فاعلية برنامج يرتکز على نظرية تجهيز المعلومات فى تنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية فى العلوم ومستوى الطموح العلمى لدى طلاب شعبة الکيمياء والفيزياء بکلية التربية جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المرکز القومى للامتحانات والتقويم التربوى

2 کلية التربية جامعة الازهر

المستخلص

   هدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح يرتکز على نظرية تجهيز المعلومات فى تنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية فى العلوم ومستوى الطموح العلمى لدى طلاب شعبة الکيمياء والفيزياء بکلية التربية جامعة الأزهر، ولتحقيق ذلک تم تصميم برنامج يرتکز على نظرية تجهيز المعلومات لطلاب شعبة الکيمياء والفيزياء بکلية التربية جامعة الأزهر، کما تم إعداد أدوات القياس والتى تمثلت فى بطاقة ملاحظة مهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية فى العلوم، ومقياس الطموح العلمى، وتکونت مجموعة البحث من مجموعة من طلاب شعبة الکيمياء والفيزياء بکلية التربية جامعة الأزهر، درست برنامج يرتکز على نظرية تجهيز المعلومات، ثم مقارنة نتائج مجموعة البحث من خلال البيانات التى تم الحصول عليها من تطبيق بطاقة ملاحظة مهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية فى العلوم، ومقياس الطموح العلمى قبلياً وبعدياً، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لکل من بطاقة ملاحظة مهارات تصميم الإختبارات الإلکترونية فى العلوم ومقياس الطموح العلمى لصالح التطبيق البعدى، کما توصلت إلى وجود علاقة ارتباطية بين متوسطى درجات أفراد مجموعة البحث فى التطبيق البعدى لکل من بطاقة ملاحظة مهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية ومقياس مستوى الطموح العلمى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
المراجع العربية
- أبوشقير ، محمد (۲۰۱۰): فاعلية تطوير أدوات برمجية على تنمية مهارات تصميم أسئلة الإختبارات الموضوعية لدى طلبة تکنولوجيا التعليم بالجامعة الإسلامية بغزة، مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات ، 1( 8)، 10.
- أبوشامة، محمد رشدى (2012): فاعلية التدريس باستخدام استراتيجية التعليم المتمرکز حول المشکلة في تنمية التحصيل ومهارات التفکير الاستدلالي الحسي ومستوى الطموح لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في مادة العلوم، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 15 (3) ، يوليو ، 147- 197.
- إسماعيل، الغريب. (۲۰۰۹): المقررات الإلکترونية، تصميمها - إنتاجها – نشرها- تطبيقها- تقويمها ، القاهرة ، عالم الکتب.
-  جانييه، روبرت (2010): أصول تکنولوجيا التعليم ، (ترجمه محمد المشيقح ، عبدالرحمن الشاعر، بدر الصالح ، فهد الفهد)، الرياض، جامعة الملک سعود.
- جبر، حسين عبيد،( 2012): المناخ الدراسي وعلاقته بمستوى الطموح لدى طلبة کلية الفنون الجميلة في جامعة بابل، مجلة مرکز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية، 1(2)، کانون أول، 183- 211.
- الخطيب ، منى فيصل (2014): أثر استخدام نموذج الاستقصاء القائم على الجدل فى تنمية مهارات التفکير العليا ومستوي الطموح لدى تلميذات الصف الثالث الإعدادي فى مادة العلوم، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 17 (4)، يوليو، 73- 120.
- ربحي، عليان والقيسي، کمال(2014): استخدام شبکة الانترنت في جامعة البحرين، المؤتمر العربي الثامن للمعلومات لتکنولوجيا المعلومات في المکتبات ومراکز المعلومات العربية بين الواقع والمستقبل، القاهرة ، 399-403.
- رزق ، محمد عبد السميع ( ٢٠٠6  (فعالية برنامج لاستراتيجيات تجهيز المعلومات في تعديل الاتجاه نحو المواد التربوية وزيادة مهارات الاستذکار والإنجاز  الأکاديمي في ضوء السعة العقلية  والمستوى التعليمي ومستوى الأداء في حل المشکلات لدى طلاب کلية التربية بالمنصورة ، مجلة کلية التربية بالمنصورة ،  1(6)،14.
- رمضان ، حياة على محمد ( ٢٠٠٥ )  :التفاعل بين بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة ومستويات تجهيز المعلومات في تنمية المفاهيم العلمية والتفکير الناقد لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم ، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، 8 (1) ، ١٨١.
- زاهر، الغريب (2009 ) : المقررات الإلکترونية , القاهرة ، دار الفکر العربى ،  402- 404.
- الزغول، عماد عبدالرحيم (2010): نظريات التعلم، الأردن، عمان، دار الشروق.
- زکي ، سعد يس (2009  (: استيعاب بعض المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، مکتبة الانجلو ، القاهرة.
- الزيات ، فتحي مصطفى ( 2005 ) : نمذجة العلاقات السببية بين السن والذاکرة، دار الفکر العربى، القاهرة.
- سالم، هبة الله محمد الحسن (2012): علاقة دافعية الإنجاز  بوضع الضبط، ومستوى الطموح والتحصيل الدراسي لدى طلاب مؤسسات التعليم العالي بالسودان، المجلة العربية للتطوير، الخرطوم، 1(4)، 81-96.
- سرحان، نظمية (2007): العلاقة بين مستوى الطموح والرضا المهني للأخصائيين الاجتماعيين، مجلة علم النفس، 7 (28) ، 115.
- سميث، بارتشيا و راغن ، تيلمن (2012): التصميم التعليمي، (ترجمة: مجاب الإمام ) ، الرياض، العبيکان للنشر،25.
- سيد، عصام عبد القادر (2017): فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نظريتي تجهيز المعلومات والتعلم الاجتماعي في تنمية بعض أساليب التفکير في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية، رسالة الخليج العربى، مکتب التربية العربى لدول الخليج، 38 (144)، 31- 50
- الشرهان، جمال عبد العزيز (2013): الشبکة العالمية للمعلومات ودورها في تعزيز البحث العلمي لدى طلاب جامعة الملک سعود بمدينة الرياض، مجلة  کليات المعلمين، 3 (2)،1-42.
- العباسي ، محمد ، وآخرون (۲۰۱۱): فاعلية برنامج الکتروني قائم على الويب لتنمية مهارات تصميم وإنتاج بعض أدوات التقويم الالکتروني لدى طلاب کلية التربية ، مجلة کلية التربية ، جامعة المنصورة ،1(70) ، يناير .
-  العبسي، محمد (۲۰۱۰): التقويم الواقعي في العملية التدريسية، عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع و الطباعة.
-  العمري، محمد وعيادات، يوسف (۲۰۱6): تصورات أعضاء هيئة التدريس والطلبة حول الإختبارات المحوسبة في العملية التعليمية في جامعة اليرموک، المجلة الأردنية في العلوم التربوية ، 12 (4).
- عبد الکريم، سحر محمد (2017) : أثر استخدام إستراتيجية)  REACT الربط - الخبرة - التطبيق - التعاون - النقل ) في تنمية قدرات الذکاء والمفاهيم ومستوى الطموح لدى طالبات الصف الأول الثانوي ذوات الاتجاه السلبي نحو تعلم الکيمياء، مجلة البحث العلمى فى التربية، کلية البنات جامعة عين شمس، 18 (9)، 231- 275.
- عبد الوهاب، محمد محمود (2017): تصميم برمجية إلکترونية لتنمية مهارات تصميم وبناء الإختبارات الإلکترونية لمرحلة القبول بالدراسات العليا بالجامعة الإسلامية، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، 33(10) ، ديسمبر،  444- 481.
- عبدالفتاح ،کاميليا عبد الفتاح ،(2013): العلاقة بين مستوى الطموح والشخصية، القاهرة: مکتبة القاهرة للنشر والتوزيع ، 50.
- العسوى ،عبد الرحمن (2014): علم النفس التربوي، بيروت، دار النهضة للنشر والتوزيع، 101.
- علوان ، مصعب محمد شعبان(2009): تجهيز المعلومات وعلاقتها بالقدرة على حل المشکلات لدى طلبة المرحلة الثانوية ، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية ،غزة، فلسطين 14 .
- على، محمد السيد ( 2013 ): تطوير المناهج الدراسية من منظور هندسة المنهج، القاهرة، دار الفکر العربي ، 14 .
-عمر، همشري وعبد الحميد، بوعزة (2009): واقع استخدام شبکة الانترنت من قبل أعضاء هيئة التدريس بجامعة السلطان قابوس، مجلة دراسات العلوم التربوية، 27 (2)، عمان ، 328-341.
- غالب، محمد علي (2009): قلق المستقبل وعلاقته  بکل من فاعلیة الذات ومستوى   الطموح  لدى عینة من طلاب جامعة الطائف، دکتوراة غير منشورة، جامعة أم القرى: مکة المکرمة، السعودية،111.
- القشار، خوله على (2015): تصميم الإختبارات الإلکترونية التکيفية وفاعليته في تنمية التحصيل والدافعية لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي، رسالة ماجستير، کلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربى،55.
- قطيط، غسان يوسف (2007): الاستقصاء و نظرية معالجة المعلومات، عمان، دار وائل للنشر والتوزيع، 25.
- کراجة، عبد القادر،( 2008): سيکولوجية التعلم، ط3، عمّان، دار اليازودي للنشر والتوزيع، 231 -242.
- مازن، حسام (۲۰۰۹): تکنولوجيا المعلومات ووسائطها الإلکترونية، القاهرة، مکتبة النهضة المصرية.
- متولى، أمل سامى (2019) :فاعلية استخدام استراتيجيات تجهيز ومعالجة المعلومات في تدريس العلوم لتنمية الخيال العلمي والإنجاز  المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، 1 (213)، يوليو ، 285- 305.
- محمد ،غازي محمد الجودي (2005): التحقق من احتياج أعضاء هيئة التدريس وطلاب کلية المعلمين في المملکة العربية السعودية إلى التدرب على استخدام الحاسب الآلي. مجلة کليات المعلمين ، 3(1)،184- 191.
- محمد، عبد الحميد(2005):منظومة التعلم عبر الشبکات،القاهرة،عالم الکتب، 222- 280.
-حمد، فاروق القطب عبد الله (2008): دراسة مقترحة لتطوير نظم إدارة التعليم الإلکتروني عبر شبکات الحاسب الآلي، مجلة البحوث والدراسات ، کلية المعلمين في محافظة جدة ،1(1) ، 11.
- معوض، محمد عبد التواب و سيد عبد العظيم،(2005): مقياس مستوى الطموح، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية للنشر والتوزيع، 118.  
- المهنا،عادل سليمان (2012): الإختبارات الإلکترونية ، مجلة المعرفة ،1( 104) ،355.
- الميهي ، رجب السيد ) 2008): فعالية استراتيجية مقترحة لتجهيز المعلومات في تدريس المستحدثات البيولوجية لدى طلبة کليات التربية تخصص علوم ذوي أساليب التعلم المختلفة" ، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، 5 (2) ، ٩٧-124.
- هداية، رشا حمدى (2019): تصمیم بیئة تعلم إلکترونیة تکیفیة وفقا للذکاءات المتعددة وأثرها فى تنمیة مهارات إنتاج الإختبارات الإلکترونیة لطلاب کلیة التربیة، مجلة تکنولوجيا التربية، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التربية، 1 (38)، 473- 540.