برنامج قائم على المدخل البيئي لتحسين الممارسات الحياتية الداعمة للاقتصاد الأخضر في مجالات التربية الأسرية وتنمية مهارات الطلاقة والمرونة لدى الطالبات المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية البنات - جامعة عين شمس

2 کلية البنات - جامعة عيم شمس

المستخلص

        انطلاقا من الجهود الدولية والمحلية في مجال التحول نحو فکر (الاقتصاد الأخضر) ولما تفرضه ضرورة مساندة هذه الجهود من مشارکة جميع مؤسسات الدولة وعلى رأسها المؤسسات التعليمية في دعمها، هدف البحث الحالي إلى تعرف أثر برنامج قائم على المدخل البيئي على تحسين الممارسات الحياتية الداعمة للاقتصاد الأخضر في مجالات التربية الأسرية وتنمية مهارات الطلاقة والمرونة المتصلة بدعم الطالبة المعلمة للاقتصاد الأخضر من خلال مهام عملها ، ولتحقيق هذا الهدف تم تحديد الأسس التي يستند إليها البرنامج تلا ذلک تصميم البرنامج وإعداد أدوات قياس الأثر ، والتي تمثلت في اختبار الممارسات الحياتية الداعمة للاقتصاد الأخضر فيما يتعلق بمجالات التربية الأسرية وذلک على المستوى الشخصي والأسري والمجتمعي، بالإضافة لاختبار مهارات الطلاقة والمرونة فيما يتعلق بدعم الطالبة المعلمة  لفکر (الاقتصاد الأخضر) من خلال مهام عملها، تلا ذلک تطبيق البرنامج الذى استغرق (9) لقاءات  في الفترة من بداية اکتوبر 2019 إلى منتصف ديسمبر 2019 بإجمالى (18) ساعة للبرنامج ککل، تلا ذلک تطبيق أدوات قياس الأثر على عدد (50) طالبة بالفرقة الرابعة تربوي شعبة البيولوجي بکلية البنات جامعة عين شمس وکشفت النتائج عن تحسن في الممارسات الحياتية الداعمة للاقتصاد الأخضر فيما يتعلق بمجالات التربية الأسرية وعن نمو مهارات الطلاقة والمرونة لدى الطالبات المعلمات، واستنادا لتلک النتائج توصى الباحثتان بدعم المقررات الحالية التي تقدم للطالبات المعلمات خلال فترة إعدادهن بمبادئ (الاقتصاد الأخضر) وإنشاء برامج ومقررات على غرار البرنامج الحالي تقوم على استخدام (المدخل البيئي) وغيره في دعم فکر الاستدامة والتحول نحو (الاقتصاد الأخضر) في البرامج الجامعية المختلفة . 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1.  المراجع العربية:

    1. أحمد النجدى وآخرون (2003): طرق وأساليب واستراتيجيات حديثة فى تدريس العلوم، القاهرة، دار الفکر العربى.
    2. أحمد حسين اللقانى وعلى الجمل (1999): معجم المصطلحات التربوية المعرفة فى المناهج وطرق التدريس، القاهرة، عالم الکتب.
    3. أحمد خضير (2009) الاقتصاد الأخضر : مسارات بديلة للتنمية المستدامة ، الشبکة العربية للأمن النساني ، متاح عبر :

    https://arabhumansecuritynetwork.files.wordpress.com

    1. أسما إلياس (2014): مدى تطبيق مناهج الصف الرابع الأساسي لمدخلى (حل المشکلات والبيئى) من مداخل التعليم التکاملى (دراسة ميدانية فى محاغظة اللاذقية)، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، المجلد 36، العدد 6.
    2. الاسکوا (2011): الاقتصاد الأخضر في سياق التنمية المستدامة والقضاء على الفقر : المبادئ والفرص والتحديات في المنطقة العربية – استعراض الانتاجية وأنشطة التنمية المستدامة في منطقة الاسکوا ، اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا ، العدد الأول ، نيويورک .  
    3. الأمم المتحدة (2012) تقرير منظمة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ، ريو دي جانيرو 20-22 يونيو ، البرازيل ، متاح عبر :

    https://undocs.org/ar/A/CONF.216/16

    1. برنامج الأمم المتحدة للبيئة (2011): نحو اقتصاد أخضر : مسارات للتنمية المستدامة والقضاء على الفقر – مرجع لواضعي السياسات ، منشورات برنامج الأمم المتحدة .
    2. حسن شحاته (2003): المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق، ط3، القاهرة، مکتبة الدار العربية للکتاب.
    3. حسين عباس حسين على (2010): فاعلية استخدام المدخل البيئى فى تدريس العلوم على تنمية المفاهيم البيئية ومهارات عمليات العلم والاتجاه نحو التنوع والتکيف البيئى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة عين شمس.
    4. سحر زهدى المصرى (2005): أثر استخدام طريقة حل المشکلات فى تنمية التفکير الإبداعى فى مبحث الجغرافية لدى طلبة الصف التاسع الأساسى، رسالة ماجستير، کلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.
    5. سعيد محمد السعيد وآخرون (2006): طرق تدريس العلوم فى المرحلة الابتدائية، الجامعة العربية المفتوحة، برنامج التربية ED 468 ، 197 : 274.
    6. سليمان عبد الله السيف (2016): واقع استخدام المدخل البيئى فى تدريس العلوم من وجهة نظر معلمى ومعلمات العلوم الطبيعية فى المرحلة الثانوية، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد الخامس، العدد الثالث، 481: 495.
    7. سلوى سالم حمزة (2015): أثر أسلوب حل المشکلات فى تنمية التفکير الإبداعى والقدرات العقلية العليا فى مقرر الرياضيات لدى طالبات الصف الثانى المتوسط بالمدينة المنورة، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ، مجلد 18، العدد 3، 6 : 36.
    8. عبد الرحمن محمد السعدنى وثناء مليجى السيد عوده (2006): مدخل إلى تدريس العلوم، القاهرة، دار الکتب.
    9. عبد الرحيم عليثه العطوى (2010): فاعلية المدخل البيئى لتدريس العلوم فى تنمية بعض القيم البيئية لدى طلاب الصف الثانى المتوسط بالمدينة المنورة، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة طيبة، السعودية.
    10. عبد المسيح سمعان (2019): الاقتصاد الأخضر بعدا جديدا للمناهج الدراسية ، المؤتمر العلمي الدولي السادس ، السابع والعشرين للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس (توجهات مستقبلية في المناهج وطرق التدريس) ، 24-25 يوليو ، دار الضيافة جامعة عين شمس ، المجلد الأول ، ص260
    11. عدنان محمد القاضى (2007): فاعلية برنامج حل المشکلات المستقبلية فى تطوير القدرات الإبداعية ومهارات التفکير العليا لدى عينة من الطلاب الموهوبينبالمرحلة الإعدادية بمملکة البحرين، رسالة ماجستير، کلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربى، البحرين.
    12. عزة صلاح سعد (2017):وحدة مقترحة قائمة على مبادئ توعية المستهلک لتنمية خيارات الاستهلاک المستدام والمسئولية الاجتماعية في التربية الأسرية  لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، مجلة دراسات نوعيىة في التربية وعلم النفس ، ع 7 .
    13. فؤاد البهى (1979): علم النفس الاحصائى وقياس العقل البشرى، القاهرة، دار الفکر العربى.
    14. فتحى عبد الرحمن جراون (2008): أساليب الکشف عن الموهوبين والمتفوقين ورعايتهم، عمان، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع.
    15. ماهر اسماعيل صبرى (2008): المدخل البيئى فى التعليم - رؤية شاملة ومنظور جديد، مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، العدد الرابع، أکتوبر، المجلد الثانى، 13: 94.
    16. ماهر اسماعيل صبرى (2008): مداخل مستجدة لبناء مناهج التعليم وتطويرها، مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، العدد الأول، يناير، المجلد الثانى، 13: 41.
    17. مجدى عزيز إبراهيم (2004): المنهج التربوى وتحديات العصر، القاهرة، عالم الکتب.
    18. محمد أحمد عبد الجواد (2000): کيف تنمى مهارات الابتکار والإبداع الفکرى فى ذاتک.. أفرادک.. مؤسستک، طنطا، دار النشر للثقافة والعلوم.
    19. محمد سعيد زيدان (2010): فاعلية المواقف الحياتية فى تدريس الفلسفة لتنمية التفکير الابداعى والاتجاه نحو المادة لدى طلاب المرحلة الثانوية، جامعة عين شمس ، کلية التربية، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، من ص 116: 158.
    20. محمد صابر سليم وبيتر جام (1999): مرجع فى التربية البيئية – دراسات حالة لإثراء المناهج التعليمية بيئيا، مشروع التدريب والوعى البيئى، دانيدا القاهرة، جهاز شئون البيئة.
    21. محمد على نصر (2001): مداخل للتدريس والتعلم لتفعيل دور التربية العلمية فى تحقيق المواطنة فى عصر العولمة، المؤتمر العلمى الخامس التربية العلمية للمواطنة، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المجلد الثانى، يوليو.
      1. نجوى يوسف جمال الدين وآخرين (2014): الاقتصاد الأخضر – المفهوم والمتطلبات ، مجلة العلوم التربوية ، العدد الثالث ج 1 يوليو .
      2. هناء سرحان الوديان وعلى أحمد البرکات(2016): فاعلية برنامج قائم على المدخل البيئى لتدريس العلوم فى تعزيز الوعى البيئى لدى الأطفال، المجلة الأردنية فى العلوم التربوية، المجلد الثانى عشر، العدد الثالث.
      3. وفاء محمود يونس (2012): أثر استخدام مدخلى البيئى والجمالى فى تطوير المفاهيم الاحيائية لطالبات الصف الرابع العلمى وتنمية التفکير الاستدلالى لديهن، مجلة التربية والعلم، جامعة الموصل، المجلد التاسع عشر، العدد الخامس، 275: 305.
      4. وليد عبد الکريم صوافطة (2008): فاعلية طريقة حل المشکلات فى تنمية التحصيل فى الفيزياء ومهارات التفکير الإبداعى لدى طلاب الصف الثانى الثانوى العلمى بمدينة تبوک، رسالة الخليج العربى، مکتب التربية العربى لدول الخليج، س 29، ع 110، 51 : 102.
      5. الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (2009) وثيقة المستويات المعيارية لمحتوي مادة الاقتصاد المنزلي / علوم الحياة الأسرية –للتعليم قبل الجامعي.
      6. يحيي العمارين (2012): أثر استخدام المدخل البيئى فى تدريس علم الأحياء لطلبة الصف الثامن من التعليم الأساسي على تنمية اتجاهاتهم نحو البيئة "دراسة تجريبية فى مدارس محافظة درعا"، مجلة جامعة دمشق، المجلد 28، العدد الثانى،259: 313.
      7. اليونسکو (2013) التربية من أجل التنمية المستدامة : کتاب مرجعي ، منشورات منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم – قطاع التربية ، باريس .