"برنامج أنشطة قائم على نظرية الحقول الدلالية باستخدام محفزات الألعاب Gamification؛ وفاعليته فى تنمية المفردات اللغوية، ومهارات التفکير التحليلي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ".

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج/کلية التربية/جامعة اسکندرية

المستخلص

    يهدف هذا البحث إلى الکشف عن فاعلية برنامج الأنشطة القائم على نظرية الحقول الدلالية باستخدام محفزات الألعاب؛ فى تنمية المفردات اللغوية، ومهارات التفکير التحليلي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي؛ حيث أعدت الباحثة قائمتين:إحداهما؛ قائمة بالمفردات اللغوية، والأخرى قائمة بمهارات التفکير التحليلي، وکتابًا للتلميذ، ودليلًا للمعلم. واشتمل کتاب التلميذ على عدد من الموضوعات، ونُفذ فى فترة امتدت إلى أربعة أسابيع بواقع أربع حصص أسبوعيًا على عينة قوامها 32 تلميذًا وتلميذة، ولقياس فاعلية البرنامج أعدت الباحثة اختبارًا للمفردات اللغوية، واختبارًا للتفکير التحليلي. وقد کشفت نتائج البحث بعد التطبيقين: القبلى، والبعدى للأدوات على التلاميذ عينة البحث؛ عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين متوسطى درجات التطبيقين: القبلى ، والبعدى؛ لصالح التطبيق البعدي فى اختبارى: المفردات اللغوية، والتفکير التحليلي؛ مما يدل على تأثير - المتغير المستقل- برنامج الأنشطة القائم على نظرية الحقول الدلالية باستخدام محفزات الألعاب فى مستوى نمو -المتغيرين التابعين- المفردات اللغوية، ومهارات التفکير التحليلي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولًا: المراجع العربية:
إبراهيم عبد العزيز البعلى.(2013). فعالية وحدة مقترحة فى العلوم وفق منظور کوستا وکاليک لعادات العقل فى تنمية التفکير التحليلي والميول العلمية لدى تلاميذ الصف الأول المتوسط بالمملکة العربية السعودية، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية(16)5، 102 -135.
أبو الدهب البدرى .(1998). أثر استخدام برنامج فى الأنشطة اللغوية على تنمية الإبداع والتحصيل فى اللغة العربية لدى طلاب الصف الأول الثانوى، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية.جامعة المنيا.
أحمد فلاح العلوان. (2004).فحص القدرة على اشتقاق معانى المفردات غير المعرفة والاحتفاظ بها فى ضوء القدرة اللفظية وعدد السياقات لهذه المفردات، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية:جامعة اليرموک.
أحمد محمد معتوق .(1996). الحصيلة اللغوية، أهميتها، مصادرها، وسائل تنميتها، الکويت:المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب.
أحمد مختار عمر .(2006). علم الدلالة،القاهرة:عالم الکتب،ط6.
إدوارد دى بونو.(1998). برنامج الکورت لتعليم التفکير(ترجمة: ناديا هايل السرور) ، عمان:دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع.
استيتيه سمير .(2002).علم اللغة التعليمى، الأردن :دار الأمل للنشر والتوزيع.
أف آر بالمر(ترجمة: مجيد الماشطة)(1985).علم الدلالة، کليةالآداب: الجامعة المستنصرية.
آية معاطى نصر(2017) :برنامج قائم على نظرية الحقول الدلالية لتنمية بعض مهارات الکتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوى، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية: جامعة دمياط.
إيدير رقية ، وإيتيم نادية .(2017). نظرية الحقول الدلالية، وأهميتها المعجمية دراسة فى معجم لسان العرب(الجزء الأول منه)، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة عبد الرحمن ميرة، بجاية.
أيمن عامر محمد .(2007). التفکير التحليلي: القدرة والمهارة والأسلوب، جامعة القاهرة: مرکز تطوير الدراسات العليا والبحوث.
تمام حسان عمر. (2004). اللغة العربية معناها ومبناها،القاهرة:عالم الکتب.
ثائر حسين. (2011).الشامل فى تنمية مهارات التفکير.ط 2، عمان: ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع.

ثناء عبد المنعم رجب .(2009). أثر استخدام المنظمات المتقدمة مع النمذجة على تحسين الکتابة الوظيفية، وبقاء التعلم ، والاتجاه نحو الکتابة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، المؤتمر القومى السنوى السادس عشر-التعليم الجامعى العربى ودوره فى التعليم قبل الجامعى.

جابر عبد الحميد جابر.(2000). إعداد مدرس القرن الحادى والعشرون المهارات والتنمية المهنية، ط1، القاهرة :دار الفکر العربى.

جميل قاسم حميد .(2013). تقويم نظرية الحقل الدلالي والتحليل المکوناتي باعتبارهما طرقا نظرية في امکانية اکتساب مفردات اللغة الانکليزية بالاشارة الخاصة لقدرة المتعلم في السيطرة على المنظومة التتابعية للمفردات اللغوية، مجلة آداب البصرة ، ع 64، 1- 27.

جميلة الوائلي.(2008). التعزيز التفاضلي للسلوک النقيض والنقصان التدريجي فى تنمية التفکير التحليلي لدى التلاميذ،رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية:جامعة بغداد، العراق.
جودت سعادة.(2009). تدريس مهارات التفکير :مع مئات الأمثلة التطبيقية، رام الله، فلسطين: دار الشروق للنشر والتوزيع.
جوزيف فندريس (ت: عبد الحميد الدواخلى، ومحمد القصاص) (2014). اللغة، القاهرة، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية.
جون لاينز(ترجمة مجيد الماشطة، وحليم حسين، وکاظم حسين) 1968.علم الدلالة، العراق: مطبعة جامعة البصرة.
حسن أحمد مسلم.(2008).أنشطة لغوية مقترحة لتنمية الأداء اللغوى لدى تلاميذ الصف الأول من المرحلة الابتدائية، مجلة کلية التربية: جامعة أسيوط، ، يناير ، مجلد 24،العدد 1، 149- 187.
حسن شحاته.(1994). النشاط المدرسى مفهومه ووظائفه ومجالات تطبيقه، ط3، القاهرة:الدار المصرية اللبنانية.
حسن عايض سعيد .(2008). فاعلية برنامج مقترح قائم على الأنشطة اللغوية لعلاج الأخطاء الإملائية الشائعة لدى طلاب المرحلة المتوسطة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية: جامعة الملک خالد.
حسنى عصر .(1999) . مداخل تعليم التفکير وإثراؤه فى المنهج المدرسى، القاهرة :المکتب العربى الحديث.
حليمة عريف.( 2013). نظرية الحقول الدلالية عند العرب:دراسة تأصيلية فى کتاب الفرق لابن فارس اللغوى ، رسالة ماجستير غير مننشورة، کلية الآداب واللغات:جامعة الحاج لخضر(باتنة).
حياة على رمضان.(2014). التفاعل بين استراتيجية قبعات التفکير والنمو العقلى فى تحصيل المفاهيم الفيزيائية وتنمية مهارات التفکير التحليلي واتخاذ القرار لدى طلاب الصف الأول الثانوى، دراسات عربية فى التربة وعلم النفس، مارس ،ع 47، ج4، 13-56.
خميس عمير.(2012). توظيف الحقل الدلالى فى البيان القرآني الوجه الإنسانى أنموذجًا، مجلة جامعة الأنبار للغات والآداب،ع 4، 148-169.
رابعة عبد الوهاب محمد .(2009). أثر تدريس النحو العربي بإستراتيجية القصة في تحسين مهارات التفکير التحليلي اللغوي والتحدث لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في الأردن، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية:جامعة اليرموک، الأردن.

رائدة صلاح حماد .(2011). أثر التدريس بطريقة لورا روب (Laura Robb)) القائمة على الربط بين عمليتي القراءة والکتابة في تحسين مهارات التفکير التحليلي والبنائي في اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية:جامعة اليرموک، الأردن.

رباب عبد الشافعى. (2009). فعالية برنامج مقترح قائم على المدخل المنظومى بمساعدة الکمبيوتر فى تنمية المفاهيم الرياضية والتفکير التحليلي لدى أطفال الرياض، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية النوعية: جامعة قناة السويس.
رشيد العبيدى.(2002). مباحث فى علم اللغة واللسانيات، بغداد: دار الشؤون الثقافية العامة، ط1،ص 368- 377.
رقية عبيد العتيبى .(2018)  .درجة تطبيق إستراتيجية التلعيب ومعوقات تطبيقها لدى معلمات الحاسب الآلي بمنطقة الرياض بالمملکة العربية السعودية، المجلة العلمية لکلية التربية، جامعة أسيوط،ع 34، م4، 32-72. 
ريمون طحان، وأنيس فريحة .(1981).الألسنية العربية، بيروت :دار الکتاب اللبنانى للطباعة والنشر.

سعاد جابر محمود. (2018). برنامج قائم على نظرية الحقول الدلالية لتنمية المهارات الدلالية لدى طفل الروضة. مجلة بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية، ع 9، يناير، 285- 331.

سماح محمود.(2017) . برنامج تدريبى لتنمية مهارات التفکير التحليلي وأثره فى تحسين مستوى الممارسة التأملية لدى المرشدة الطلابية، المجلة الدولية التربوية المتخصصة،المجلد(6)، العدد(8)، 143-158.
سهام سلمان محمد.(2019).أثر التعلم بالتعليب عبر الويب فى تنمية التحصيل الأکاديمى والتفکير الإبداعى لدى طالبات المرحلة الابتدائية، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، العدد 3،المجلد 44،17-83.
سهيلة الفتلاوى.(2006) . المنهاج التعليمى والتدريس الفاعل،سلسة طرائق التدريس،  : دار الشروق للنشر والتوزيع، ط1.
سيد رجب محمد (2009): نموذج تدريسى قائم على نظرية الحقول الدلالية لتنمية مهارات الفهم الاستماعى لدى دارسى اللغةالعربية الناطقين بغيرها.مجلة القراءة والمعرفة، کلية التربية :جامعة عين شمس.ع 15 .مارس ، 61- 209.
شرين شحاته (2018):فاعلية مقرر العلوم المتکاملة الإلکتروني في تنمية مهارات التفکير التحليلي والإتجاه نحو التعلم الإلکتروني لدى طلاب کلية التربية ،مجلة کلية التربية،جامعة أسيوط، مج) 34(،ع )5(،234-256.
صالح سليم الفاخرى.(2012). الدلالة الصوتية فى اللغة العربية، الإسکندرية:المکتب العربى الحديث.
عادل حميدى (2017):استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية الفائقة في تنمية مهارات التفکير التحليلي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة .مجلة کلية التربية: جامعة بنها. م)  28(.ع) 110(، 113-138.
عبد الله السريع، وسعود الکثيرى.(2013). مدى تطبيق معلمى القراءة بالصفوف العليا لمهارات تعلم المفردات اللغوية، وعلاقته بتصوراتهم لفاعلية أدائهم، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج(14)،ع(3).
عبد الله الهاشمى، وعلى محمود.(2012). استراتيجيات تعلم المفردات لدى دارسى اللغة العربية فى جامعة العلوم الإسلامية بماليزيا واعتقاداتهم المتعلقة بها،المجلة الأردنية فى العلوم التربوية،المجلد الثامن،العدد الثانى.
عبد القادر عبد الجليل ( 2002) :علم اللسانيات الحديثة، عمان :دار صفاء، ط1 .
عبد المنعم الدردير.(2006).الإحصاء البارامترى واللابارامترى فى اختبار فروض البحوث النفسية التربوية والاجتماعية،ط1،القاهرة: عالم الکتب.
عدنان يوسف العتوم، وآخرون.( 2007). تنمية مهارات التفکير(نماذج نظرية وتطبيقات عملية)، عمان:دار المسيرة.
على أحمد مدکور .( 1404). تدريس فنون اللغة العربية،الکويت:مکتبة الفلاح.
على زوين.) 1992). المجال الدلالى بين کتب الألفاظ والنظرية الدلالية الحديثة، مجلة آفاق عربية ،ع1، کانون الثانى،66-83.
فاطمة مصطفى.(2014). استخدام استراتيجيات التقييم من أجل التعلم فى تحسين التفکير التحليلي والتواصل العلمى فى العلوم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى، دراسات عربية فى التربية وعلم النفس.السعودية، ع 55، 141-149.
فايزة عمران. (2016). دور إستراتيجيات الخطاب في تعليم مفردات اللغة العربية، متاح على:
 https://aleph-alger2.edinum.org/821?lang=ar#doc-text
فتحى جروان. ( 2012). تعليم التفکير- مفاهيم وتطبيقات، ط5،عمان: دار الفکر.
فتحى على يونس .(1996). تعليم اللغة العربية للمبتدئين(الصغار والکبار)، القاهرة: دار المعارف.
فلاح رزاق جاسم .(2016) .الحقول الدلالية لأقوال الإمام على (عليه السلام ) فى نهج البلاغة، مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية،المجلد 24،العدد(4)،56-74.
فهيم مصطفى .(2004). مهارات القراءة الإلکترونية، وعلاقتها بتطوير أساليب التفکير،القاهرة: دار الفکر العربى.
ـکريم زکي حسام الدين(2002). . أصول تراثية في علم اللغة، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
ليلى حسام الدين عبد الله. (2011). تدريس بعض قضايا البيئة بالجدل العلمى لتنمية القدرة على التفسير العلمى والتفکير التحليلي لطلاب الصف الأول الثانوى، مجلة التربية العلمية، القاهرة، 14(4)، 117-140.
ماجد الجلاد.(2006). فاعلية استخدام برنامج کورت فى تنمية مهارات التفکير الإبداعى لدى طالبات اللغة العربية والدراسات الإسلامية فى جامعة عجمات للعلوم، والتکنولوجيا.مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية، 18(2)،147-180.
ماجد الخياط.(2008). أثر برنامج تدريبى فى تنمية التفکير التحليلي على حل المشکلات الحياتية لدى طلبة کلية الأميرة رحمة الجامعية، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الدراسات العليا: الجامعة الأردنية،الأردن، ص 1-159.
ماهر شعبان عبد البارى .(2010). تعليم المفردات اللغوية،عمان:دار المسيرة.
محمد الشيخ.(2000). أثر کل من السجع والجناس والوزن على تنمية الثروة اللغوية والتعبير الإبداعى لدى تلاميذ الصف الخامس، مجلة القراءة والمعرفة، کلية التربية: جامعة عين شمس، العدد الأول، نوفمبر، 50-74.
محمد جمل.(2005). العمليات الذهنية ومهارات التفکير،العين:دار الکتاب الجامعي.
محمد رجب فضل الله .(1998). الاتجاهات التربوية المعاصرة فى تدريس اللغة العربية، القاهرة:عالم الکتب.
محمد سعد موسى.(2004). برنامج متکامل لتنمية  الثروة اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية من خلال أبواب المشترک والترادف والاشتقاق فى الدرس القرائى ، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية: جامعة طنطا.
محمد ناثر.(2011). فعالية نظرية الحقول الدلالية فى التعبير الوصفى لتنمية مهارة الکلام ، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا، جامعة مولانا مالک إبراهيم الإسلامية الحکومية.بمالانج.
محمود جلال الدين سليمان.( 2019) .معايير تعليم المفردات فى برامج تعليم العربية للناطقين بغيرها فى ضوء نظرية الحقول الدلالية، المجلة الدولية للبحث فى العلوم التربوية ، المجلد(2)، العدد(2)، 85-122.
محمود کامل الناقة. ( 1979). الأسس العامة للنشاط المدرسى.مجلة صحيفة التربية .القاهرة. السنة الحادية والثلاثون. العدد الثانى.مارس.
مصطفى إسماعيل موسى .(2001). أثر استراتيجية ما وراء المعرفة فى تحسين الفهم القرائى والواعى بما وراء المعرفة وإنتاج الأسئلة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، المؤتمر العلمى الأول للجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، 11-12 يوليو، م 1، 69- 111.

معاطى محمد نصر، وآخرون .(2018). الحقول الدلالية والقيم فى أناشيد الأطفال الواردة بکتب اللغة الابتدائية العربية للصفين الأول والثانى من المرحلة الابتدائية ، المؤتمر العلمى الثامن عشر: موضوعات کتب القراءة وتدريسها فى مراحل التعليم المختلفة على المستويين القومى والعالمى، م1، 87- 121.

منقور عبد الجليل.(2001). علم الدلالة أصوله ومباحثه فى التراث العربى.دمشق.اتحاد الکتاب العرب.
مهين حاجى زاده.(2010). البحث الدلالى عند ابن جنى.مجلة اللغة العربية وآدابها،العدد العاشر، ربيع وصيف، 5-27.
نايف العتيبى.(2019). برنامج قائم على فقه النوازل لتنمية مهارات التفکير التحليلي والوعى بالقضايا الفقهية المعاصرة لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية، مجلة الدراسات التربوية والنفسية،مج 13، ع1، 194- 219.
نايفة قطامى.(2003). تعليم التفکير للأطفال، ط1،عمان: دار الفکر.
نايفة قطامى، ومعيوف السبيعى.(2008). تفکير القبعات الست للمرحلة الأساسية، عمان: ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع.
نبيل عبد الهادى،وآخرون.(2005).مهارات فى اللغة والتفکير، عمان:دار المسيرة.
هادى الفراجى، موسى أبو سل.(2006). الأنشطة والمهارات التعليمية، عمان: دار کنوزالمعرفة للنشر والتوزيع،ط1.
هانى فراج.(2010).فعالية استراتيجية قائمة على نظرية إلماعات السياق فى تنمية الثروة اللغوية وبعض مهارات الفهم القرائى لدى تلاميذ الصف الخامس الاابتدائى، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة المنصورة.
هدى سليم عبد الله.(2017). بناء برنامج مستند على فلسفة الإعراب واختبار فاعليته فى التحصيل النحوى وتنمية مهارات التفکير التحليلي لدى طالبات المرحلة الثانوية فى الأردن، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الدراسات العليا: الأردن.
وليد أحمد العنانى. (2009). مفردات العربية دراسة لسانية تطبيقية فى تعليمها للناطقين بغيرها، المؤتمر العالمى لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ، نوفمبر، معهد اللغة العربية: جامعة الملک سعود.
وليد رفيق العياصرة .(2011). استراتيجيات تعليم التفکير ومهاراته، الأردن: دار أسامة للنشر والتوزيع.
ياسين بغورة. ( 2012). التصنيف الموضوعى عند علماء العربية القدامى فى ضوء نظرية الحقول الدلالية فقة اللغة وسر العربية لأبى منصور الثعالبى أنموذجًا، رسالة ماجستير، کلية الآداب واللغات: الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.
يوسف قطامى.(1990) . تفکير الأطفال تطوره، وطرق تعليمه،عمان:  الأهلية للنشر والتوزيع.
يوسف قطامى،أميمة عمور. (2005). عادات العقل والتفکير النظرية والتطبيق، عمان: دار الفکر للنشر والتوزيع.