تحليل المسار متعدد المجموعات بين الغفران للذات وإبراء الذات المسهمة في التسويف الأکاديمي عبر عينات من طلبة الدراسات العليا بالجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

منال محمود محمد مصطفي، أستاذ مساعد علم النفس التربوي، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تحديد أفضل نموذج بنائي للعلاقات السببية بين الغفران للذات کمتغير مستقل وإبراء الذات کمتغير وسيط والتسويف الأکاديمي کمتغير تابع عبر عينة من طلاب الماجستير وعينه من طلاب الدکتوراه من طلبة الدراسات العليا بالجامعات المصرية، و تم تصمم مقاييس لکل من: الغفران للذات وإبراء الذات والتسويف الأکاديمي من إعداد الباحثة، وبالتحليل العاملي التوکيدي تم التحقق من صدق المقاييس، وباستخدام المنهج الوصفي الارتباطي وتحليل المسار متعدد المجموعات والمنهج الوصفي المقارن، لدى عينة تبلغ (N=487) طالبا وطالبة، أسفرت النتائج عن: وجود تأثير سالب مباشر للغفران للذات في إبراء الذات، وتأثير سالب مباشر للغفران للذات في التسويف الأکاديمي، وتأثير موجب مباشر لإبراء الذات في التسويف الأکاديمي، وتأثير سالب غير مباشر جزئي وکلي للغفران للذات من خلال إبراء الذات کمتغير وسيط في التسويف الأکاديمي عبر عينة من طلاب الماجستير وعينة من طلاب الدکتوراه ة. کما أسفرت الدراسة عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا في نماذج تحليل المسار متعدد العينات (النموذج الحر، نموذج الأوزان البنائية، ونموذج تباين التغاير البنائي) بين عينة من طلاب الماجستير وعينة من طلاب الدکتوراه، ووجود فروق دالة إحصائيًّا بينهما في نموذج تباين البواقي البنائية. کما وُجدت فروق بين طلبة الدراسات العليا بالجامعات المصرية بحسب الفرقة الدراسية (ماجستير، ودکتوراة) في متوسطات درجات لکلّ من الغفران للذات وإبراء الذات والتسويف الأکاديمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


الندابي، ي (2019). الشفقة بالذات کمؤشر للتنبؤ بکل من التسويف الأکاديمي وقلق الاختبار لدى طلبة. مجلة أکاديمية شمال أوربا المحکمة للدراسات والبحوث،1(3)، 69-93.