مقارنة طريقتَيْ مانتل-هانزل، ومؤشِّر قياس المساحة الإشاريَّة لراجو، في الکشف عن الأداء التفاضُليِّ لمفرَدات استبانة مؤشِّر أساليب التعلُّم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

* أستاذ القياس والتقويم المساعد، قسم علم النفس التربوي-کلية التربية- جامعة طيبة

المستخلص

المستخلص
    هَدَفت الدراسةُ إلى مقارنة طريقتَيْ مانتل-هانزل کاي تربيع، ومؤشِّر قياس المساحة الإشاريَّة لراجو بين منحنيَيْ خصائصِ المفرَدة للنَّموذج اللوغارتميِّ الثُّنائيِّ المعلم في الکشف عن الأداء التفاضليِّ لمفرَدات استبانة مؤشِّر أساليب التعلُّم في ضوء نموذج فلدر وسيلفرمان، کما هَدَفت إلى التعرُّف على نسبة الاتِّفاق بين الطريقتَيْن في الکشف عن الأداء التفاضليِّ للمفرَدة وَفْقًا لمتغيِّر النوع.
وقد اشتملت الاستبانةُ على (44) مفرَدةً، وتکوَّنت العيِّنةُ من (813) طالبًا وطالبةً من جامعة طَيبةَ، وکان من أهمِّ النتائج ما يلي:
     تَمَّ الکشف عن وجود أداء تفاضُليٍّ منتظِم في (3) مفرَدات بنسبة (6.8%) باستخدام طريقة مانتل-هانزل کاي تربيع، منها مفرَدتان لصالح الذکور، ومفرَدةٌ واحدة لصالح الإناث، أما عند استخدام طريقة مؤشِّر قياس المساحة الإشاريَّة لراجو، فقد تَمَّ الکشف عن وجود أداء تفاضُليٍّ منتظِم في مفرَدتين بنسبة (4.5%)، مفرَدةٌ واحدة لصالح الذکور، ومفرَدةٌ واحدة لصالح الإناث.
   وقد کان ثَمَّةَ اتِّفاقٌ بين طريقة مانتل- هانزل کاي تربيع، وطريقة مؤشِّر قياس المساحة الإشاريَّة لراجو في الکشف عن الأداء التفاضُليِّ لمفرَدات الاستبانة؛ حيث اتَّفَقت الطريقتان في الکشف عن مفرَدتين من أصل (3) مفرَدات، أظهرت أداءً تفاضليًّا وَفْقًا لمتغيِّر النوع بنسبة (66.6%)، علاوةً على أن قيمة مُعامِل الاتِّفاق لکابا (0.79)، ويُعتبَر توافقًا جوهريًّا، وقد أظهر التحليل الکَيفيُّ للمفرَدات الثلاثِ أنطبيعة التعلُّم الإنسانيِّ والاختلاف النَّوعيِّ بين الذکور والإناث قد تکون وراءَ ظهور الأداء التفاضُليِّ المنتظِم في تلک المفرَدات، وعليه؛ سيَتِمُّ الاحتفاظ بها ضمنَ باقي مفرَدات الاستبانة.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربيَّة
إسماعيل، إبراهيم السيد إبراهيم (2020). أساليب التعلم وأساليب التفکير وعلاقتها بالاندماج في دراسة الرياضيات لدى طلاب کلية التربية. المجلة المصرية للدراسات النفسية: الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 30 (106)، 15-84.  http://search.mandumah.com/Record/ 574174
البستنجي، محمود محمد محمد (2004). مقارنة أربع طرق للکشف عن الأداء التفاضلي لمتغير الجنس في فقرات اختبار قدرات عقلية خاصة للفئة العمرية " 15 -16 " سنة في الأردن. (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة عمان العربية، عمان. http://search.mandumah.com/Record/574174
البطوش، علي يوسف أحمد (2018). فحص الأداء التفاضلي لفقرات أداة تقييم الأداء التدريسي تبعاً لمتغير الجنس والمستوى الدراسي في جامعة اليرموک باستخدام طريقة مانتل -هانزل العامة (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة اليرموک، اربد. http://search.mandumah.com/Record/953963
جامعة طيبة (2011). الخطة الاستراتيجية العامة لجامعة طيبة 2020، المدينة المنورة، المملکة العربية السعودية: جامعة طيبة.
أبو حماد، کوثر رضوان صالح (2008). تقصي فاعلية منحى خصائص الفقرة في الکشف عن الأداء التفاضلي لمتغير الجنس في عينة مختارة من اختبار في الرياضيات (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة اليرموک، إربد. http://search.mandumah.com/Record/721598
حسن، ياسر عبد الله حفني (2019). استخدام نموذج سلم التقدير لاندريش في تدريج مقياس التعلم المنظم ذاتيا وتأثيره على الأداء التفاضلي للمقياس باستخدام طريقة مانتل -هانزل المعممة. مجلة العلوم التربوية، (4)، 353 -466. http://search.mandumah.com/Record/ 1018574
حمادنة، إياد محمد ذياب (2007). الأداء التفاضلي لفقرات اختبارات " تحديد الکفاءة اللغوية في اللغة الإنجليزية " في الجامعات الأردنية: دراسة مقارنة (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة اليرموک، إربد. http://search.mandumah.com/Record/559631
دي إيالا، ر. ج. (2017). النظرية والتطبيق في نظرية الاستجابة للمفرد، (ترجمة، عبد الله زيد الکيلاني، واسماعيل سلامة البرصان). دار جامعة الملک سعود للنشر. (2009/2017)
رشوان، ربيع عبده أحمد (2015). الأداء التفاضلي لبنود "اختبار واطسون وجليسر للتفکير الناقد" باستخدام النماذج البارامترية واللابارامترية في نظرية الاستجابة للمفردة وعلاقته بالأداء التفاضلي للاختبار باستخدام التحليل العاملي التوکيدي متعدد المجموعات. مجلة التربية، 2(165)، 455 -525. http://search.mandumah.com/Record/771701
السوالمة، يوسف؛ والعجلونى، جهاد (2019). العلاقة بين الأداء التفاضلي للمموهات والأداء التفاضلي للفقرات في اختبار رياضيات من نوع الاختيار من متعدد. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 15(1)، 49 -63. http://search.mandumah.com/Record/956497
الشامي، ريم إبراهيم حلمي علي؛ وبدوي، منى حسن السيد؛ وإبراهيم، أماني سعيدة سيد (2020). العلاقة بين أساليب التعلم والدافعية للإنجاز لدى الموهوبات منخفضات التحصيل الدراسي بالمرحلة الإعدادية. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية،(38)، 157 -187. http://search.mandumah.com/Record/1042640
عبد الله، محمود محمد إبراهيم (2011). البنية العاملية لأساليب التعلم لدى طلبة الکليات العملية والنظرية بجامعة السلطان قابوس وفق مستوياتهم الأکاديمية في ضوء نموذج " ريد".العلوم التربوية، 19(2)، 5-61. http://search.mandumah.com/Record/114904
عبد الوهاب، محمد محمود (2014). الکشف عن الأداء التفاضلي على مفردات مقياس أساليب المعاملة الوالدية بين الأباء والأمهات وبين الأبناء من الجنسين. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، 45(4)، 155-178. http://search.mandumah.com/Record/ 653743
العرفج، عبیر محمد (2019). أسالیب التعلم لدی طالبات الکلیات الصحیة بجامعة الملک سعود وعلاقتها بمستوى التحصیل الدراسي. المجلة التربوية، 66، 225 -262. http://search.mandumah.com/Record/989951
العطيوي، إيمان محمد علي (2004). الکشف عن الأداء التفاضلي لمتغير الجنس لفقرات اختبار تحصيلي في العلوم العامة للصف الثامن الأساسي في مديرية تربية وتعليم عمان الرابعة، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان.
أبو علام، رجاء محمود؛ والمرابحة، عامر جبريل (2015). أثر نسبة المفردات ذات الأداء التفاضلي وحجم العينة على قوة وفاعلية اختبار تحيز المفردة المتزامن "دراسة محاکاة"، المجلة العربية للعلوم الاجتماعية، 2(7)، 139-165. http://search.mandumah.com/Record/894156
القحطاني، سالم سعيد؛ العامري، أحمد سالم؛ آل مذهب، معدي محمد؛ العمر، بدران عبد الرحمن(2010). منهج البحث في العلوم السلوکية مع تطبيقات في SPSS، ط4، العبيکان.
کروکر، ليندا؛ الجينا، جيمس (2017). مدخل إلى نظرية القياس التقليدية والمعاصرة (ترجمة، هند الحموري، وزينات دعنا). دار الفکر. (2008/2017)
ليفنجستون، رونالد ب.؛ رينولدز، سيسيل ر. (2013). إتقان القياس النفسي الحديث (ترجمة، صلاح الدين محمود علام). دار الفکر. (2012/2013)
محمد، محمد حبشي حسين (2006). تکافؤ القياس بين النسختين العربية والإنجليزية لاستبيان مؤشر أساليب التعلم في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة. دراسات نفسية: رابطة الإخصائيين النفسيين المصرية، 16(4)، 537 -591. http://search.mandumah.com/Record/84039
المري، منى علي (2018). الأداء التفاضلي لفقرات القدرات العامة للجامعيين باستخدام مانتل-هانزل ونموذج الاستجابة للمفردة اللوغارتمي الثلاثي المعلم وفقاً لمتغيري الجنس والجامعة (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الملک سعود، الرياض.
المسکرى، هلال بن أحمد بن سعيد؛ والمحرزي، راشد بن سيف؛ وحسن، عبد الحميد سعيد(2019). الأداء التفاضلي لمفردات اختبار القدرة اللفظية بمقياس الخليج للقدرات العقلية المتعددة تبعاً لمتغيري النوع الاجتماعي والدولة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، مسقط. http://search.mandumah.com/Record/1050237
الناجي، عادل أحمد (2011). فاعلية طريقة التحليل العاملي المقيد مقارنة بعدة طرق للکشف عن الأداء التفاضلي على الفقرة (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة اليرموک، إربد. http://search.mandumah.com/Record/741891
النجار، نبيل جمعه صالح (2009). فاعلية ثلاث طرق في الکشف عن الأداء التفاضلي لمتغير الجنس في فقرات اختبار رياضيات ثنائية التدريج. مجلة کلية التربية، 33(2)، 447 -504. http://search.mandumah.com/Record/45172
أبو هاشم، السيد محمد(2012). الصدق البنائي لنموذج فلدر وسيلفرمان لأساليب التعلم لدى طلاب الجامعة. مجلة جامعة الملک سعود، 24(4)، 1289 -1316. http://search.mandumah.com/Record/427248