استراتيجيات التنظيم الانفعالي المعرفي وعلاقتها بالاستثارة الفائقة والذکاء الروحى لدى الموهوبين بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة الملک فيصل

المستخلص

المستخلص
هدف البحث الحالي إلى دراسة طبيعة العلاقة بين استراتيجيات التنظيم الانفعالي المعرفي والاستثارة الانفعالية الفائقة والذکاء الروحي، وکذلک التعرف على طبيعة الفروق بين الذکور والإناث في تلک المتغيرات تکونت عينة البحث من (60) طالباً وطالبة من الموهوبين في المرحلة الثانوية، تراوحت أعمارهم بين (15-18) عاماً، وتم تطبيق مقياس استراتيجيات التنظيم الانفعالي المعرفي إعداد جارنفيسکى وکارياج  Garnefski &Kraaij  (2007) تعريب الباحث، ومقياس الاستثارة الفائقة إعداد فالک Falk وآخرون (1999) تعريب أبو قورة (2019) ومقياس الذکاء الروحي إعداد أمرام ودراير Amram&Dryer (2008) تعريب الشاوي (2012)، وبينت نتائج البحث وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين استراتيجيات التنظيم الانفعالي والاستثارة الفائقة، والذکاء الروحي. کما تبين وجود فروق بين الذکور والإناث في أبعاد استراتيجيات التنظيم الانفعالي في اتجاه الذکور في (لوم الذات ورؤية الموضوع من منظور آخر) وفى اتجاه الإناث في استراتيجيات (اجترار الأفکار، والتهويل، ولوم الآخرين)، والاستثارة الفائقة في اتجاه الذکور فى أبعاد الاستثارة (النفسحرکية والتخيلية)، وفى اتجاه الإناث في بعدى (الاستثارة الحسية والانفعالية)، والذکاء الروحي في اتجاه الذکور في بعدى (الوعي، والحقيقة) وفى اتجاه الإناث في بعد النعمة، ولم توجد فروق في بعدى التفوق والمعنى.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجـــع العربية:
- أبو قورة، کوثر قطب (2019). فاعلية الذات الإبداعية وعلاقتها بأنماط الاستثارة الفائقة وأساليب التعلم النوعية (Memeltics) لدى طلبة مدرسة المتفوقين الثانوية في العلوم والتکنولوجيا Steam. المجلة التربوية، العدد (63) يوليو، ص ص 1-73.
- أرنوط، بشرى إسماعيل (2016). الذکاء الروحي والإرشاد النفسي بين النظرية والتطبيق. مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
- أمرام يوسى ودراير کريستوفر (2008). تقنين مقياس الذکاء الروحي على البيئة السعودية. تعريب وتقنين الشاوي، سليمان إبراهيم (2012) مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، عدد 150 الجزء الثاني، ص 465-500.
- بسيونى، سوزان صدقة (2018). استراتيجيات التنظيم الانفعالي وعلاقتها بالقدرة على حل المشکلات لدى الطالبات الموهوبات في مدينة جدة. مجلة جامعة الملک عبد العزيز، الآداب والعلوم الإنسانية، مجلد 27 عدد (4) ص 51-98. 
- البلاح، خالد عوض (2014). تحسين استراتيجيات المواجهة الاجتماعية وعلاقتها بالکمالية العصابية والرضا عن الحياة لدى الطلاب الموهوبين. مجلة کلية التربية، جامعة بنها، عدد 102 إبريل جزء (1) ص 27-72.
- دليل الإدارة العامة لرعاية الموهوبين (2016). الرياض، وزارة التربية والتعليم السعودية، الإدارة العامة لرعاية الموهوبين.
- جروان، فتحي عبد الرحمن (2011). فاعلية مقياس الاستثارات الفائقة في الکشف عن الطلبة الموهوبين أکاديميا. مجلة العلوم التربوية، مجلد 19 (3)، 161-184.
- الجغيمان، عبد الله محمد (2018). الدليل الشامل لتخطيط برامج الطلبة ذوي الموهبة. الرياض، العبيکان.
- الحموري، خالد عبد الله (2017). مستوى الذکاء الروحي لدى الطلبة الموهوبين وعلاقته بالذکاء العاطفي: دراسة ميدانية على الطلبة الموهوبين في مرکز الأمير فيصل بن خالد لرعاية الموهوبين في منطقة أبها.  مجلة کلية التربية جامعة أسيوط، مجلد. 33، عدد. 10، ص. 34-68.
- الدعيلج، هيفاء محمد (2018). الذکاء الروحي وعلاقته بالحل الإبداعي للمشکلات لدى الطلبة الموهوبين في المملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد (34) العدد (3) ص 544-588.
- السمان، أحمد فرج (2019). فعالية برنامج قائم على التنظيم الانفعالي لتحسين استراتيجيات تقديم الذات في خفض الرهاب الاجتماعي لدى المراهقين الموهوبين. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة کفر الشيخ.
- صلاحات، محمد على (2018). القدرة التنبؤية للذکاء الروحي والعوامل الکبرى للشخصية باليقظة العقلية. رسالة دکتوراه، کلية التربية جامعة اليرموک، الأردن.
- العازمي، مشعل حمود (2015). الاستثارات الفائقة وبعض أبعاد الشخصية لدى کل من الطلاب الموهوبين وأقرانهم العاديين بالمرحلة الثانوية بدولة الکويت. المؤتمر الدولي الثاني للموهوبين والمتفوقين. نحو استراتيجية وطنية لرعاية المبتکرين, 19-21 مايو، قسم التربية الخاصة، جامعة الإمارات، ص 330-3360.
- عليوة، سهام محمد (2018). استراتيجيات تنظيم الانفعال وعلاقتها ببعض الاضطرابات النفسية لدى المراهقين الموهوبين. مجلة کلية التربية ببنها، العدد 116 ج (4) ص 1-66.
- يعقوب، حيدر مزهر (2011). التنظيم الانفعالي للطلبة المتميزين في محافظة ديالى. المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين، المؤتمر العلمي العربي الثامن لرعاية الموهوبين والمتفوقين "الموهبة والإبداع منعطفات هامة في حياة الشعوب" من 15-16 أکتوبر، المجلد الثاني، ص 449-467.