دراسة لمتطلبات تطبيق التصميم الشامل للتعلم للطلاب ذوي الإعاقة في برامج الدمج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 * أستاذ التربية الخاصة المساعد – کلية التربية – جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

2 مدرس التربية الخاصة – کلية التربية – جامعة عين شمس أستاذ مساعد التربية الخاصة – کلية التربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

المستخلص
    استهدف البحث التعرف على إمکانية تطبيق التصميم الشامل للتعلم في مدارس الدمج، من خلال التعرف على کفايات معلمي التعليم العام ومعلمي التربية الخاصة لتطبيق التصميم الشامل للتعلم، والتعرف على الإمکانات البيئية المتوفرة داخل المدارس ومدى ملائمتها لتطبيق التصميم الشامل للتعلم، والتعرف على تصورات الطلاب العاديين والطلاب ذوي الإعاقة نحو التصميم الشامل للتعلم، وتکونت عينة البحث من 409 معلما من معلمي المرحلة المتوسطة، منهم 238 معلما للطلاب العاديين و 171 معلم تربية خاصة، بالإضافة 172 طالبا من طلاب المرحلة المتوسطة منهم 94 طالبا من الطلاب العاديين، و78 طالبا من الطلاب ذوي الإعاقة (ذوو الإعاقة السمعية، ذوو الإعاقة البصرية، ذوو صعوبات التعلم)، واستخدم البحث الأدوات التالية:  مقياس کفايات المعلمين لتطبيق التصميم الشامل للتعلم في مدارس الدمج (إعداد الباحثان)، ومقياس تصورات الطلاب للتصميم الشامل للتعلم في مدارس الدمج(إعداد الباحثان)، ومقياس الإمکانات البيئية لتطبيق التصميم الشامل للتعلم في مدارس الدمج(إعداد الباحثان)، وأسفرت نتائج الدراسة عن انخفاض کفايات معلمي التعليم العام ومعلمي التربية الخاصة فيما يتعلق بقدرتهم على تطبيق التصميم الشامل للتعلم في مدارس الدمج، وعدم توفر الإمکانات المادية وخاصة التکنولوجية اللازمة لتطبيق التصميم الشامل للتعلم، کما کانت تصورات الطلاب العاديين والطلاب ذوي الإعاقة سلبية نحو التصميم الشامل للتعلم، وأوصت نتائج البحث بضرورة تضمين مبادئ التصميم الشامل للتعلم داخل برامج إعداد المعلم داخل کليات التربية، وتدريب المعلمين أثناء الخدمة على مبادئ التصميم الشامل للتعلم من أجل تحقيق التکامل بين التعليم العام والتربية الخاصة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربيه
الإدارة العامة للقياس وتقويم الامتحانات، الإدارة العامة للتربية الخاصة (2008). الصعوبات التي تواجه دمج الطلبة المعاقين من وجهة نظر العاملين في المدارس الحکومية الأساسية في فلسطين. غزة. سلسلة منشورات الدائرة (23).
الدليل التنظيمى  للتربية الخاصة (2016). وزارة التعليم السعودية.
آل الشيخ، خلود بنت سليمان. (2017). فاعلية برنامج تدريبي مقترح لإعداد مواد تعليمية لدروس العلوم وفق مبادئ التصميم الشامل للتعلم UDL على طالبات العلوم المعلمات الملتحقات ببرنامج الدبلوم التربوي مجلة العلوم التربوية: جامعة القاهرة - کلية الدراسات العليا للتربية مج25, ع4،360 - 397. 
السالم، ماجد عبدالرحمن. (2016). زيادة الکفاية التدريسية لدى معلمي الصم وضعاف السمع من خلال مبادئ التصميم الشامل للتعلم، المجلة الدولية التربوية المتخصصة: دار سمات للدراسات والأبحاث، مج5, ع4 ، 114-134.