دور أعضاء هيئة التدريس بالکليات الإسلامية بالبوسنة والهرسک في تعزيز الهوية الإسلامية لدى مسلمي الدولة في مجتمع متعدد الثقافات "دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الإسلامية ـ کلية التربية ـ جامعة الأزهر بالقاهرة، جمهورية مصر العربية

المستخلص

المستخلص:
      هدف البحث إلى دراسة دور أعضاء هيئة التدريس بالکليات الإسلامية بدولة البوسنة والهرسک في تعزيز الهوية الإسلامية لدى مسلمي الدولة في مجتمع متعدد الثقافات، وأجريت الدراسة على عينة من أعضاء هيئة التدريس ومن طلاب وطالبات الکليات الإسلامية الثلاث بالبوسنة والهرسک، وهي: کلية العلوم الإسلامية في سراييفو، وکلية التربية الإسلامية في زينيتسا، وکلية التربية الإسلامية في بيهاتش، في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي (2018/ 2019م).
       وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: أن أعضاء هيئة التدريس بالکليات الإسلامية بالبوسنة والهرسک يقومون بدورهم في تعزيز الهوية الإسلامية لدى مسلمي الدولة، بدرجة (متوسطة) على مجمل المحاور، التي جاء في مقدمتها عبارات تعزيز الهوية الإسلامية المرتبطة بالتدريس، يليه المرتبطة بخدمة المجتمع، وأخيرا المرتبطة بالبحث العلمي.
      وتوصي الدراسة بضرورة تعاون مراکز تعليم اللغة العربية بالعالم العربي مع قسم اللغة العربية بکلية التربية الإسلامية جامعة زينيتسا، وتقديم الدعم المادي والعلمي له ليقوم بدوره المنوط به في تعزيز الهوية الإسلامية، وزيادة عدد المواد الدراسية التي تناقش قضية الهوية الإسلامية وأساليب تعزيزها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
1)  إبراهيم، بکر محمد (2004)، حروب غيرت مجرى التاريخ، القاهرة، مرکز الراية للنشر والإعلام.
2)  ابن خلدون (2004)، المقدمة، تحقيق: عبد الله محمد الدرويش، دمشق، دار يعرب.
3)  أبو ليلة، علي محمود (1435هـ)، الأسرة والمجتمع ـ صراع الهوية والتغريب، الرياض، دار قرطبة للنشر والتوزيع.
4)  الأرناؤوط، محمد (1993)، الإسلام في يوغسلافيا من بلغراد إلى سراييفو، عمان، دار البشير للنشر.
5)  الأمم المتحدة (2004)، الصکوک الدولية لحقوق الإنسان ـ البوسنة والهرسک، تقرير صادر عن الأمم المتحدة،  Distr. GENERAL HRI/CORE/1/Add.89/Rev.1, 9 June 2004.
6)  باشيتش، أحمد علي (2014)، مؤسسة الجمعية الإسلامية في دول البلقان: الأدوار والتحديات، ترجمة: کريم الماجري، سراييفو، مرکز الدراسات المتقدمة، النسخة العربية من إصدار مرکز الجزيرة للدراسات، متاح على: http://studies.aljazeera.net/ar/files/musliminbalkan/2014/01/20141309736189233.html
7)  باليتش، خير الدين (2011)، مؤتمر سراييفو "التعليم الدينى فى البوسنة والهرسک " الآفاق والتحديات"، الإسلام والعالم المعاصر، مرکز الملک فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، مج7، ع2، ديسمبر.
8)  باليتش، خير الدين (2012)، عادات البوسنة في ضوء السنة، سانجک، باسار جديد.
9)  بن عاشور، صليحة (2017): العولمة الثقافية وأثرها على الهوية الإسلامية، الملتقى الوطني الأول: قراءة للتراث والهوية في زمن العولمة، جامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة - کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ومخبر التربية والابستمولوجيا بوزريعة.
10)           بيجوفيتش، علي عزت (2009)، الإعلان الإسلامي، ترجمة: محمد يوسف عدس، القاهرة، مکتبة الإمام البخاري للنشر والتوزيع.
11)           ترزيتش، عزت البوسنوي (2008)، البوسنة والهرسک وعناية أهلها بالقرآن الکريم، رسالة دکتوراه بجامعة الزيتونة بتونس، ومنشورة في البوسنة والهرسک، بيهاتش.
12)           ترنکا، أميرة (2014)، اللغة العربية ومکانتها في النظام التعليمي في البوسنة والهرسک، الکويت، مجلة الفرقان،ج1، ع (763).
13)           تمراز، أحمد بن علي، سباهيتش، حسين عمر (1992)، جمهورية البوسنة والهرسک قلب أوروبا الإسلامي، الرياض، دار الأرض.
14)           التميمي، سخاء مأمون (2006)، المنهج التربوي الإسلامي في تشکيل الهوية الإسلامية، ماجستير، کلية الشريعة، جامعة اليرموک.
15)           الجبوري، جمال محمود سامي (2007)، دور المنظمات الإغاثية الإسلامية وغير الإسلامية في العمل الطوعي، رسالة ماجستير، جامعة أم درمان الإسلامية.
16)           جداول محاضرات طلاب قسم التربية الاجتماعية المعلنة في کلية التربية الإسلامية بزينيتسا، العام الدراسي 2018/ 2019م.
17)           جداول محاضرات طلاب قسم التربية الإسلامية المعلنة في کلية التربية الإسلامية بزينيتسا، العام الدراسي 2018/ 2019م.
18)           جداول محاضرات طلاب قسم اللغة العربية وآدابها المعلنة في کلية التربية الإسلامية بزينيتسا، العام الدراسي 2018/ 2019م.
19)           جداول محاضرات طلاب قسم رياض الأطفال المعلنة في کلية التربية الإسلامية بزينيتسا، العام الدراسي 2018/ 2019م.
20)           الجليند، محمد السيد (2001)، لغة الحوار بين الحضارة الإسلامية والحضارة الغربية، ندوة الفلسفة الإسلامية کمدخل للحوار بين الإسلام والغرب، القاهرة، مرکز صالح عبدالله کامل للاقتصاد الاسلامي وجامعة بريجهام يانج بأمريکا ورابطة الجامعات الإسلامية، مايو 2001.
21)           الجليند، محمد السيد (2012): سؤال الهويةـ هويتنا الإسلامية في مفترق الطرق، القاهرة، المکتبة الأزهرية للتراث.
22)           حامد، کمال عجمي (2002)، الهوية الإسلامية ومتطلباتها التربوية في ضوء التحديات المعاصرة، ماجستير، کلية التربية جامعة الأزهر.
23)           حساني، مصطفى (2004)، أخبار الکلية، مجلة مجموعة بحوث ودراسات کلية االعلوم الإسلامية في سراييفو، ع (9).
24)           حساني، مصطفى، بالوواتس، فردوسة (2006)، أخبار الکلية لسنة2006م، مجلة مجموعة بحوث ودراسات کلية العلوم الإسلامية في سراييفو، ع(11).
25)           حسنوفيتش، بلال (2008)، مؤسسات التعليم الإسلامي في البوسنة والهرسک 1850-1941، رسالة دکتوراه، کلية التربية الإسلامية، جامعة زينيتسا بالبوسنة والهرسک.
26)           حسون، علي (1986)، العثمانيون والبلقان، بيروت، المکتب الإسلامي، ط2.
27)           حسين، أحمد ضياء الدين (2016)، الهوية الإسلامية للأقليات المسلمة في المجتمعات غير الإسلامية، التحديات والحلول، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، العدد الأربعون (2)، کانون الأول، 2016م.
28)           حمادي، قاسم (1419هـ)، من مذکرات داعية في بلد مسلم، مقال منشور في مجلة الأسرة، الصادرة عن مؤسسة الوقف بهولندا، ع:66 رمضان.
29)           حوار أجراه الباحث مع خليل مهتيتش، عميد کلية التربية الإسلامية في زينيتسا، في 10 أبريل عام 2019م.
30)           حوار أجراه الباحث مع معمر نمارليا، الأستاذ بکلية التربية الإسلامية بزينيتسا، وذلک خلال جولة بمدينة موستار في أبريل عام 2018م.
31)           الخانجي، محمد البوسنوي (1992)، الجوهر الأسنى في تراجم علماء وشعراء بوسنة، القاهرة، دار هجر.
32)           خليفة، أحمد محمد، وآخرون (1984)، الهوية والتراث، القاهرة، دار الکلمة للنشر.
33)           الرفاعي، محمد بشار (2015)، هل وصل العرب المسلمون للبوسنة والهرسک قبل الأتراک العثمانيين، دار ناشري للنشر الإليکتروني.
34)           زيارات ميدانية للباحث لهذه الکليات، وملاحظاته خلال أربع سنوات عملها أستاذا مساعدا في کلية التربية الإسلامية بزينيتسا.
35)           السامرائي، إبراهيم (1994)، في شرف العربيــة، کتــاب الأمــة رقم 42، قطر، وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية.
36)           سباهيتش، زهرة علي (2000)، مناهج تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية بالمؤسسات الثانوية التعليمية بالبوسنة والهرسک، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية علوم التربية، جامعة محمد الخامس السويسي، الرباط.
37)           شاکر، محمود (د.ت)، المسلمون تحت السيطرة الشيوعية، بيروت، المکتب الإسلامي.
38)           العاني، خليل (2009)، الهوية الإسلامية في زمن العولمة الثقافية، العراق، مرکز البحوث والدراسات الإسلامية.
39)           عبد الحليم، أحمد المهدي (1988)، نحو اتجاهات حديثة في سياسة التعليم العام وبرامجه ومناهجه، عالم الفکر، جـ19، ع2، الکويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، سبتمبر 1988م.
40)           عبد الحميد، جابر، وکاظم، أحمد خيرى (1986)، مناهج البحث في التربية وعلم النفس، القاهرة، دار النهضة العربية.
41)           عبد العزيز، وسام (1994)، البوسنة ـ الصرب ـ کرواتيا، قراءة في التاريخ الباکر، القاهرة، سلسلة دراسات عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية، ع 3.
42)           عبد المنعم، محمد (1992)، البوسنة والهرسک، الحروب الصليبية الجديدة ضد المسلمين، مکة المکرمة، المکتبة المکية.
43)           عطية، محمد عبد الرؤوف (2009)، التعليم وأزمة الهوية الثقافية، القاهرة، مؤسسة طيبة.
44)           غيثري، سيدي محمد (2010)، اللغة العربية مقوم من مقومات الهوية الإسلامية في مواجهة العولمة، حصائل الأعمال العلمية للملتقى الوطني الأول - حول دور العلوم الإسلامية في إرساء الهوية ومواجهة التحديات المعاصرة، جامعة عمار ثليجي بالاغواط والمديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التکنولوجي، مايو 2010.
45)           کنعان، أحمد علي (2005)، دور التربية في مواجهة العولمة وتحديات القرن الحادي والعشرين وتعزيز الهوية الحضارية والإنتماء للأمة، ندوة العولمة وأولويات التربية، الرياض، جامعة الملک سعود - کلية التربية، مج 3.
46)           مالکوم، نوبل (د.ت)، البوسنة.. قصة شعب، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للکتاب.
47)           المجلة البوسنية bhdani، ع588، 19/9/2008.
48)           مدکور، إبراهيم، وآخرون (1972)، ط3، المعجم الوسيط، القاهـرة، مجمـع اللغة العربية.
49)           المرکز الثقافي السعودي (2016)، تاريخ کلية التربية الإسلامية في بيهاتش (بين 1995 – 2015م)، سراييفو، المرکز الثقافي السعودي.
50)           المشيخة الإسلامية في البوسنة والهرسک (2014)، منهج التدريس في المدارس الإسلامية في البوسنة والهرسک، صادر عن رئاسة المشيخة الإسلامية في البوسنة والهرسک في جلستها الثانية المنعقدة في سراييفو بتاريخ ٢٦ محرم ١٤٣٦ الموافق ١٩ نوفمبر ٢٠١٤، بحسب المادة ١٧ و ٢٠ في قانون تنظيم وعمل الرئاسة.
51)           المشيخة الإسلامية في البوسنة والهرسک (2015)، لائحة کلية العلوم الإسلامية في سراييفو.
52)           المشيخة الإسلامية في البوسنة والهرسک (2016)، لائحة کلية التربية الإسلامية في زينيتسا.
53)           المشيخة الإسلامية في البوسنة والهرسک (2016)، لائحة کلية التربية الإسلامية في بيهاتش.
54)           المشيخة الإسلامية في البوسنة والهرسک (2016)، لائحة کلية العلوم الإسلامية في سراييفو.
55)           المهدي، بسمات علي محمد، (2012)، الصراع الإسلامي الصليبي المعاصر في دول البلقان، دراسة دعوية تطبيقية على حرب البوسنة والهرسک 1991 ـ 1995م، رسالة دکتوراه، کلية الدراسات العليا والبحث العلمي، جامعة القرآن الکريم والعلوم الإسلامية، السودان.
56)           الموسوعة العربية الميسرة، (2001)، ط2، مج5، بيروت، دار الجيل.
57)           جيب، أحمد عبد الکريم (د.ت)، الطرق الصوفية وانتشار البدع في البوسنة والهرسک، سراييفو، کلية الدراسات الإسلامية.