متطلبات تطبيق إدارة التميز المؤسسي بمکاتب العمل فى مدینة الریاض على ضوء معاییر جائزة التعلیم للتمیز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک سعود کلية التربية قسم الإدارة التربوية

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة التعرف على درجة توفر متطلبات تطبيق إدارة التميز المؤسسي في مکاتب التعليم بمدينة الرياض في ضوء معايير جائزة التميز من وجهة نظر المشرفات التربويات. والتعرف على الفروق بين متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة التوفر للمتغيرات التالية: (المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة في لجان الجودة والتميز، عدد الدورات التي تم الحصول عليها في مجال الجودة والتميز). ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة کأداة للدراسة والتي تم توزيعها على (51) مشرفة من مکاتب التعليم بمدينة الرياض ضمن لجان التميز. وتوصلت الدراسة إلى أنه توجد موافقة مرتفعة على متطلبات تطبيق إدارة التميز المؤسسي بمکاتب التعليم في ضوء معايير جائزة التعليم للتميز من وجهة نظر المشرفات التربويات من حيث القيادة والتخطيط والتطوير المستمر بمتوسط بلغ (4.00 من 5)، وکان ترتيب متوسطات المجالات (المعايير) کالتالي: المرتبة الأولى معايير التنظيم الإداري بمتوسط حسابي (4.21)، يليه معايير التخطيط والتطوير المستمر بمتوسط حسابي (4.16)، يليه معايير القيادة بمتوسط حسابي بلغ (3.91)، وأخيراً معايير مجال الإبداع والابتکار بمتوسط حسابي (3.74).  کما توجد موافقة مرتفعة على متطلبات تطبيق إدارة التميز المؤسسي بمکاتب التعليم في ضوء معايير جائزة التعليم للتميز من وجهة نظر المشرفات التربويات من حيث إدارة الأداء بمتوسط (3.92من 5)، وکان ترتيب متوسطات المجالات (المعايير) کالتالي: المرتبة الأولى مجال إدارة عمليات التعليم والتعلم (4.19)، يليه مجال المستفيدون بمتوسط (3.91)، يليه مجال إدارة تقنية المعلومات وإدارة المعرفة بمتوسط (3.88)، يليه مجال الشراکة المجتمعية بمتوسط حسابي (3.83)، وأخيراً مجال الموارد بمتوسط حسابي (3.80). بينما وجدت الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة البحث تجاه محاور البحث تبعاً لمتغيرات (المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة في لجان الجودة والتميز).وجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات مفردات عينة الدراسة تجاه معايير (القيادة) باختلاف متغير عدد الدورات والورش التدريبية التي حصلتِ عليها في مجال الجودة والتميز، وذلک لصالح ثلاث دورات فأکثر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية:
أبو النصر، مدحت محمد، (2012)، الإدارة بالمعرفة ومنظمات التعلم، ط2، القاهرة: المجموعة العربية          للتدريب والنشر.
أبو ثنين، عهود محمد، (2017)، درجة توفر أبعاد التميز المؤسسي لدى الجامعات الأهلية بمدينة     الرياض في ضوء النموذج الأوربي للأداء والتميز EFQM،رسالة ماجستير غير منشورة، کليات     الشرق العربي، قسم الإدارة والإشراف التربوي.
آل موسى، مرام محمد، (2017)، واقع تطبيق قائدات المدارس الثانوية الحکومية بالرياض لمعايير جائزة    التعليم للتميز، بحث تکميلي لنيل درجة الماجستير غير منشور، جامعة الإمام محمد بن سعود       الإسلامية، کلية العلوم الاجتماعية، الرياض.
باشيوة، حسين، (2016)، تبنى استراتيجية إدارة الجودة والتميز المؤسسي في إدارة مؤسسات التعليم العالي الجزائرية لتحقيق الميزة التنافسية المستدامة، المجلة العربية للجودة والتميز، المجلد الثالث،          العدد (4) نوفمبر، نشر: مرکز الوراق للدراسات والأبحاث، ص ص73-122.
باشيوة، لحسن عبد الله، (2015)، أفضل الممارسات والتميز المؤسسي المستدام، عمان: مؤسسة الوراق       للنشر والتوزيع.
باشيوة، لحسن عبد الله، (2015)، روائع الممارسات في عالم التميز المؤسسي (الابتکار، الاختراع، الإبداع، الاکتشاف)، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، المجلة العربية للجودة والتميز، المجلد الثاني، ع (4)، نوفمبر، ص ص189-200.
باشيوة، لحسن؛ والبرواري، نزار؛ وعيشوني، محمد، (2013)، التميز المؤسسي: مدخل الجودة وأفضل          الممارسات مبادئ وتطبيقات، عمان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.
ابن دخيل، ثامر سعد عبد الله، (2018)، واقع تطبيق معايير نموذج التميز الأوروبي على المنظمات الأمنية، رسالة ماجستير غير منشورة، الرياض: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، کلية العلوم   الإدارية.
جائزة التعليم للتميز، (2018)، التميز المؤسسي، الإصدار الثالث، الرياض، وزارة التعليم: الأمانة العامة          لجائزة التعليم للتميز.
الجعبري، تغريد عيد، (2009)، دور إدارة التميز في تطوير أداء مؤسسات التعليم العالي في الضفة الغربية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الخليل، قسم إدارة الأعمال.
الحارثي، غالب صالح، (2019)، جوائز التميز وعلاقتها بالتدبير الجيد في الإدارة الإماراتية، جائزة الشيخ خليفة للامتياز نموذجاً، ط1، عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
الحقباني، فهد بن فائز، (1438- 2017)، تطوير الممارسات الإدارية لدى قيادات مکاتب التعليم بمدينة الرياض          في ضوء رؤية المملکة 2030، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود          الإسلامية، کلية العلوم الاجتماعية، قسم الإدارة والتخطيط التربوي.
الخطة التنفيذية لبرنامج التحول الوطني، (2018-2020)، برنامج التحول الوطني، الرياض.
الراقدي، مرام بنت عبد العزيز، (2017)، رؤية مقترحة لتطوير مهام المشرفات التربويات بمکاتب  الإشراف التربوي بالمملکة العربية السعودية في ضوء مدخل إدارة التميز المؤسسي، رسالة دکتوراه  غير منشورة، قسم الإدارة والإشراف التربوي، کلية التربية، جامعة الملک خالد.
الزائدي، طارق، (2014)، مدى إسهام جائزة وزارة التربية والتعليم للتميز في تحسين الأداء الإداري          لمديري المدارس في محافظة الطائف، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
الصعيدي، هند أحمد محمد سعيد، (2018)، نموذج مقترح لتطوير أداء قيادات إدارات التعليم في     المملکة العربية السعودية في ضوء معايير التميز الإداري، مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، جامعة الأزهر، کلية التربية، ج (1)، ع (178)، ص228-315.
عبيدات، ذوقان؛ وعبد الحق، کايد؛ وعدس، عبد الرحمن، (2015)، البحث العلمي، مفهومه وأدواته واساليبه، ط17، عمان: دار الفکر للنشر والتوزيع.
العتيبي، أمل بنت فريح، (2018)، متطلبات تطبيق قائدات المدارس الثانوية الأهلية بالرياض لمعايير        جائزة التعليم للتميز، بحث تکميلي لنيل درجة الماجستير غير منشور، جامعة الإمام محمد بن      سعود الإسلامية، کلية العلوم الاجتماعية، الرياض.
العتيبي، منير مجلاد سمران، (2016)، دور جائزة التعليم للتميز في تحسين الأداء الإداري لدى مديرات          مدارس التعليم العام بمدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة، کليات الشرق العربي، قسم      الإدارة والإشراف التربوي، الرياض.
العتيق، فهد بن سعود، (2017)، مدى تطبيق أبعاد التميز المؤسسي في المدارس الثانوية، دراسة     ميدانية في مدينة حائل، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة حائل، کلية التربية، المملکة العربية      السعودية.
العساف، صالح محمد، (2012)، المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية، ط2، الرياض: دار الزهراء         للنشر والتوزيع.
العصيمي، نورة بنت عبد الله، (2018)، تطوير أداءِ معاهد البحوث الاستشارية بالجامعات السعودية في ضوء معايير التميز المؤسسي: تصور مقترح، جامعة عين شمس، مجلة البحث العلمي في التربية، مجلد (8)، ع (19)، ص ص325-382.
العمري، حنان بنت عبد الله بن زايد، (2016)، درجة تطبيق إدارة التميز في مکاتب التعليم للبنات   بمدينة الرياض في ضوء نموذج التميز للمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM رسالة      ماجستير غير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، کلية العلوم الاجتماعية، قسم      الإدارة والتخطيط التربوي.
القرزعي، مها بنت أحمد صالح، (2016)، تطوير أداء مکاتب التعليم بالمملکة العربية السعودية في ضوء معايير التميز المؤسسي، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، کلية العلوم الاجتماعية، قسم الإدارة التربوية والتخطيط، الرياض.
القرزعي، مها بنت أحمد صالح، (2018)، فلسفة إدارة التميز المؤسسي في التعليم، ونماذج دولية    وعربية ومحلية، القاهرة: مرکز الخبرات المهنية للإدارة، بميک.
کريّت، نادين کمال، (2019)، التخطيط الإستراتيجي لأجل التميز المؤسسي، العين: دار الکتاب الجامعي.
المعاني، أحمد إسماعيل؛ وعريقات، أحمد يوسف؛ والصالح، أسماء رشاد؛ وجرادات، ناصر، (2016)، قضايا إدارية معاصرة، ط2، عمان: دار وائل للنشر.
المليجي، رضا إبراهيم، (2012)، إدارة التميز المؤسسي بين النظرية والتطبيق، القاهرة: عالم الکتب.
المؤتمر الدولي السادس للتميز التربوي، (2012)، بعنوان: التميز المدرسي وجودة التعليم، خبرات رائدة ومعايير قائدة، بتاريخ 14 – 16 فبراير/2012م، دبي: جامعة زايد، مرکز المؤتمرات.
نموذج التميز لجائزة الملک عبد العزيز للجودة، (2016)، نموذج التميز لجائزة الملک عبد العزيز للجودة:     جائزة الملک عبد العزيز.
النموذج الوطني الموحد للجودة والتميز المؤسسي لجميع القطاعات في المملکة العربية السعودية،     (2015)، نموذج التميز لجائزة الملک عبد الله للجودة، المملکة العربية السعودية.
وزارة التعليم، (1431- 2010)، تعميم رقم 31139226 بتاريخ 16/2/1431هـ، المملکة العربية السعودية.
وزارة التعليم، (1432-2010)، الدليل التنظيمي لإدارات التربية والتعليم بالمناطق.
وزارة التعليم، (1437- 2016)، الدليل التنظيمي للإشراف التربوي، الإصدار الأول، المملکة العربية السعودية: شرکة تطوير للخدمات التعليمية.
وزارة التعليم، (1437-2016)، تعميم رقم 3747540 بتاريخ 6/1/1437هـ، المملکة العربية السعودية.
وزارة التعليم، (1440-2018)، الورشة الثانية للتميز المؤسسي فئة مکاتب التعليم، المملکة العربية السعودية.
وزارة التعليم، (2018)، دليل التميز المؤسسي.