تقييم امتحانات طلاب کلية التربية ومدى تحقيقها لنواتج التعلم المستهدفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة دمنهور /کلية التربية /قسم علم النفس التربوي

2 کلية التربية /جامعة دمنهور/قسم علم النفس التربوي

المستخلص

المستخلص:
   هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة مدي تحقيق الامتحانات التحصيلية النهائية في الجامعة (کلية التربية جامعة دمنهور کمثال) لمتطلبات جودة تقييمها في ضوء المواصفات القياسية للورقة الامتحانية ،ودراسة مدى صلاحيتها السيکومترية وتحقيقها لنواتج التعلم المستهدفة ،مع الاعتبار بآراء الطلاب وتحديد مستوي رضاهم عن تلک الامتحانات.
   تم تطبيق استبيان رضا الطلاب عن الامتحانات النهائية بعد التحقق من صلاحيتة للتطبيق على عينة من (649طالباوطالبة) ،کما تم استخدام قائمة المواصفات القياسية للورقة الامتحانية لفحص عينة من (46) ورقة امتحانية اختيرت لمقررات تربوية لعموميتها علي جميع الشعب موزعة على أربع فصول دراسية متتالية ،کما تم فحص التقارير الفنية التي توفرها برامج التصحيح الآلي لعينة من (14) ورقة امتحانية للتحقق من صلاحيتها السيکومترية في قياس نواتج التعلم.وکشفت النتائج أنّ:

مستوى رضا الطلاب عن توفر المواصفات الشکلية للأوراق الامتحانية النهائية جاء مُرضيًا،في حين تباينت آرائهم نحو توافر المواصفات الکيفية بها ،کمابلغت النسبة العامة لتحقق المؤشرات الشکلية في عينة الامتحانات التي خضعت للدراسة 73.31% بينما کانت نسبة تحقق المؤشرات الکيفية 64.41% .
کان متوسط معامل الثبات عبر عينة الامتحانات المصححة آليًا(0.74 قيمة متوسطة) وزادت فيها نسبة الأسئلة غير المُمَيِّزة التي لم يصل معامل تمييزها إلى (0.2)
تراوحت النسبة المئوية لمتوسط تحقق نواتج التعلم (المحسوب من خلال نتائج الطلاب على مفردات الامتحانات ومطابقتها مع نواتج التعلم  الموضوعة من أجلها) ما بين 69.76% إلى90.78% بمتوسط  80.48 % على المستوى الاجمالي للأوراق الامتحانية التي خضعت للدراسة وهي قيم مقبولة فقط في حالة ثبات الامتحانات وجودة مفرداتها.

   تم تقديم مجموعة من التوصيات لمتخذي القرار في کل من الکلية والجامعة لادراجها في الخطط التصحيحية بالاضافة إلى بعض الأفکار البحثية المقترحة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:                                                                          
1-    إبراهيم الحسينان،محمود أحمد(2014).تقويم اختبارات المقررات التربوية في کلية التربية جامعة المجمعة في ضوء معايير الجودة.مجلة کلية التربية جامعة الاسکندرية ،(24)4، 23-90.
2-    إقبال  زين العابدين  درندري (2010).تقييم نواتج التعلم :نحو اطار مفاهيمي حديث في ضوء الاتجاهات المعاصرة للتقييم وجودة التعليم .مرکز بحوث کلية التربية ،عمادة البحث العلمي ،جامعة الملک سعود ،المملکة العربية السعودية.
3-    أماني الغامدي،سماح زغاري(2018).نواتج التعلم واختبارات المنتصف في کلية التربية بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل:دراسة تحليلية.مجلة الحکمة للدراسات التربوية والنفسية ،(16) ،8-36.
4-    امطانيوس مخائيل(2016).بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية وتقنينها.الطبعة الأولىولىأولى،عمان ،دار الاعصار العلمي،217-225.
5-    بندر بن زيد الأمير (2016).الأخطاء الشائعة في بناء مفردات اختبار الاختيار من متعدد وتأثيرها على الخصائص السيکومترية للاختبارات التحصيلية .المجلة العربية للعلوم الاجتماعية ،(9)4، 137-175.
6-    حمد بن مرضي الکلثم (2015).تقويم بعض اختبارات تخصص تربية اسلامية في جامعتي أم القرى والدمام في ضوء معايير جودة الاختبار.دراسات عربية في التربية وعلم النفس ،(66)،211-236.
7-    دليل الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد الأکاديمي(2013).معايير ضمان الجودة والاعتماد لبرامج التعليم العالي .جمهورية مصر العربية،32-33.
8-  سلمى زکي عبد الرحيم(2001).دليلک في تصميم الاختبارات .الطبعة الأولى،عمان،الأردن للنشر والتوزيع،154-156.
9-    سليمان بن يوسف خاطر(2008).الأخطاء اللغوية في صياغة الاختبارات النهائية :أسبابها وأنماطها وعلاجها: دراسة وصفية تحليلية تقويمية.مجلة الجمعية العلمية السعودية للغة العربية ،(2) ، 257-304.
10-                       سوسن شاکر مجيد(2014).أسس بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية. الطبعة الثالثة ،عمان ،مرکز ديبونو لتعليم التفکير،121-158.
11-                       صفوت فرج (2007).القياس النفسي.الطبعة السادسة،القاهرة،الأنجلو المصرية،307-341.
12-                       صلاح أحمد مراد،أمين على سليمان (2005).الاختبارات والمقاييس في العلوم النفسية والتربوية خطوات إعدادها وخصائصها.الطبعة الثانية ،القاهرة ،دار الکتاب الحديث، 43، 215-219.
13-                       صلاح علام (2000).القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة .الطبعة الأولى، القاهرة ،دار الفکر العربي،132-179.
14-                       صلاح علام (2009).التقويم التربوي المؤسسي ؛أسسه ومنهجياته وتطبيقاته في تقويم المدارس.القاهرة ،دار الفکر العربي،212-230.
15-                       ضياء الدين عبد الواحد (2015).تقويم الطلاب بأقسام المکتبات والمعلومات في ضوء معايير الجودة والاعتماد :دراسة تحليلية للاختبارات التحصيلية .المجلة الدولية لعلوم المکتبات والمعلومات ،(2)4، 11-39.
16-                       عباس محمود عوض(1998).القياس النفسي بين النظرية والتطبيق. الاسکندرية،دار المعرفة الجامعية،58-59.
17-                       عبد الکريم عبد الصمد السوداني(2006). مستويات التفکير في الاختبارات التحصيلية النهائية لقسم علوم الحياة. مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية،(5)1، 7-17.
18-                       علي الحديبي،هناء إبراهيم(2014).تقويم أوراق الاختبارات بالجامعات الاسلامية بالمدينة المنورة على ضوء معايير الجودة.مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية ،(56) ،146- 238.
19-                       علي صلاح حسن (2018).الأخطاء الشائعة في بناء الاختبارات الموضوعية وتأثيرها على الخصائص السيکومترية للاختبارات التحصيلية لدى طلاب کلية التربية بجامعة أسيوط.مجلة کلية التربية جامعة أسيوط،(34)2، ،365-406.
20-                       فاتن فاروق موسى،احسان شکري حجازي(2020).تقويم الاختبارات المصححة آليًا والاختبارات المصححة يدويًا واتجاه طلبة الفرقة الرابعة شعبة علم النفس التربوي نحوهما.مجلة کلية التربية جامعة بني سويف،عدد ابريل(1)،1-26.
21-                       فؤاد أبو حطب ،سيد عثمان ،آمال صادق(2008).التقويم النفسي.الطبعة الرابعة، القاهرة ،مکتبة الأنجلو المصرية،17-75.
22-                       ليونا تايلر(1988).الاختبارات والمقاييس .ترجمة: سعد عبد الرحمن ،محمد نجاتي ،الطبعة الثانية ،القاهرة ،دار الشروق،35-60.
23-                       محمد عبد القادر الشرقاوي(2016).دراسة تقويمية لمخرجات التعلم المستهدفة لمادة التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الاعدادية طبقا للمعايير القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.المجلة العلمية للبحوث والدراسات في التربية الرياضية،(32)، 221-245.
24-                       محمد عبد المنعم (2009).تقويم أسئلة الاختبارات التحصيلية بکلية المعلمين جامعة الملک فيصل في ضوء معايير جودة التقويم .مجلة البحوث النفسية والتربوية ،کلية التربية جامعة المنوفية ،(24)1 ،206 – 236.
25-                       محمود إبراهيم،محمد السيد(2015).تقييم الطلاب لدراسة مقرر الأصول الفلسفية للتربية في ضوء نواتج التعلم المستهدفة :دراسة ميدانية.دراسات عربية في التربية وعلم النفس ،(61)، 239- 296.
26-                       محمود عمر،حصة فخرو،ترکي السبيعي،آمنه ترکي(2010).القياس النفسي والتربوي. الطبعة الأولى ،عمان دار المسيرة للنشر والتوزيع،96-97.
27-                       منار الشامي،سهام الشافعي(2011).جودة الاختبارات التحصيلية وعلاقتها بضغوط العمل لدى عضوات هيئة التدريس بجامعة تبوک.مجلة بحوث التربية النوعية،(23) ،169-207.
28-                       منال حسن(2013).تقويم اختبارات طالبات کلية التربية بحفر الباطن وفق معايير الجودة.مجلة القراءة والمعرفة  ،کلية التربية جامعة عين شمس،(136)، 266 -322.
29-                       هدى محمد صالح،حنان فوزي محمد(2017).تقويم برنامج ماجستير المناهج وطرائق التدريس بمساري اللغة العربية والعلوم بجامعة القصيم في ضوء نواتج التعلم اللازم اکتسابها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب.دراسات في المناهج وطرق التدريس ،کلية التربية جامعة عين شمس ،(225)، 16-64.

30-                       يحيى خليفة الشريفي(2013).تقويم أسئلة الإختبارات النهائية لمادة الأدب في کليات التربية في ضوء مستويات بلوم المعرفية.مجلة القادسية للعلوم الإنسانية،(16)3، 377-420.