أثر برنامج تدريبي قائم على تصميم ألعاب تعليمية إلکترونية باستخدام برنامج (Game Maker) لإکساب مفاهيم الأمن السيبراني لدى طالبات المرحلة المتوسطة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تقنيات التعليم، کلية الدراسات العليا التربوية، جامعة الملک عبد العزيز،جده- المملکة العربية السعودية

2 استاذ مساعد قسم تقنيات التعليم کلية الدراسات العليا التربوية – جامعة الملک عبد العزيز – المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث التعرف على أثر تصميم الألعاب الإلکترونية لتعزيز مفاهيم الأمن السيبراني (حماية البريد الإلکتروني – حماية البيانات والمعلومات – أمن الأجهزة المحمولة – التشفير). تم استخدام برنامج Game Maker کأداة سهلة للتطبيق، ولا تتطلب مهارات برمجة. اعتمد البحث على المنهج التجريبي بتصميم شبه التجريبي، وتمثلت أدوات البحث في اختبار معرفي لقياس مفاهيم الأمن السيبراني ، وبطاقة تقييم منتج لتقييم تصاميم الألعاب الإلکترونية، حيث تم اختيار عينة عشوائية تکونت من 17 طالبة من طالبات الصف الثاني متوسط في مدينة جدة بالمملکة العربية السعودية. ، تم اختبارهن الاختبار القبلي ومن تم تقسيمهن إلى أربع مجموعات لتصميم الألعاب الإلکترونية وفق کل مفهوم من مفاهيم الأمن السيبراني، وتم تطبيق الاختبار قبل دراسة البرنامج وبعده، کما  وبعد انتهائهن تم تقييم تصاميمهن واختبارهن الاختبار البعدي. وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات الطالبات في الاختبار القبلي والبعدي، وتحقيق المجموعات لمعياري بطاقة تقييم المنتج وهما المعايير الفنية والمحتوى العلمي في تصميم ألعابهن. وفي ضوء هذه النتائج توصي الباحثة بتشجيع المتعلمين لتصميم وإنتاج ألعاب تعزز مفاهيم الأمن السيبراني ومشارکتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتقديم برامج تدريبية حول تصميم وإنتاج الألعاب لما لها من أثر فعال.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم بن هلال بن عقيل العنزي (أبريل, 2019). دور المناهج الدراسية في تعزيز الوعي الأمني لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين. Police Thought، الصفحات 225-269.
أحمد هشام غراب (2016). علم نفس النمو من الطفولة إلى المراهقة. بيروت-لبنان: Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الکتب العلمية.
الرؤية. (2019). تم الاسترداد من https://vision2030.gov.sa/
الهيئة الوطنية للأمن السيبراني (2019). تم الاسترداد من https://nca.gov.sa/
جبريل حسن العريشي، و سلمى عبدالرحمن محمد الدوسري. (سبتمبر, 2018). دور مؤسسات التعليم العالى فى تعزيز ثقافة أمن المعلومات فى المجتمع. مجلة مکتبة الملک فهد، الصفحات 302-373.
خالد سليمان الغثبر، و محمد عبدالله القحطاني (2009). أمن المعلومات بلغة ميسرة. الرياض: مرکز التميز لأمن المعلومات .
دعاء صبحي عبدالخالق (2011). فاعلية التعليم المدمج في تنمية مهارات التصميم التعليمي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية. مجلة کلية التربية.
رجاء محمود أبو علام (2014). مدخل إلى مناهج البحث التربوي. الکويت: مکتبة الفلاح.
ريما حکمي (سبتمبر, 2017). الهجمات الإلکترونية تهدد العالم سياسياً واقتصادياً. مجلة الدبلوماسي، الصفحات 34-37.
ساري محمد الخالد (2018). تأليف ساري محمد الخالد، اتجاهات في أمن المعلومات وأمانها (صفحة 15). شرکة العبيکان للتعليم.
سليمان ين النيف النيف، و عبدالرحمن أبو المجد رضوان (2017). الألعاب الإلکترونية وتداعيتها على القيم التربويةلدى طلاب المرحلة المتوسطة:دراسة ميدانية. الصفحات 1-198.
سمر عبدالعزيز علي الخولة (يوليو, 2018). ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺗﺪﺭﻳﺒﻲ ﻗﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻟﻌﺎﺏ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺍﻻﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﺗﻨﻤﻴﺔ ﺑﻌﺾ ﻣﻔﺎﻫﻴﻢ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﺎﺕ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﺎﺕ . ﺍﻟﻤﺠﻠﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ ﻟﻠﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ، الصفحات 12-48.
صالح علي بن عبدالرحمن الربيعة (2018). الأمن الرقمي وحماية المستخدم من مخاطر الأنترنت. تم الاسترداد من https://edu.moe.gov.sa/jeddah/DocumentCentre/Docs/%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D9%85%D9%8A%D9%84/%D8%AA%D9%82%D9%86%D9%8A%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%AA/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%84%D8%AA%D9%82%D9%89%20%D
طارق عبدالرؤوف، و إيهاب عيسى (2017). المقاييس والاختبارات. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
عبدالحافظ محمد جابر سلامة، و عبير عطاري (ابريل, 2019). أثر استخدام الالعاب الالکترونية في تطوير المهارات البديهية لطالبات الصف الاول الاساسي. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية.
عبدالله بن عبدالعزيز الهدلق (إبريل, 2013). ﺇﻳﺠﺎﺑﻴﺎﺕ ﻭﺳﻠﺒﻴﺎﺕ ﺍﻷﻟﻌﺎﺏ ﺍﻻﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﻭﺩﻭﺍﻓﻊ ﻣﻤﺎﺭﺳﺘﻬﺎ ﻣﻦ ﻭﺟﻬﺔ ﻧﻈﺮ ﻃﻼﺏ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﺮﻳﺎﺽ. الصفحات 155-212.
عدنان البار، و خالد المرحبي (يناير, 2018). أمن المعلومات والأمن السيبراني. تم الاسترداد من file:///C:/Users/%D8%A7%D9%84/Downloads/Article-of-this-week-DrAdnan-ALBAR-and-MrKhalid-Al-Marhabi-Jan-2018.pdf
عدي جابر هادي، و حسين علي محمد (حزيران, 2018). جريمة انتهاک الحياة الخاصة عبر البريد الالکتروني دراسة مقارنة. مجلة القادسية للقانون والعلوم السياسية، الصفحات 138-173.
فرح أسعد (2018). إستراتيجات التعلم النشط. Al Manhal.
مبادرة العطاء الرقمي (2019). تم الاسترداد من https://attaa.sa/
منظمة اليونسيف (2017). حالة أطفال العالم لعام 2017 الأطفال في عالم رقمي. تم الاسترداد من https://www.unicef.org/publications/files/SOWC_2017_Summary_Ar_Web.pdf
مها بنت دخيل الله الجثعمي (ربيع الآخر, 2017). مستوى الوعي بقضايا أمن المعلومات لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمدارس الحکومية بمدينة الرياض . مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية ، الصفحات 355-400.
ناهدة عبد زيد الدليمي (2012). أساليب في التعلم الحرکي. بيروت: دار الکتب العلمية.
نکولا ويتن (يونيو, 2012). ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻷﻟﻌﺎﺏ ﺍﻟﺮﻗﻤﻴﺔ : ﺩﻟﻴﻞ ﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﺍﻟﺪﺍﺭﺳﻴﻦ. ﺍﻟﻤﺠﻠﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻟﻠﺘﺮﺑﻴﺔ ، الصفحات 187-189.
هيئة التحرير (يونيو, 2018). ﺍﻷﻣﻦ ﺍﻟﺴﻴﺒﺮﺍﻧﻲ : ﺩﺭﻉ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻮﺍﻗﻲ ﻟﺤﻤﺎﻳﺔ ﻣﺼﺎﻟﺤﻬﺎ ﺍﻟﺤﻴﻮﻳﺔ ﻭﺑﻨﻴﺘﻬﺎ ﺍﻟﺘﺤﺘﻴﺔ ﺍﻟﺮﻗﻤﻴﺔ. مجلة الدبلوماسي، الصفحات 8-11.
وکالة الانباء السعودية (2019). کلية الأمير محمد بن سلمان تطرح قريباً بکالوريوس الأمن السيبران. تم الاسترداد من https://www.spa.gov.sa/1878658