نمطا التغذية الراجعة (التصحيحية/ التفسيرية) بالفيديو التفاعلي وأثر تفاعلهما مع توقيت تقديمها (متلازمة/ نهائية) على تنمية مهارات التحرير الصحفي الإلکتروني لدى طلاب شعبة الإعلام التربوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تکنولوجيا التعليم ، کلية التربية النوعية،جامعة بنها،بنها،مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي تحديد أفضلية نمطي التغذية الراجعة (التصحيحية – التفسيرية) وتفاعلهما مع توقيت تقديمها (متلازمة- نهائية) بالفيديو التفاعلي على تنمية مهارات التحرير الصحفي الإلکتروني لدى طلاب شعبة الإعلام التربوي، ولتحقيق هدف الباحث تم استخدام منهج البحث التطويري لتطوير المنظومات التعليمية، کما تم اختيار عينة البحث من طلاب شعبة الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية – جامعة بنها، وعددهم (80) طالبا وطالبة تم تقسيمهم عشوائيا إلى أربع مجموعات تجريبية حسب التصميم التجريبي للبحث، کما تم إعداد أدوات البحث والتي تمثلت في (اختبار التحصيل المعرفي – بطاقة ملاحظة مهارات التحرير الصحفي الإلکتروني)، کما تم تصميم مواد المعالجة التجريبية والتي تمثلت في الفيديو التفاعلي بأنماط  التغذية الراجعة (التصحيحية – التفسيرية) وتوقيت التغذية الراجعة (متلازمة- نهائية)، وبعد التحقق من تکافؤ مجموعات البحث وتطبيق مواد المعالجة التجريبية تم التوصل إلى مجموعة من النتائج من أهمها:
أن للتغذية الراجعة التصحيحية أثر في تنمية التحصيل الدراسي للمعارف المتعلقة بالتحرير الصحفي الإلکتروني، بينما کان للتغذية الراجعة التفسيرية أثر على تنمية المهارات الآدائية. أن للتغذية الراجعة المتلازمة أثر على تنمية التحصيل المعرفي بينما کان للتغذية الراجعة النهائية أثر على تنمية مهارات التحرير الصحفي الإلکتروني لدى الطلاب. ومن حيث التفاعل بين توقيت التغذية الراجعة وتوقيتها فقط تبين أن للتغذية الراجعة التصحيحية النهائية أثر على تنمية التحصيل تليها التغذية الراجعة التفسيرية النهائية بالفيديو التفاعلي. کما تبين أن للتغذية الراجعة التفسيرية بنمطيها المتلازمة والنهائية أثر على تنمية مهارات التحرير الصحفي الآدائية لدى الطلاب عن التغذية التصحيحية بنمطيها المتلازمة والنهائية. وفي ضوء النتائج السابقة قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية


أسماء عبد الرازق مصطفى (2017): معايير تصميم أنماط التغذية الراجعة في التقويم الإلکتروني. Compunet (The Egyptian Information Journal), 314(6134), 1-9.‏
اکرم عبدالقادر عبدالله فروانة (2012). فعالية استخدام مواقع الفيديو الإلکترونية في اکتساب مهارات تصميم الصور الرقمية لدى طالبات کلية التربية في الجامعة الإسلامية بغزة. فعالية استخدام مواقع الفيديو الإلکترونية في اکتساب مهارات تصميم الصور الرقمية لدى طالبات کلية التربية، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية بغزة.
أنصاف ناصر الملحم (2017). أثر اختلاف شکل التغذية الراجعة في بيئة الواقع المعزز على التحصيل المعرفي والدافعية للتعلم لدى طالبات قسم تقنيات التعليم بکلية التربية - جامعة الملک فيصل، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، ع (32)، ص ص 1 – 42.
ثائر غباري (2003). أثر زمن عرض التغذية الراجعة وأنماطها ومستوى التفاعل مع برنامج تعليمي محوسب في تحصيل طلبة الجامعة لبعض المفاهيم الاحصائية. رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة اليرموک: اربد، الأردن.
حصة عزام الخالدي، عثمان سليمان الترکي (2018): أثر تقديم التغذية الراجعة الفعالة في نظم إدارة التعلم على تعزيز نواتج تعلم الطلبة، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، مج (7) ع (7)،  ص ص 115 – 129.
حميده نبيه عطالله (2017). استراتيجية تعليمية عبر الويب قائمة على الفيديو التفاعلي لتنمية بعض مهارات تطوير بيئات الواقع الافتراضي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة دمياط.
حنان فوزي حماد (۲۰۱۸): أثر مستوى تقديم التغذية الراجعة (التصحيحية والتفسيرية) داخل بيئة تعلم إلکترونية سحابية في تنمية التحصيل لدى طلاب الدراسات العليا بمادة الإحصاء، مجلة دراسات في التعليم الجامعي، جامعة عين شمس , مرکز تطوير التعليم الجامعی، ع(۳۹)، ص ص 168 – 193.
حنان محمد الطاهر (2019). أثر التفاعل بين نمط التغذية الراجعة ببيئة تعلم قائمة على الفيديو التفاعلى التکيفى و أسلوب التعليم لدى تلاميذ ذوى صعوبات تعلم العلوم بالمدرسة الاعدادية على الحمل المعرفى و بقاء أثر التعلم، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.
حنان محمد ربيع عبد الخالق (۲۰۱۳). نوع التغذية الراجعة ومستواها بالتعليم المدمج وقياس أثرها على بعض نواتج تعلم طالبات برنامج الدبلوم التربوي بمقرر الحاسوبي التعليم، مجلة تکنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، سلسلة دراسات وبحوث محکمة، مج (23)، ع (1) ص ص 151 – 200.
خالد سعد القرني (2019): أثر اختلاف نمط التغذية الراجعة(فورية - مؤجلة) في الرحلات المعرفية على تنمية التحصيل لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمقرر الحاسب الآلي، متاح على https://drmahmoudelfaramawy.blogspot.com/2019/10/blog-post_34.html
رجاء علي عبدالعليم (۲۰۱۷): أثر التفاعل بين مستوى تقديم التغذية الراجعة (تصحيحية - تفسيرية) وأسلوب التعلم (سطحي- عميق) في بيئات التعلم الشخصية على التحصيل الدراسي وکفاءة التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، مجلة تکنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، ع (31) ص ص 253 – 306.
رويدا أحمد طلب (2017): خطاب المواطنة في الصحافة المصرية الإلکترونية، القاهرة: العربي.
زياد علي خليل، وهاني محمد الشيخ (۲۰۱۲) أثر التفاعل بين نوع محتوى التغذية الراجعة ونمط عدد محاولات الإجابة بالاختيارات البنائية الإلکترونية على التحصيل الدراسي وإتقان التعلم. مجلة الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، مج (22) ع (3)، ص ص 101 – 152.
سعيد غني نوري (2018): فاعلية استراتيجية مثلث االستماع وتقنية الفيديو التفاعلي وفق التغذية الراجعة في تعلم بعض المهارات االساسية بالکرة الطائرة للطالبات، المؤتمر العلمي الأول "بالرياضة ترتقي المجتمعات وتزدهر الأمم" العراق، 4 – 5 نيسان، ص ص 93 – 110.
سلوى حمدي أمين فخر (2019): أثر التغذية الراجعة التفسيرية داخل کائنات التعلم الرقمية على تنمية الجانب المعرفي وبعض مهارات التفکير التخيلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية : مستخلص بحث من رسالة ماجستير في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس تکنولوجيا التعليم، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، ع (11) ج (5)، ص ص 399 – 457.
سليمان أحمد حرب (2018). فاعلية التعلم المقلوب بالفيديو الرقمي (العادي/ التفاعلي) في تنمية مهارات تصميم الفيديو التعليمي وإنتاجه لدى طالبات جامعة الأقصى بغزة. المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعلم الإلکتروني، 6(22)، ص ص 65-78.
سهام صالح حمد النافع (۲۰۱۷): أثر اختلاف نمط التغذية الراجعة الإلکترونية داخل برمجية قائمة على المحاکاة في إکساب مهارات برمجة الروبوت التعليمي للطالبات الموهوبات في المرحلة المتوسطة بجدة، المجلة التربوية الدولية المتخصصة - المجموعة الدولية للاستشارات والتدريب الأردن، مج (6)، ع (1)، ص ص 142 – 189.
شروق سامي فوزي (2014): الأسس العامة لإعداد الإعلاميين، القاهرة: مؤسسة طيبة.
شيماء سمير خليل (2018): أثر نمط التعذية الراجعة (تفسيرية/ تصحيحية) القائمة على تحليلات التعلم في تنمية الآداء التکنولوجي والميول المهنية لدي الطلاب المعلمين بتکنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي، ع (6)، ص ص 341 – 414.
شيماء محمد حسن (2019). تصمیم معمل افتراضي باستخدام أنماط من التغذیة الراجعة في تنمیة مهارات قیاس المجسمات والحس الجمالي للریاضیات لدى تلامیذ المرحلة الإبتدائیة، مجلة تربويات الرياضيات، مج (22)، ع (12)، ص ص 6 – 66.
صفاء عبداللطيف (۲۰۱۷): مقارنة أثر نمطي لتقديم التغذية الراجعة (نصية - صوتية) القائمة على تکنولوجيا التعليم النقال في بيئة تعلم الکتروني على تنمية الدافعية للتعلم ومهارات التنظيم الذاتي لدى الطلاب. رسالة ماجستير، | کلية البنات، جامعة عين شمس.
عادل فاضل (2006): التغذية الراجعة ووظائفها واستخداماتها في تعلم المهارات الحرکية، (1)، جامعة البصرة، کلية المعلمين.
عبد الأمير الفيصل (2014): مدخل في صحافة الإنترنت، ط1، الإمارات العربية المتحدة: دار الکتاب الجامعي.
عبد الباسط أحمد هاشم شاهين (2014): التفاعلية على مواقع الصحف الإلکترونية، القاهرة: دار العلوم.
عبد الجبار سعيد العاني (2017). أثر استخدام التغذية الراجعة المتزامنة والنهائية في تعلم بعض المهارات الأساسية في کرة السلة لطالبات کلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة القادسية، المجلة الأوربية لتکنولوجيا علوم الرياضة، ع (11)، ص ص 121 – 124.
عبد العزيز طلبه عبد الحميد (2016). توظيف بعض نظم ومصادر التعليم الإلکتروني في تطوير المواقف التعليمية. مجلة التعليم الإلکتروني، جامعة المنصورة، (2). تم الإسترجاع من http://emag.mans.edu
عبد اللطيف الصفي الجزار، دعاء اسلام حامد، غادة عبد الحميد عبد العزيز، علاء الدين سعد متولي (2016). فاعلية استخدام نمطين للتغذية الراجعة ببرامج المحاکاة الکمبيوترية في تنمية مهام تعلم حل مشکلات تشغيل الکمبيوتر لدى طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم، مجلة کلية التربية ببنها، مج (۲۵)، ع (۱۰۰)، ص ص 35 - 92.
عبدالمجيد نشواتي (2003): علم النفس التربوي، ط4. دار الفرقان، عمان.
على عبد الفتاح کنعان (2014): الصحافة مفهومها وانواعها، عمان: دار المعتز.
عيسى محمود الحسن (2011): المقابلة والتحقيق الصحفي، ط1، عمان: زهران.
فاضل محمد حسني البدراني (2014): أسس التحرير الصحفي والتليفزيوني والإلکتروني، ط1، عمان: دار البداية ناشرون وموزعون.
فتحي حسين عامر (2013): الخبر الصحفي الإلکتروني، القاهرة: دار النشر للجامعات.
مجيد فليح حسن السامرائي (2019): فاعلية التغذية الراجعة في تطوير الأداء المعرفي لدى المعلمين والمعلمات في محافظة صلاح الدين. مجلة سر من رأى, 15(58), 517-548.
محمد شوقى محمد حذيفة (2010). أثر اختلاف تتابع تنظيم المحتوى لبرنامج مقترح فى تنمية مهارات التصميم التعليمى لبرامج الفيديو التعليمية لدى الطلاب المندفعين والمتروين بشعبة تکنولوجيا التعليم.
محمد عطية خميس (2015): مصادر التعلم الإلکتروني: الأفراد والوسائط. الجزء الأول، الطبعة الأولى. القاهرة: دار السحاب للطباعة والنشر والتوزيع.
محمد فايز الدبابسة (2019): أثر التغذية الراجعة اللفظية المؤجلة والفورية باستخدام الهاتف النقال على بعض المتغيرات الکينماتيکية والإداء المهاري بسباحة الصدر لدى طلاب کلية التربية الرياضية في الجامعة الأردنية، مجلة دراسات – العلوم التربوية، مج (46)، ع (3)، ص ص 526 – 539.
مروة مصطفى فرغلي حافظ (2013): برنامج مقترح لتنمية المهارات الصحفية المکتسبة من الشبکة العالمية لطلاب الإعلام التربوي بکليات التربية النوعية : دراسة تطبيقية على الصحافة الإلکترونية. (رسالة دکتوراه)، جامعة القاهرة، معهد الدراسات التربوية، قسم تکنولوجيا التعليم.
مصطفى بدر منصور (2019): تطوير منصة تعليمية قائمة على الفيديو التفاعلي لتنمية مهارات إنتاج المقررات الالکترونية لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة دمياط.
مها محمد کمال الطاهر محمد (2010). فعالية برنامج للتعليم الإلکتروني المدمج في تنمية مهارات إنتاج الفيديو الرقمي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم في ضوء معايير الجودة (Doctoral dissertation).‏
نبيل جاد عزمي، محمد مختار المرادني (۲۰۰۹). أثر التفاعل بين توقيت تقديم التغذية الراجعة البصرية ضمن صفحات الويب التعليمية والأسلوب المعرفي لتلاميذ المرحلة الابتدائية في التحصيل المعرفي والاتجاه نحو التعلم من مواقع الويب التعليمية، مجلة تکنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، مصر، ورزی)، ۱۹۱-۲۰۵، مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/80949
هلال أحمد القباطي (2019). أثر اختلاف نمط التغذية الراجعة في الألعاب التعليمية الإلکترونية على تنمية التفکير الإبداعي لدى أطفال الروضة بالجمهورية اليمنية، المجلة العربية للتربية العلمية والتقنيةـ ع (8) ص ص 2 – 32.
هند عماد حمودة سلامة. (2019). أثر إستخدام المدونات التعليمية على تنمية مهارات تصميم برامج الفيديو الرقمى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 1(1).
وفاء مصطفى کفافي (2009): "فاعلية استخدام التغذية الراجعة الإلکترونية في تنمية مهارات إعداد الخطة البحثية لطالبات الماجستير بجامعة الملک عبد العزيز". مجلة مستقبل التربية العربية. مج (16)، ع (58) ص ص  139- 184.
وليد عبد الفتاح النجار (2007): دور الصحافة الإلکترونية في التثقيف السياسي للمراهقين. (رسالة دکتوراه غير منشورة)، جامعة عين شمس، معهد الدراسات العليا للطفولة، قسم الإعلام وثقافة الطفل.
يارا بسام يحيى (2019). أثر توظيف الفيديو التَّفاعلي في تدريس طلبة کلية التربية الجانب المعرفي لمقرر تصميم وَإنتاج الوسيلة التَّعليمية. مجلة جامعة حماة, 2(10).
ياسمين أحمد الحبيشي (2018): فاعلية برنامج تدريبى مقترح لتنمية مهارات الکتابة الإبداعية لفن التحرير الصحفي لدى طلاب قسم الإعلام التربوي، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الزقازيق.