أبانمي، فهد بن عبد العزيز، (2016)، أثر استخدام إستراتيجية الصف المقلوب في تدريس التفسير في التحصيل الدراسي والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، مجلة القراءة والمعرفة- مصر، (172)، 21- 38.
إبراهيم، عاصم محمد، (2017)، فاعلية تدريس مقرر العلوم العامة باستخدام إستراتيجية الفصل المقلوب في تنمية التحصيل المعرفي والقيمة العلمية المضافة لدى طلاب کلية التربية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 18، (4)، 423- 471.
إبراهيم، عبد الله علي، (2010)، أثر استخدام مهارات التفکير الناقد على اکتساب المفاهيم النحوية لطالبات الصف الرابع العلمي, مجلة التربية والعلم, جامعة الموصل, العراق, (3), 297-233.
ابن شيک، عبد الرحمن والمزين، علاء حسني، (2008)، الدوراتالتدريبيةلمعلمياللغةالعربيةللناطقينبغيرها والتينفذهاالاتحادالعالميللمدارسالعربيةالإسلامية الدولية:رؤيةتحليليةتقويميةتطويرية، مجلة کلية الآداب، جامعة طنطا، 2(21)، 930- 958.
أبو العدس، فايز حسن عبد الرحمن، (2011)، أثرإستراتيجيةتعليميةمقترحةقائمةعلىنظريةالملکةاللسانيةلابنخلدونفي تنميةمفاهيمالطلابالنحويةوالتفکيرالناقدلديهم, رسالة دکتوراه, کلية العلوم التربوية والنفسية, جامعة عمان العربية, الأردن.
أبو حطب، فؤاد؛ وصادق، آمال، (2010)، علم النفس التربوي، ط6، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
الأحول، أحمد سعيد، (2016)، أثر استخدام إستراتيجية التعلم المقلوب في تنمية المهارات النحوية والاتجاه نحو المقرر لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة رسالة التربية وعلم النفس، (56) 41- 67.
برکات،کفىکمالأحمد؛ وعبد الجبار، سيناريا، (2017)، أثرتدريسمادةاللغةالعربيةباستخدامتقنيةالحوسبةالسحابيةفي تنميةمهارات التعلمالذاتيوالتفکيرالابداعيلدىطلبةالصفالثالثالأساسيفيالمدارس الخاصةبالأردن، مجلةالجامعةالإسلامية للدراساتالتربويةوالنفسية، الجامعةالإسلاميةبغزة، 25(4)، 544- 570.
بلال، أماني عبد المنعم عبد الله، (2018)، أثراستخدامإستراتيجيةالتدريسالصفيالمقلوبفي تنميةالمفاهيمالنحويةوالتحصيلالدراسيلدىتلاميذ المرحلةالابتدائية، مجلة القراءة والمعرفة، 2(203)، 15- 43.
بيرجمان، جوناثان؛ وسامز، آرون، (2014) الصف المقلوب: الوصول کل يوم إلى کل طالب في کل صف، ترجمة (زکريا القاضي)، الرياض- المملکة العربية السعودية، مکتب التربية العربي لدول الخليج.
الجبر،جبربنمحمد، (2014)، آراءطلابوطالباتأقسامکليةالعلومبجامعةالملکسعودحولممارساتأعضاء هيئةالتدريسلأنماطالتغذيةالراجعة، مجلة رسالةالتربيةوعلمالنفس، جامعة الملک سعود، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، (46)، 215- 245.
الجريبة، منى بنت محمد، (2017)، فاعلية استخدام إستراتيجية الصف المقلوب في تنمية مستوى التحصيل في مادة الحديث لطالبات التعليم الثانوي في مدينة الرياض، مجلة کلية التربية جامعة الأزهر، 1(172)، 703- 762.
الجعفري، حسين منصور ناصر، (2018)، فاعلية تدريس لغتي الجميلة (اللغة العربية) باستخدام إستراتيجية الصف المقلوب في تنمية التحصيل الدراسي لتلاميذ الصف السادس الابتدائي في المملکة العربية السعودية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 2(17)، 96- 108.
الجمل،أميرةمحمدالمعتصم، (2017)، نمطانللتغذيةالراجعةفيبيئةالتعلمالإلکترونيعلىالخطوأثرهماعلىتنمية التحصيلومهاراتتطويرالرسوماتالرقميةالتعليميةلدىأخصائياتتکنولوجيا التعليمواتجاهاتهننحوها، الجمعيةالمصريةلتکنولوجياالتعليم، 27(1)، 3- 81.
الجهني، منال بنت محسن بن خليوي، (2017)، فاعلية استخدام إستراتيجية الفصل المقلوب في تنمية مهارة التمثيل الرياضي والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى الطالبات الموهوبات في الصف الثاني المتوسط بجدة، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 20(7)، 6- 46.
الجوجو، ألفت محمد، (2011)، فعالية تدريس النحو في ضوء نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية بعض المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف السابع الأساسي ضعيفات التحصيل، فلسطين، مجلة الأزهر، غزة، سلسلة العلوم الإنسانية، 13(1)،ج3، 371- 422.
حجعمر،سوزانحسين؛ والأحمري،عائشةبنتمحمدعبد الله، (2018)، مستوىممارسةمعلماتالموادالعلميةفيالمرحلة الثانويةلأنماطالتغذيةالراجعةلتعزيزالتعلم، رابطةالتربويينالعرب، (97)، 405- 427.
حجازي،أميرةسميرسعدعلي، (2017)، أثرنمطينلتقديمالتغذيةالراجعة (التصحيحية / التعزيزية( في بيئةتعلمسحابيةعلىتنميةالتحصيلوالدافعيةالذاتيةلدىطلاب تکنولوجياالتعليم، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التربية، (32)، 121- 223.
الحربي،فوزيةمطلقمزوق، (2017)، فاعليةاستخدامإستراتيجيةالتعلمالمقلوبفيتنميةمهاراتالتعلمالذاتي وتنظيمالبيئةالإثرائيةمنوجهةنظرالطالباتالموهوبات، مجلةالتربيةالخاصةوالتأهيل، مؤسسةالتربيةالخاصةوالتأهيل، 4 (16)، 114- 152.
حسن،نبيلالسيدمحمد، (2012)، فاعليةاستخدامموقعقائمعلىالويبوفقالنظريةالبنائيةوالسلوکيةفيتنمية مهاراتالتعلمالذاتيوالاتجاهنحوهلدىطلابتکنولوجياالتعليم، رابطةالتربويينالعرب، 3 (27)، 12- 51.
حليبة، مسعد محمد إبراهيم، (2011)، تطوير برنامج إعداد معلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى في ضوء معايير الجودة، مجلة القراءة والمعرفة، (111)، 143- 187.
حماد،حنانفوزىسيد، (2018)، أثرمستوىتقديمالتغذيةالراجعة ) التصحيحيةوالتفسيرية) داخلبيئةتعلمإلکترونيةسحابيةفيتنميةالتحصيللدى طلابالدراساتالعليابمادةالإحصاء، جامعةعينشمس - کليةالتربية - مرکزتطويرالتعليم الجامعي، (39)، 168- 193.
الحنان، طاهر محمود محمد محمد، أحمد، محمد سعد الدين محمد، (2016)، أثر استخدام إستراتيجية التعلم المقلوب لتدريس التاريخ في تنمية بعض مهارات التعلم المنظم ذاتيا والوعي الأثري لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، جامعة عين شمس- کلية التربية، (79)، 1- 78.
خصاونة، نجوى أحمد سليم، (2018)، فاعلية إستراتيجية الصف المقلوب في تنمية المفاهيم النحوية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي بالطائف، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة العربي بن مهيدي- أم البواقي، (9)، 577- 587.
الخطيب، محمد إبراهيم مصطفى، (2010)، أثر التغذية الراجعة في تحسين أداء الطلبة المعلمين وتحصيلهم في مادة أساليب تدريس اللغة العربية باستخدام التدريس المصغر، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية- السعودية، (51)، 31- 84.
الخليفة، حسن؛ ومطاوع، ضياء، (2015)، إستراتيجيات التدريس الفعال- الدمام، مکتبة المتبني.
خليفة، عبد المهيمن أحمد، (2008)، تعليم العربية للأجانب ومکانتها الدولية، مجلة العلوم التربوية والنفسية بکلية التربية، الجامعة المستنصرية، (4)، 660- 669.
خليل،حنانحسنعلي، (2018)، أثراختلافأنماطتقديمالتغذيةالراجعة) إعلامية - تصحيحية –تفسيرية( فينظاملإدارةالتعلمالتکيفيعلىتنميةمهاراتإنتاج الأنشطةالإلکترونيةلدىطلابکليةالتربية، الجمعيةالعربيةلتکنولوجياالتربية، (37)، 215- 274.
خنفر، وليد، (2010)، أثر استخدام التغذية الراجعة الفورية والمؤجلة على تعلم مهارة النجاح الوطنية، مجلة جامعة النجاح لأبحاث العلوم الإنسانية، 24 (2)، 565- 586.
درويش،عمرومحمدمحمدأحمد، (2016)، مستوىالتغذيةالراجعةتصحيحية - تفسيريةفيبيئةتعلمقائمةعلىالخرائط الذهنيةالإلکترونيةوأثرهفيتنميةالمفاهيمالکيميائيةوالميولالعلميةللطلابذوي صعوباتتعلمالکيمياءبالمرحلةالثانوية، الجمعيةالمصريةلتکنولوجياالتعليم، 26 (2)، 179- 261.
رشوان، أحمد محمد علي، (2008)، فاعلية استخدام المدخل الوظيفي في تنمية مهارات التحدث الوظيفية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين باللغة الإسبانية، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، (141)، 69- 117.
الروقي، راشد بن محمد عبود؛ والعتيبي، نجلاء بنت خالد بن عبد الله، (2018)، فاعلية استخدام إستراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طالبات الصف الأول الثانوي، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، دار سمات للدراسات والأبحاث، 7 (9) 1- 19.
زغلول، نادية حسين، (2017)، فاعلية إستراتيجية الصف المقلوب على مستوى تعلم بعض المهارات الأساسية في الجمباز لتلميذات الصف الخامس من التعليم الأساسي بدولة الإمارات، مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، جامعة أسيوط- کلية التربية الرياضية، 3 (44)، 290- 317.
زقزوق، رانيا أحمد رجب، (2007)، أثر التغذية الراجعة باستخدام إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا على فاعلية الذات ودافعية الإنجاز للطلاب ذوي صعوبات التعلم في مادة الجغرافيا، رسالة ماجستير، کلية التربية بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس.
الزهراني، محمد بن سعيد، (2013)، فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على التغير المفهومي في تعديل التصورات البديلة عن بعض المفاهيم النحوية لدى طلاب الصف الثاني المتوسـط واحتفاظهم بها، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة أم القرى، السعودية
الزين، حنان بنت أسعد، (2015)، أثر استخدام إستراتيجية التعلم المقلوب في التحصيل الأکاديمي لطالبات کلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 4 (1)، 171- 186.
السعدون، إلهام عبد الکريم، (2016)، أثر استخدام إستراتيجية الفصول المقلوبة على تحصيل الطلاب وعلى رضاهن عن المقرر، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 5(6)، 1- 37.
سلامة، حمدان علي عبد الله، (2019)، أثر المدخل الدرامي لتدريس القواعد النحوية في اکتساب المفاهيم النحوية وتنمية مهارات التحدث لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي, رسالة ماجستير, کلية التربية, جامعة المنيا.
السلمي، خلود عبد العزيز، (2019)، استخدام الصف المقلوب لتنمية مهارات التفکير الناقد في مادة الفيزياء لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمدينة جدة، مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس- کلية التربية- الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، (207)، 157- 181.
سليم، ليلى بنت فلاح، (2015)، فاعليةدمجإستراتيجيتيخرائطالمفاهيموخرائطالتفکيرفيتنميةاستيعاب المفاهيمالنحويةومهاراتالتفکيرالأساسيةلدىطالباتالصفالثانيالثانوي, رسالة دکتوراه, کليةالعلومالاجتماعية, جامعةالإماممحمدبنسعودالإسلامية, السعودية.
سليمان، جمال سليمان عطية؛ وخلف الله، محمود عبد الحافظ، (2012)، برنامج قائم على نموذج أبعاد التعلم لتنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس, الجمعية المصرية في المناهج وطرق التدريس, کلية التربية, جامعة عين شمس, (183), 93-136.
السنانية، عائشة خميس؛ والبلوشية ريمة سعيد، (2018)، فاعلية نموذج الفصل المقلوب في التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات التطبيقية والاتجاهات نحو الرياضيات لدى طالبات الصف الحادي عشر بمحافظة شمال الباطنة بسلطة عمان، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 21 (7)، 261- 304.
السيسي، منى سعيد إبراهيم، ( 2016)، فاعلية استخدام الألغاز في اکتساب تلاميذ الصف الأول الإعدادي لبعض المفاهيم النحوية, مجلة کلية التربية, جامعة طنطا, مصر, (61), 340-380.
سيف، نايل يوسف النجدي، سمير بن موسى، (2018)، فاعلية استخدام إستراتيجية الصف المقلوب في تنمية المفاهيم النحوية المتضمنة في مقرر المهارات اللغوية لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة تبوک، مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس- کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 8 (19)، 199- 223.
الشبيبي، ثريا بنت سليمان بن حمد، (2008)، واقع استخدام معلمي التربية الإسلامية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي للتغذية الراجعة التصحيحية الفورية في المناقشات الصفية، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس.
شحاتة، حسن سيد، (2008)، تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق, الطبعة الخامسة- القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.
شرابي، محمود علي، (2015)، دليل متعلمي العربية الناطقين بغيرها- الرياض، دار وجوه للنشر والتوزيع.
الشرايري، حنان، (2012)، درجة ممارسات معلمات التربية الاجتماعية لأشکال التغذية الراجعة وأثرها في التوافق الدراسي والاجتماعي لدى طالبات المرحلة الأساسية في محافظة القريات، رسالة ماجستير، جامعة اليرموک، إربد- الأردن.
الشربيني، فوزي؛ والطناوي، عفن، (2006)، الموديولات التعليمية مدخل للتعلم الذاتي في عصر المعلوماتية- القاهرة، مرکز الکتاب للنشر.
الشرمان، عاطف أبو حميد، (2015)، التعلم المدمج والتعلم المعکوس، عمان- الأردن، دار المسيرة.
طلبة، خلف عبد المعطي عبد الرحمن، (2013)، فاعلية برنامج حاسوبي قائم على إستراتيجية خرائط المفاهيم لتنمية بعض المفاهيم النحوية ومهارات التفکير الناقد لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي, رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الفيوم.
عامر، طارق عبد الرؤوف، (2005)، التعلم الذاتي (مفاهيمه- أسسه- أساليبه)- القاهرة، الدار العالمية للنشر والتوزيع.
عباس، تغريد فاضل؛ وعبد الرازق، إحسان عدنان، (2009)، أثر استخدامإستراتيجياتکلوزمايروميرلتينسونوهيلداتابافي اکتسابالمفاهيمالنحويةلدىطلابالمرحلةالإعدادية, مجلة کلية التربية, الجامعة المستنصرية, العراق, (5), 231-264.
عبد الباري، ماهر شعبان، (2016)، فاعلية برنامج قائم على نظرية المخططات العقلية لتنمية المفاهيم النحوية والمعتقدات المعرفية لتلاميذ المرحلة الإعدادية, مجلة کلية التربية، جامعة بنها, (105), 325-385.
عبد الباسط، محمودهلال، (2014)، أثراستخدامدورةالتعلمفوقالمعرفيةالمطورة Seven’s فيتدريس النحوعلىاکتسابمفاهيمهوتنميةمهاراتالتفکيرالتباعديلدىتلاميذالصفالأولالإعدادي, مجلةالقراءة والمعرفة, الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة, کلية التربية, جامعة عين شمس, (154), 67-128.
عبد السلام،مندورعبد السلامفتحالله، (2013)، أثر التفاعل بين تنويع إستراتيجيات التدريس بالرحلات المعرفية عبر الويب (Web Quests) وأساليب التعلم المفضلة في تنمية مهارات التعلم الذاتي والاستيعاب المفاهيمي في مادة الکيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي- جامعةالکويت، المجلة التربوية، 27 (108)، 155- 227.
عبد الغني، کريمة طه، (2015)، فاعلية إستراتيجية التعلم المقلوب في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التواصل والتعلم الذاتي وتحسين البيئة الصفية، وتوظيف التقنية الحديثة من وجهة نظر عينة من طلاب المرحلة الثانوية ومعلميها- السعودية، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، 21 (2)، 121- 146.
عبد القادر، عبد الرازق مختار محمود، (2005)، فعالية إستراتيجية مقترحة للتغير المفهومي في تصويب التصورات الخطأ عن بعض المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف الثاني المتوسط, مجلة کلية التربية, جامعة أسيوط, (1), 48-89.
عبد اللاه، حارص عبد الجابر، (2010)، فعالية استخدام التعلم الذاتي القائم على النظم الخبيرة الکمبيوترية في تدريس الجغرافيا على التحصيل المعرفي وتنمية التفکير الناقد والقيم الاقتصادية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة سوهاج.
عبد الله،تامرمحمدعبد العليم، (2014)، برنامجمقترحباستخداممدخلالأماکنالتاريخيةقائمعلىالتعلمالذاتيلمعلمي الدراساتالاجتماعيةبالمرحلةالابتدائيةوأثرهعلىأدائهموتنميةمهاراتالتفکير التأمليلدىتلاميذهم،مجلةالجمعيةالتربويةللدراساتالاجتماعية، جامعةعينشمس - کليةالتربية، (62)، 31- 76.
عبد الله، علي حسن أحمد، ( 2003 )، تحصيل تلاميذ المرحلة الإعدادية للمفاهيم النحوية في ضوء بعض المتغيرات، مجلة القراءة والمعرفة, الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة, کلية التربية, جامعة عين شمس, (28), 70 - 98.
عبد المقصود،أمينديابصادق، (2016)، أثرالتفاعلبيننمطتقديمالقصةالرقميةالتعليميةونوعالتغذيةالراجعة التصحيحيةعلىتنميةمهاراتاستخدامالحاسبالآليوالإنترنتلدىتلاميذ المرحلةالابتدائية، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، 26 (3)، 101- 177.
عبد الهاشمي، عبد الرحمن، (2011)، مفاهيم لغوية نحوية وصرفية- الأردن، دار الوراق للنشر والتوزيع.
عطية، بهية أحمد، (2015)، فاعلية إستراتيجية النمذجة مدعومة ببعض الوسائط الفائقة لتنمية بعض المفاهيم النحوية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي, رسالة مــاجستيــر، کلية التربية، جامعة أسيوط.
العطية، نورة حمد، (2018)، أثر استخدام إستراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طالبات کلية التربية بجامعة المجمعة، مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس- کلية التربية- الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، (197)، 17- 56.
العمري، حمزة علي، (2011)، أثر استخدام التغذية الراجعة غير التصحيحية في تحصيل طلبة الصف الثامن الأساسي في مهارة الکتابة باللغة الإنجليزية وفي اتجاهاتهم نحوها في الأردن، دراسات العلوم التربوية، الأردن، 38، 1121- 1130.
العمري، ردعان سالم ردعان، (2018)، أثر استخدام إستراتيجية الصف المقلوب في تدريس الفقه على تنمية التحصيل لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، 34 (9)، 42- 65.
العوضي، رباب عبد الله، (2007)، تنمية مهارات التعلم الذاتي باستخدام مرکز البحث لأطفال الرياض رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة عين شمس، مصر.
العياصرة، محمد عبد الکريم؛ والشبيبي، ثرياء بنت سليمان بن حمد، (2012)، واقع استخدام معلمي التربية الإسلامية في سلطنة عمان للتغذية الراجعة التصحيحية الفورية في المناقشات الصفية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 13 (1)،131- 163.
عيسى، إنجي صلاح محمد، (2015)، أثر استخدام المدخل المنظومي في تدريس المفاهيم النحوية على تنمية التحصيل النحوي والتفکير المنظومي والاتجاه نحو دراسة القواعد النحوية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي, رسالة دکتوراه , کلية التربية, جامعة المنيا.
الغابري، فوزية، (2005)، أثر التغذية الراجعة المباشرة وغير المباشرة على تحصيل الطلاب في الکتابة، رسالة ماجستير، جامعة صنعاء، اليمن.
فرج، نورة علي عبد الحميد، (2014)، فاعلية إستراتيجية مقترحة في تصويب التصورات البديلة للمفاهيم النحوية لدى طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي, رسالة ماجستير, کلية التربية, جامعة الزقازيق.
الفيفي، يوسف يحيى؛ والحسن، رياض عبد الرحيم، (2018)، أثر استخدام إستراتيجية الصف المقلوب في تعلم برمجة الحاسب بلغة الفيجوال بيسک والاتجاه نحو تعلم برمجة الحاسب، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 19 (3)، 47- 85.
القط، محمد علي عبد المقصود، (2014)، أثر اختلاف نمط التغذية الراجعة ببيئة الاختبارات البنائية الإلکترونية القائمة على الشبکات في إکساب مهارات برمجية الإنترنت والدافعية نحو التعلم، رسالة ماجستير، کلية الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
الکحيلي، ابتسام مسعود، (2015)، فاعلية الفصول المقلوبة في التعلم، المدينة المنورة- السعودية، دار الزمان للنشر والتوزيع.
متولي، علاء الدين سعد، (2015)، توظيف إستراتيجية الفصل المقلوب في عمليتي التعليم والتعلم، المؤتمر العلمي السنوي الخامس عشر: تعليم وتعلم الرياضيات وتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 8- 9 أغسطس، 90- 107.
محمد، مصطفى حسانين أحمد، (2018)، أثر برنامج قائم على نظرية الحل الإبداعي للمشکلات (تريز) في علاج ضعف المفاهيم النحوية وتنمية الأداء الکتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي, رسالة دکتوراه, کلية التربية, جامعة أسيوط.
محمود، صلاح الدين عرفة، (2005), تفکير بلا حدود, رؤية تربوية معاصرة في تعليم التفکير وتعلمه- القاهرة, عالم الکتب.
مدکور، علي أحمد؛ وهريدي، إيمان أحمد، (2006)، تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها النظرية والتطبيق- القاهرة، دار الفکر العربي.
المدني، يزن بن محمد بن عبد الفتاح، (2004)، أثر التغذية الراجعة في الواجبات المنزلية على التحصيل في مادة الرياضيات على تلاميذ المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة أم القرى، السعودية.
المرادني، محمد مختار؛ ومختار، نجلاء قدري، (2011)، أثر التفاعل بين نمط تقديم التغذية الراجعة داخل الفصول الافتراضية ومستوى السعة العقلية في تنمية مهارات التنظيم الذاتي وکفاءة التعلم لدى دارسي تکنولوجيا التعليم، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة، 6 (146)، 97- 181.
مصطفى، محمد نجيب؛ وعبد القادر، عبد الرازق مختار محمود، (2009)، إستراتيجيات تصويب أنماط الفهم الخطأ في العلوم والتربية الإسلامية- القاهرة، دار الفکر العربي.
المعيذر، ريم والقحطاني، أمل، (2015)، فاعلية إستراتيجية الصف المقلوب في تنمية مفاهيم الأمن المعلوماتي لدى طالبات المستوى الجامعي، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 4(8)، 21- 39.
مغراوي، عبد المؤمن محمد؛ والربيعي، سعيد حمد، (2006): التعلم الذاتي، مفهومه، أهميته، أساليبه، تطبيقاته- الکويت، مکتبة الفلاح.
المهيري،عائشةخلفانمبارک، (2019)، أثربرمجيةتعليميةمحوسبةفيتنميةمهاراتالقراءةوالکتابة ومهاراتالتعلمالذاتيفيمادةالقراءةوالکتابةلدىطلبة الجامعةالأردنية، المجلةالعربيةلضمانجودةالتعليمالجامعي، جامعةالعلوموالتکنولوجيا، 12 (39)، 63- 84.
الناجم، محمد عبد العزيز، (2018)، أثر استخدام إستراتيجية التعلم بالصف المقلوب في تدريس مقرر الثقافة الإسلامية في تنمية التحصيل والدافعية للتعلم لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة شقراء، مجلة جامعة الملک خالد للعلوم التربوية، کلية التربية، مرکز البحوث التربوية، 29 (1)، 347- 320.
الناقة، محمود کامل؛ وطعيمة، رشدي أحمد، (1983)، الکتاب الأساسي لتعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى- مکة المکرمة، جامعة أم القرى.
الناقة، محمود کامل؛ وطعيمة، رشدي أحمد، (2003)، طرائق تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها-الرباط، منشورات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة.