فاعلية وحدة إثرائية فى الإقتصاد المنزلى قائمة على استراتيجيات التعلم الممتع لتنمية مهارات التفکير المتشعب ودافعية الإنجاز لتلميذات المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة الاسکندرية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف على فاعلية وحدة إثرائية فى الإقتصاد المنزلى قائمة على استراتيجيات التعلم الممتع لتنمية مهارات التفکير المتشعب ودافعية الإنجاز لتلميذات المرحلة الإبتدائية ، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى التحليلى وشبه التجريبى ، وتکونت عينة الدراسة من (68) تلميذة تم تقسيمهن بالتساوى إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، وقد تمثلت مواد المعالجة التجريبية فى : إعداد قائمة بمهارات التفکير المتشعب  وإعداد الوحدة الإثرائية المقترحة ودليل المعلمة، أما ادوات الدراسة فقد تمثلت فى : اختبار مهارات التفکير المتشعب  ومقياس دافعية الإنجاز من إعداد الباحثة، وتم تطبيق أدوات الدراسة قبلياً،ثم تدريس الوحدة الإثرائية محل التجريب، ثم طبقت أدوات الدراسة بعدياً، وتم تحليل البيانات وإجراء المعالجات الإحصائية المناسبة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال احصائية بين متوسط درجات التلميذات بالمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لإختبار مهارات التفکير المتشعب ، وکذلک مقياس دافعية الانجاز لصالح المجموعة التجريبية ، ووجود فرق ذو دال احصائية بين متوسط درجات التلميذات بالمجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لإختبار مهارات التفکير المتشعب ، وکذلک مقياس دافعية الانجاز لصالح التطبيق البعدى ، کما اسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مهارات التفکير المتشعب ودافعية الانجاز بعد تدريس الوحدة الاثرائية لتميذات المجموعة التجريبية ، وقد اوصت الدراسة بضرورة الإهتمام بتنمية مهارات التفکير المتشعب ودافعية الانجاز فى تدريس الاقتصاد المنزلى فى مختلف المراحل الدراسية.
 

الكلمات الرئيسية


  1. البلوشي، عواطف محمد (2014)، برنامج الکورت للطلبة ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات، عمان: مرکز ديبونو لتعليم التفکير.
  2. ابراهيم، رفعت ابراهيم (2017)، فاعلية إستراتيجية مقترحة للتعلم للمتعة فى إکتساب العمليات الأساسية للمجموعات وتنمية الذکاء الفکاهى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد، يونيو، (22)، ص1 – 43.
  3. أبو هلال، فادى أحمد محمد (2018)، أثر التعلم القائم على الترفيه فى تنمية التفکير فى الرياضيات والميل نحوها لدى تلاميذ الصف الثالث الإبتدائى فى غزة، رسالة ماجيستير، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
  4. اسماعيل، حمدان محمد على (2010)، الموهبة العلمية وأساليب التفکير، القاهرة: دار الفکر العربى.
  5. البرکاتى، نيفين (2018)، برنامج تدريبى مقترح قائم على استراتيجيات التعلم الممتع لمعلمات الرياضيات بامرحلة الإبتدائية بمدينة مکة المکرمة فى ضوء إحتياجاتهم التدريبية، مجلة کلية التربية، جماعة الازهر ،2(177)، يناير، ص 477 – 536.
  6. الجفرى، سماح (2012)، أثر استخدام غرائب صور ورسوم الأفکار الإبداعية لتدريس مقرر العلوم فى تنمية التحثيل وبعض عادات العقل لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة مکة المکرمة، رسالة دکتوراة غير منشورة، جامعة ام القرى، المملکة العربية السعودية.
  7. الدهشان، جمال على (2016)، التعلم للمتعة Learning for Fun استراتيجية مقترحة للتخفيف من حدة مشکلة تسرب الفتيات من التعليم، مؤتمر الاتحاد العربي للمرأة المتخصصة فرع مصر بالاشتراک مع کلية التربية جامعة المنصورة بعنوان المعالجات الموضوعية لظاهرة تسرب الفتيات من التعليم، ص 1- 5.
  8. الزيات، فتحى (2001)، علم النفس المعرفى، القاهرة: دار النشر للجامعات.
  9. الشامى، منار مرسى الدسوقى (2018)، فاعلية استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية مهارات التفکير فوق المعرفى وفعالية الذات لدى تلميذات المرحلة الإعدادية، مجلة بحوث فى مجالات التربية النوعية، (10)، ص 43 – 110.
  10. الشربينى، زکريا احمد، الدمنهورى، رشاد صالح، صالح، خالد (2011)، مسارات الى علم النفس " المفاهيم-المبادء-الأسس"، الرياض: مکتبة الشقرى.
  11. العبيدى، محمد جاسم (2004)، سيکولوجية الإدارة التعليمية والمدرسية وأفاق التطوير العام، الاردن: دار الثاقفة للنشر والتوزيع.
  12. العتيبى، رسمية (2017)، أثر العلاقة بين التعلم المنظم ذاتيا ودافعية الإنجاز لدى طلاب المرحللة الثانوية بمدارس الرياض، مجلة البحث العلمى فى التربية، جامعة عين شمس، کلية البنات، يناير، 4(18)،ص 591 -610 .
  13. العياصرة، وليد رفيق (2011)، استراتيجيات تعليم التفکير ومهاراته، عمان: دار اسامة للنشر والتوزيع.
  14. النجدى، عادل رسمى حماد، إبراهيم، جمال حسن السيد، أحمد، أسامة أحمد السيد               (2016) ،أثر استخدام إستراتيجية البيت الدائرى فى تدريس الجغرافيا لتنمية المفاهيم الجغرافية والتفکير المتشعب ، مجلة کلية التربية ، کلية التربية ،جامعة أسيوط ، اکتوبر ،32 (4) ،ص 127 -157 .
  15. الهادى، محمد عبد (2003)، تربويات المخ البشرى، عمان: دار الفکر العربى.
  16. بدير، کريمان (2012)، التعلم النشط، ط2، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
  17. بشناق، رأفت محمد (2010)، سيکولوجيا الأطفال (دراسة في سلوک الأطفال و اضطراباتهم النفسية )،ط2 ، بيروت : دار النفائس.
  18. بن ضحيان، سعود، عبد الحميد ، عزت (2002)، معالجة البيانات باستخدام برنامج SPSS ،الجزء الثاني، الکتاب الرابع سلسلة بحوث منهجية، الرياض:مکتبة الملک فهد الوطنية .
  19. جاد الحق، نهلة عبد المعطى (2017)، المدخل الجدلى التجريبى لتنمية التفکير المتشعب والمهارات العملية فى العلم لدى تلاميذ الممرحلة الاعدادية، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، 20(4) ، ص 55-100.
  20. جروان، فتحى (2002) ، الإبداع" مفهومه، معاييره قياسـه و تدريبـه مراحـل العلمية الإبداعية" ،عمان : دار الفکر للطباعة والنشر.
  21. جروان، فتحى عبد الرحمن (2009) ، الإبداع ( مفهومة معاييرة، نظرياته، قياسة ، تدريبة) ، ط2 ، عمان : دار الفکر للنشر والتوزيع .
  22. جواد، تبارک عادل (2018) ، دافع الإنجاز الأکاديمى لدى طالبات المرحلة الإعدادية ، کلية التربية ، جامعة القادسية ،ص 1- 35 .
  23. خطاب ، احمد على ابراهيم على (2018) ، أثر استخدام مدخل التدريس المتمايزفى تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفکير المتشعب والمهارات الإجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ، المجعية المصرية لتربويات الرياضيات ، 21 (2) ، يناير ، ص 201 -305  .
  24. خليفة ،عبد اللطيف محمد (2000) ، الدافعية للإنجاز ، القاهرة : دار غريب .
  25. رمضان ، حياة على محمد محمد (2016) ، فاعلية استخدام استراتيجيات التفکير المتشعب فى تنمية التحصيل والحس العلمى وانتقال اثر التعلم فى مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ، مجلة التربية العملية، 19 (1) ، ص 63-114 .
  26. زنقور ،ماهر محمد صالح (2013)، استخدام المدخل المفتوح القائم على حل المشکلة فى تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التفکير المتشعب وبعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى ، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 16(3) ، يوليو ،ص6 -128 .
  27. زيتون ،کمال عبد الحميد (2005) ، التدريس نماذجه ومهاراته، ط2،القاهرة : عالم الکتب.
  28. سالم، هيام مصطفى عبد الله (2018) ، استراتيجيات تدريس قائمة على تحليل المهمة وتعلم الأقران لتنمية التحصيل المعرفى وبعض المهارات العملية فى مادة اصول فن الطهو لدى الطالبات ذوات صعوبت التعلم بالمدارس الثانوية الفنية ، دراسات فى المناهج وطرق التدريس ، مارس ،(232) ،ص16 -54 .
  29. سعادة ، جودت (2003)، تدريس مهارات التفکير، دار الشروق : عمان .
  30. سعادة ، جودت (2006 ) ، التعلم النشط بين النظرية والتطبيـق،عمان : دار الشروق.
  31. شحاتة ، حسن (2012)، تصميم المناهج وقيم التقدم فى العالم العربى ، ط3 ، القاهرة : الدار المصرية اللبنانية.
  32. شحاتة ، حسن (2018)، متعة التعليم والتعلم ، المؤتمر الدولى الأول لقسم المناهج وطرق التدريس بعنوان المتغيرات العالمية ودورها فى تشکيل المناهج وطرائق التعليم والتعلم ، فى الفترة من 5 -6 ديسمبر ،ص 31-43 .
  33. شحاتة ،محمد عبد المنعم (2013) ،فاعلية برنامج مقترح قائمة على بعض استراتيجيات التفکير المتشعب فى تنمية مهارات التواصل الراياضى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، دراسات عربية فى التربية وعلم النفس ، الجزء الثالث ،(39 )،ص 12- 55.
  34. عبد السلام نعبد السلام(2001)،الاتجاهات الحديثة فى تدريس العلوم،عمان : دار الفکر العربى .
  35. عبد الله  ،هبه محمود ، الشوا ،هلا محمد حسين (2018) : أثر برنامج تدريبى للتنمية البشرية قائم على التعلم الممتع فى الممارسات التدريسية والمهارات الحياتية لمعلمى الرياضيات فى الاردن وتقويمهم للبرنامج ، دراسات فى العلوم التربوية ، الجامعة الاردنية ، 45 ،ص291-310.
  36. عبد الله ،على محمد غريب (2018)،  برنامج مقترح قائم على مدخل STEM  فى إکساب معلمى الرياضيات بالرحلة الثانوية مهارات التميز المدرسى وأثره على تنمية مهارات التفکير المتشعب لدى طلابهم ، مجلة تربويات الرياضيات ،ابريل، 21(4) ،ص 271 – 306 .
  37. عبد الوهاب ، زينب بدر (2016)، فاعلية استخدام استراتيجيات التفکير المتشعب فى تدريس القضايا الاجتماعية والفلسفية على تنمية مهارات التفکير التوليدى لدى الطالبات المعلمات شعبة الفلسفة والاجتماع بکلية البنات ، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية،(81)،ص72 – 118.
  38. على ،وائل عبد الله (2009)، فاعلية استخدام استراتيجية التفکير المتشعب فى رفع مستوى التحصيل فى الرياضيات وتنمية بعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، (153) ، ص 46 -117.
  39. على ،وائل عبد الله ، عبد العظيم ،ريم احمد (2011)، تصميم المنهج المدرسى ، عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة .
  40. عمران ، تغريد عبد الله (2005) ، نحو اّفاق جديدة للتدريس فى واقعنا التعليمى –التدريس وتنمية التفکير المتشعب –التدريس وتنشيط خلايا الاعصاب بالمخ، السلسة التربوية الخامسة ، القاهرة : دار القاهرة للنشر والتوزيع .
  41. عمران ، تغريد عبد الله (2012) ، فاعلية التدريس بإستخدام بعض استراتيجيات التفکير المتشعب فى تنمية مستويات أداء تلميذات المرحلة الإعدادية وإتجاههن نحو مادة التربية الأسرية ، المؤتمر العلمى الرابع والعشرون بعنوان مناهج التعليم فى ضوء مفهوم الأداء ، الجمعة المصرية للمناهج وطرق التدريس ، جامعة عين شمس ، فى الفترة من 24-25 يوليو ،ص 499 – 560 .
  42. غبارى،ثائر أحمد (2008)، الدافعية النظرية والتطبيق ،عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع .
  43. فرج ،صفوت أحمد (1991)، التحليل العاملي في العلوم السلوکية، ط (2)،القاهرة:مکتبة الأنجلو المصرية.
  44. کوجک ،کوثر حسين (2006)، اتجاهات حديثة فى المناهج وطرق التدريس " التطبيقات فى مجال الإقتصاد المنزلى " ، ط (3) ، القاهرة : عالم الکتب .
  45. متولى ، شيماء بهيج (2016) : فاعلية استراتيجيتى شبکات التفکير البصرى والفورمات على تنمية التفکير الاستدلالى ومفهوم الذات الاکاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية ، مجلة بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية ،يناير ، (1) ، ص 151 -194 .
  46. محمد ، اسامة عربى (2015) ، فاعلية برنامج کورت فى تدريس علم النفس لتنمية مهارات التفکير المتشعب والتوجه نحو الهداف لدى طلاب المرحلة الثانوية ، مجلة کلية التربية بأسيوط ، 31 (3) ، ص 376 -417 .
  47. محمد ، رشا هاشم عبد الحميد (2016) ،فعالية وحدة مقترحة قائمة على التطبيقات الرياضية لمبادئ النانو تکنولوجى لتنمية التفکير المتشعب والإتجاه نحو مادة الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالزلفى ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، (212) ،ص15 – 63 .
  48. محمود ،کريمة عبد الاه (2014): أثر تدريس العلوم باستخدام استراتيجية شکل البيت الدرائى على التحصيل وتنمية التفکير التأملى والمتشعب لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية،مجلة التربية العلمية ،17(6) ،ص 163 – 218.
  49. مراد ،صلاح (2011)، الأساليب الإحصائية فى العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية .
  50. مصطفى ،فهيم (2002) ، تعليم مهارات التفکير فى مراحل التعليم العام – رياض الأطفال – الإبتدائي – الإعدادي – الثانوى رؤية مستقبلية للتعليم فى الوطن العربي ، القاهرة : دار الفکر للنشر والتوزيع .
  51. موسى ، مصطفى إسماعيل (2002) ، الإتجاهات الحديثة فى طرائق تدريس التربية الدينية الإسلامية ،عمان : دار الکتاب الجامعى .
  52. ناصر ، إسليم محمود (2015)،التعلم بالترفية، وحدة التدريب، جامعة الملک سعود، السعودية ، تاريخ الاطلاع 15/12/2017 ،متاح على الانترنت :

http://cfy،ksu،edu،sa/male/sites/py،ksu،edu،sa،male/files/images/FunnyLearn_0،pdf،

  1. نوير،مها فتح الله بدير ، محمود ،مديحة حمدى السيد ، الهادى ،ريهام محمد (2020)، فاعلية استخدام التعلم التنافسى المدمج فى تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية الإبداع التکنولوجى والسلوک الإيثارى لدى طالبات المرحلة الثانوية ، مجلة بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية ، يناير ، (17) ، ص213 -284 .
  2. هنداوى ،عماد محمد (2018) ، فاعلية استراتيجية سکامبر فى تنمية مهارات التفکير المتشعب والخيال العلمى فى مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ، الجمعية المصرية للتربية العلمية ،يونيو،21(6) ،ص 65-120 .
  3. يونس ، بشرى (2015)، أثر استخدام الالعاب التربوية فى تنمية بعض مهارات التفکير فى الرياضيات والميول لدى التلاميذ بالصف الثالث الأساسى ، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الاسلامية ،غزة .

    استراتيجية التنمية المستدامة - مصر 2030, الموقع الرسمي لمجلس الوزراء المصري , تاريخ الاطلاع 10/12/2017 , متاح على الانترنت: http://www,cabinet,gov,eg/Style%20Library/Cabinet/pdf/sds2030_summary_arabic,pdf