القصور في الوظائف التنفيذية کمتغير وسيط في العلاقة بين إدمان الألعاب الإلکترونية والألکسيثيميا لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية والنفسية - کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الدور الوسيط للقصور في الوظائف التنفيذية في العلاقة بين إدمان  الألعاب الإلکترونية والألکسيثيميا، وتکونت عينة الدراسة من (160) طالبًا جامعيًا، اختيروا من طلاب کليات التربية والدراسات الإنسانية، الشريعة الإسلامية بجامعة الملک خالد بالمملکة العربية السعودية، وبلغ متوسط أعمارهم الزمنية (19,66) سنة، واستخدمت الدراسة عدد من الأدوات تمثلت في، مقياس القصور في الوظائف التنفيذية (إعداد: Barkley, 2011؛ تعريب الباحث)، مقياس إدمان  الألعاب الإلکترونية (إعداد الباحث)، استبانة بيرث للالکسيثيميا (إعداد Preece, 2017؛ تعريب الباحث)، أسفرت نتائج الدراسة عن: (1) وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين إدمان  الألعاب الإلکترونية والقصور في الوظائف التنفيذية، (2) وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين القصور في الوظائف التنفيذية والألکسيثيميا، (3) يُسهم إدمان  الألعاب الإلکترونية في التنبؤ بالقصور في الوظائف التنفيذية لدى طلاب الجامعة، (4) يُسهم القصور في الوظائف التنفيذية في التنبؤ بالألکسيثيميا لدى طلاب الجامعة، (5) توجد مسارات دالة للقصور في الوظائف التنفيذية مع إدمان  الألعاب الإلکترونية والألکسيثيميا، ولکن کمتغير وسيط إنما کمتغير معدل في العلاقة، وفي ضوء ذلک تمت مناقشة النتائج واستخلاص بعض المقترحات البحثية والتوصيات.

الكلمات الرئيسية


-         لعاني، انتصار کمال؛ الشمري، عفراء حمزة (2017). قصور التعبير عن المشاعر وعلاقته بالذکاء الوجداني لدى تلامذة الصف السادس الابتدائي. مجلة کلية التربية للبنات- جامعة بغداد، 28(2)، 583- 604. https://www.iasj.net/iasj?func=fulltext&aId=127779
-       الفقي، آمال إبراهيم؛ برکات، عفاف إبراهيم؛ جاد الله، سوسن رشوان (2019). الفروق في الألکسيثيميا والعدوان لدى عينة من المراهقين. مجلة کلية التربية- جامعة بنها، 30(117)، 569- 602.