الترابط بين الأجداد والأحفاد من تلاميذ المرحلة الإعدادية وعلاقته بذکائهم الوجداني والروحي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عن شمس، القاهرة، مصر

2 قسم علم النفس، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن بعض العوامل المفسرة للفروق في قوة الترابط بين الجد والحفيد کما يدرکه الحفيد بالمرحلة الإعدادية، واستقصاء أثر دور الجد في الذکاء الوجداني والذکاء الروحي للحفيد. وقد تم إعداد المقاييس اللازمة وتطبيقها على عينة من (151) حفيدا من تلاميذ المرحلة الإعدادية، و(41) من أجدادهم المقربين. وتوصلت الدراسة إلى أن قوة الترابط بين الأحفاد من عينة الدراسة وأجدادهم کانت مرتفعة، وقد اختلفت قوة الترابط ومکوناته باختلاف نمط دور الجد لصالح النمط المتوازن يليه النمط الفردي. کما اختلفت قوة الترابط ومکوناته بوجه عام باختلاف نوع الحفيد لصالح الإناث، ولم يکن هناک أثر لکل من نوع الجد أو التفاعل بين نوع الجد ونوع الحفيد في قوة الترابط. وقد تم تفسير هذه النتائج کميا وکيفيا في ضوء نمط دور الجد وموضوعات حکايات الأجداد وأدوار الجد کما قررها الحفيد. کما کشفت الدراسة عن وجود تأثير لهذا الترابط في کل من الذکاء الوجداني والذکاء الروحي للحفيد؛ حيث وجدت ارتباطا قويا بين کل من الذکاء الوجداني والذکاء الروحي للجد وحفيده، کما بينت وجود علاقة بين کل من الذکاء الوجداني والروحي للحفيد وقوة الترابط بينه وبين الجد، ولم تختلف هذه العلاقة بوجه عام اختلافا کميا باختلاف نوع الحفيد، وإن اختلفت کيفيا في مکونات الترابط التي تفسر هذه العلاقة لدى کل من الجنسين.

الكلمات الرئيسية


أحمد، بشرى اسماعيل (2013). مقياس الذکاء الروحي المتکامل. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
أحمد، بشرى اسماعيل (2007)، الذکاء الروحي وعلاقته بسمات الشخصية لدى عينات عمرية مختلفة، مجلة کلية التربية جامعة بنها، 17(72)، 124-195.
أحمد، مدثر سليم (2004). الذکاء الروحي لدى طلاب الجامعة وعلاقته بتوافقهم النفسي الاجتماعي وتوافقهم المهني (دراسة تطبيقية). المؤتمر السنوي الحادي عشر للإرشاد النفسي، مرکز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس "الشباب من أجل مستقبل أفضل، الإرشاد النفسي وتحديات التنمية"، 25-27 ديسمر،المجلد الأول، 289- 331.
الأعسر، صفاء يوسف، وکفافي، علاء الدين (2000). الذکاء الوجداني. القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع.
إبراهيم، أسماء عبد المنعم (2004). سيکولوجية الأجداد- دراسة نظرية. بحث منشور في المؤتمر السنوي الحادي عشر لمرکز الإرشاد النفسي جامعة عين شمس، 543-588.
إبراهيم، أسماء عبد المنعم (2005). رضا الأجداد عن ممارسة دورهم کأجداد وعلاقته ببعض المتغيرات- دراسة ميدانية. بحث منشور في المؤتمر السنوي الثاني عشر لمرکز الإرشاد النفسي جامعة عين شمس، 373-403.
اسبينول، ل. وستودينجر، أ.، ترجمة الأعسر، صفاء يوسف، السيد، عزيزة محمد، وشريف، نادية محمود، وکفافي، علاء الدين أحمد (2006). سيکولوجية القوى الإنسانية تساؤلات أساسية وتوجهات مستقبلية لعلم النفس الإيجابي. القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة، إصدارات المشروع القومي للترجمة.
جودة، محمد ابراهيم (1999). دراسة لبعض مکونات الذکاء الوجداني في علاقتها بمرکز التحکم لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية ببنها، 10(40)، 53 -137.
حسن، عزت عبد الحميد (2011). الإحصاء النفسي والتربوي، تطبيقات باستخدام برنامج SPSS 18. القاهرة: دار الفکر العربي.
الخفش، سهام (2012). ردود الفعل الأولية للأجداد والجدات ودورهم في دعم حفيدهم المعوق ووالديه من وجهة نظرهم. مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس، 1(36)، 713-738.
خليل، سامية (2017): الذکاء الوجداني. القاهرة: دار الکتاب الحديث.
خضر، عادل سعد يوسف (2010): البناء العاملي للإبداع الوجداني والذکاء الوجداني والسلوک الصفي العام لدى طلاب الصف الأول الثانوي، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 20(67)، 165-220.
الخضر، عثمان والفضلي، هدى (2007). هل الأذکياء وجدانياً أکثر سعادة. مجلة العلوم الاجتماعية بالکويت، 35(2)،13-38.
دراير، ک. وإبرام، ي.، تعريب وتقنين الشاوي، سليمان إبراهيم (2012). تقنين مقياس الذکاء الروحي على البيئة السعودية. مجلة کلية التربية جامعة الأزهر، 2(150)، 466-500.
الدهان، منى حسين (2015). دعم الأجداد لأحفادهم ذوي الإعاقة وعلاقته بالنظرة المستقبلية للطفل ذي الإعاقة. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 2(8) الجزء الأول، 164-202.
الديدي، رشا عبد الفتاح (2005). استبيان الذکاء الانفعالي. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
ريم، سيلفيا، ترجمة محمد، عادل عبد الله (2003). رعاية الموهوبين، إرشادات للآباء والمعلمين. القاهرة: دار الرشاد.
الصبيحة، حنان خلفان (2013). الذکاء الروحي وعلاقته بدافعية الإنجاز الأکاديمي لدى طلاب وطالبات معهد العلوم الشرعية جامعة نزوى. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية العلوم والآداب قسم الدراسات الإنسانية.
الضبع، فتحي عبدالرحمن (2012). الذکاء الروحي وعلاقته بالسعادة النفسية لدى عينة من المراهقين والراشدين. مجلة الدراسات العربية في التربية وعلم النفس، العدد (29)، الجزء الأول، 137-176.
عبد الله، هشام ابراهيم (2008). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الذکاء الوجداني وأثره علي الرضا المهني لدى المرشد المدرسي. مجلة کلية التربية بالاسماعيلية، جامعة قناة السويس. العدد الثاني عشر، سبتمبر، 47-100.
عبده، عبد الهادي السيد، وعثمان، فاروق السيد (2002). القياس والاختبارات النفسية، أسس وأدوات. القاهرة: دار الفکر العربي.
عجاج، خيري المغازي بدير (2002). الذکاء الوجداني، الأسس النظرية والتطبيقات. القاهرة: مکتبة زهراء الشروق.
عجوة، عبد العال حامد (2003). مقياس الذکاء الوجداني. الأسکندرية: المکتبة المصرية.
عجوة، عبد العال حامد (2002). الذکاء الانفعالي وعلاقته بکل من الذکاء المعرفي والعمر والتحصيل الدراسي والتوافق النفسي لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية بالإسکندرية، 13(1)، 250 - 344.
العطيات، خالد عبدالرحمن (2014). مستوى الذکاء الروحي لدى طلبة جامعة الحسين بن طلال في ضوء بعض المتغيرات، مجلة الطفولة والتربية، عدد19، 349-377
العلوان، أحمد (2011). الذکاء الانفعالي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية وأنماط التعلّق لدى طلبة الجامعة في ضوء متغيري التخصص والنوع الاجتماعي للطالب. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 7(2)، 125-144.
عوض، عباس محمود (1999). المدخل إلى علم نفس النمو(الطفولة-المراهقة-الشيخوخة). الأسکندرية: دار المعرفة الجامعية.
القاضي، عدنان (2012). الذکاء الوجداني وعلاقته بالاندماج الجامعي لدى طلبة کلية التربية. المجلة العربية لتطوير التفوق، 3(4)، 26-80.
قطامي، يوسف (2004). النظرية المعرفية الاجتماعية وتطبيقاتها. عمان: دار الفکر.
لوبيز، ش. وسنايدر ترجمة الأعسر، صفاء يوسف (2018). دليل علم النفس الإيجابي (الجزء الأول). القاهرة: المرکز القومي للترجمة.
محمد، فاطمة صالح (2017). الذکاء الروحي کمدخل لتنمية استراتيجيات مجابهة أحداث الحياة الضاغطة لدى عينة من أمهات الأطفال الذاتويين. رسالة دکتوراه غير منشورة. کلية البنات جامعة عين شمس.
المسلم، بسامة خالد (2001). أنماط التزاور الأسري وعلاقته بالتنشئة الاجتماعية في المجتمع الکويتي، دراسة ميدانية على  طلبة جامعة الکويت. الکويت: مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية. 27(101):49 - 112.
منصور، سعاد، ومحمد، لمى (2014). مستوى الذکاء العاطفي لدى طلبة الجامعة الهاشمية في ضوء متغيرات التخصص العلمي والنوع الاجتماعي والتحصيل الأکاديمي. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 2(2)، 273-306.
موسى، فاطمة عبد الرحمن (2007). قياس الذکاء الوجداني باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية جامعة دمنهور.