تطوير کليات التربية بمصر في ضوء متطلبات تطبيق معايير بالدريج للتميز التعليمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية کلية التربية جامعة مدينة السادات / مدينة السادات، منوفية، مصر

المستخلص

     هدفت هذه الدراسة إلى تطوير کليات التربية بمصر في ضوء متطلبات تطبيق معايير بالدريج للتميز التعليمي، مما تطلب تحديد معايير يتم الاستناد إليها ومتطلبات تطبيقها، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتم تطبيق استبانة على عينة قوامها (97) متمثلة في عمداء ووکلاء ورؤساء أقسام وأساتذة ومديري مشاريع ووحدات الجودة، وتوصلت الدراسة إلى عِدة نتائج من أهمها أن متطلبات تطبيق معايير بالدريج للتميز التعليمي لتطوير کليات التربية جاءت مهمة بدرجة کبيرة لجميع محاور الاستبانة (القيادة، التخطيط الاستراتيجي، الترکيز على المستفيدين، تحليل المعلومات وتقييم الأداء، الموارد البشرية، العمليات، النتائج)، کما جاء توافر هذه المتطلبات بدرجة متوسطة، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات استجابة أفراد عينة الدراسة في کافة محاور الاستبانة في درجة أهمية للاستبانة ککل، وکل محور من محاورها تعزى لمتغير الوظيفة الإدارية لصالح من (يشغل وظيفة إدارية)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات استجابة أفراد عينة الدراسة حول درجة توافر متطلبات تطبيق معايير بالدريج لتميز الأداء التعليمي لتطوير کليات التربية على أداة الدراسة ککل وفي کل محور من محاورها تعزى لمتغير حالة الکلية، وأخيرا تم وضع تصور مقترح لتطوير کليات التربية في ضوء متطلبات تطبيق معايير بالدريج للتميز التعليمي.

الكلمات الرئيسية


  1. أسماء البدوي(2012). التعليم العالي في مصر: هل تؤدي المجانية إلى تکافؤ الفرص؟، مجلس السکان الدولي، مؤسسة فورد.
  2. إيهاب السيد محمد، وسهام ياسين عبد العليم (2010). واقع الشراکة بين کليات التربية والمدارس بمصر: دراسة ميدانية، مجلة التربية ، 144 (3) ، کلية التربية، جامعة الأزهر، (548-471) .
  3. إيهاب عبد ربه سهمود (2013). واقع إدارة التميز في جامعة الأقصى وسبل تفعيلها في ضوء النموذج الأوربي للتميز EQFM، ماجستير القيادة والإدارة، أکاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا، غزة.
  4. خالد عاشور(2018). تراجع مصر في المؤشرات الدولية 2017، تقارير سياسية(12 أبريل 2018) المعهد المصري للدراسات، مصر.
  5. رضا المواضية، أشرف کنعان، رشا عناب، مالک سليم الزبون، عبد السلام الجعافرة(2018). تطوير کليات التربية في الجامعات الأردنية في ضوء متطلبات الجودة ومؤشرات التنافس العالمي من وجهة نظر أعضاء الهيئات التدريسية: تصور مقترح، مجلة دراسات وأبحاث، 10(31)، کلية التربية، جامعة الجلفة، الأردن، (64-79) .
  6. رضا المواضية، خالد صرايرة(2017). تطوير کليات التربية بالجامعات الأردنية الخاصة في ضوء معايير الاعتماد والتميز "تصور مقترح"، دراسات، العلوم التربوية، 44(4) ، کلية العلوم التربوية، جامعة الزرقاء، (187-206).
  7. رضا مسعد السعيد(2007، يوليو). تطوير برامج إعداد المعلم المعاصر بکلية التربية جامعة المنوفية في ضوء متطلبات ضمان الجودة "دراسة حالة"، المؤتمر العلمي التاسع عشر تطوير مناهج التعليم في ضوء معايير الجودة، (1)، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس .
  8. سهير محمد شريف (2005،أکتوبر). متطلبات إعداد المعلم في ضوء التحديات العالمية:دراسة ميدانية، دراساتفي التعليم الجامعي، (9)، مرکز تطوير التعليم الجامعي، کلية التربية، جامعة عين شمس، ( 30-110) .
  9. عايض العمري(2017)، الجودة والتميز المؤسسي" المفاهيم والتطبيقات"، الباحة، متاح على:

http://www.meshari-q-c.org/wpcontent/uploads/2017/08/%D.pdf

  1. عصام الدين برير آدم عوض الله (2008). ورقة علمية عن واقع کليات التربية بالوطن العربي في ضوء منظومة الجودة، مجلة کلية التربية، 18 (3)، کلية التربية، جامعة الإسکندرية، (252-293) .
  2. علي أحد ثاني بن عبود(2009). دور جوائز الجودة والتميز في قياس وتطوير الأداء في القطاع الحکومي، المؤتمر الدولي للتنمية الإدارية، معهد الإدارة العامة، المملکة العربية السعودية، 1-4 نوفمبر.
  3. علي خليفة سعيد (2016). برامج کليات التربية: المشاکل والمعالجات، مجلة الجامعة الأسمرية الإسلامية، 13 (26)، کلية التربية، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا، (515-532) .
  4. علي عبد الرؤوف نصار، رمضان محمود عبد العليم (2012م). متطلبات تطبيق الاعتماد الأکاديمي بکلية التربية جامعة الأزهر ومدى توافرها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 10 (1)، سوريا.
  5. عواطف إبراهيم الحداد(2009). إدارة الجودة الشاملة، دار الفکر، عمان.
  6. محمد عبد الرازق إبراهيم (2003). منظومة تکوين المعلم في ضوء معايير الجودة الشاملة، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الأردن .
  7. ممدوح مسعد هلالي (2003 ،ديسمبر). بعض متطلبات تطوير الدراسات العليا في کليات التربية بمصر في ضوء بعض الاتجاهات المعاصرة ، دراسات في التعليم الجامعي،(5)، مرکز تطوير التعليم الجامعي، کلية التربية، جامعة عين شمس، (262-264) .
  8. ميادة محمد الباسل(2017). متطلبات تميز الجامعات المصرية، ورقة بحثية، کلية التربية، جامعة دمياط، متاح على: (12/2/2020)

https://www.researchgate.net/publication/328687172_mttlbat_tmyz_aljamat_almsryt