تحسين الأداء المهني للمعلمين في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان في ضوء الإشراف التربوي المدمج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية المقارنة والادارة التعليمية، کلية التربية، جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى الأداء المهني للمعلمين، ومستوى ممارسة الإشراف التربوي المدمج بمدارس التعليم الأساسي في عمان، والکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات تقديرات العينة حول محاور الدراسة تعزى للمتغيرات الديموغرافية، وتحديد العلاقة الارتباطية بين متوسطات درجات تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة ممارسة الإشراف التربوي المدمج ومستوى الأداء المهني للمعلمين، والوقوف على التحديات التي تواجه تطبيق الإشراف التربوي المدمج، والتوصل إلى إجراءات مقترحة لتحسين الأداء المهني للمعلمين في ضوء الإشراف التربوي المدمج.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج المختلط (الکمي والنوعي)؛ حيث تم توظيف أداتين هما: استبانة على عينة الدراسة الکمية مکونة من (537) معلم، کما تم استخدام المقابلة على عينة الدراسة النوعية مکونة من (15) مشرف، وأظهرت النتائج أن تقدير مستوى الأداء المهني للمعلمين بأبعاده الثلاثة جاءت بدرجة عالية جدا، کما أن تقدير مستوى ممارسة الإشراف التربوي المدمج بمراحله الثلاثة جاءت بدرجة عالية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة في الأداء المهني للمعلم ککل وجميع أبعاده ماعدا ما بعد الأداء المرتبط بالإنماء المهني، فلا توجد فروق بين استجابات العينة وفقا للنوع الاجتماعي، وأن الفروق کانت لصالح الإناث، وأظهرت الدراسة أيضا وجود ارتباط إيجابي بين ممارسة الإشراف التربوي المدمج ککل، وبين الأداء المهني ککل. کما کشفت نتائج الدراسة النوعية أن الإشراف التربوي المدمج يواجه تحديات منها ما يتعلق بالکوادر البشرية کضعف الرغبة في التجديد، وکثرة الأعباء الملقاة على عاتقهم، وما يتعلق بالتجهيزات المادية، کضعف شبکة الانترنت، وأن أهم سبل مواجهة هذه التحديات توفير الکوادر البشرية المؤهلة لتطبيق الإشراف التربوي المدمج، ووجود بنية تحتية الکترونية، وکذلک بيئة عمل مناسبة.

الكلمات الرئيسية


ابن عميران، سالم. (2015). لغة التدريس بين الفصحى والعامية. الوعي الإسلامي: وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية، س52, ع602، 54 - 56. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/673617
أبو شرخ، نادر (2010). تقييم أثر الحوافز على مستوى الأداء الوظيفي على شرکة الاتصالات الفلسطينية من وجهة نظر العاملين (رسالة ماجستير، فلسطين).
أبو علام، رجاء محمود (2013). مناهج البحث الکمي والنوعي والمختلط. الأردن: دار المسيرة.
أبو عيادة، هبة توفيق، وعبابة، صالح أحمد (2016). فاعلية توظيف تقنيات الإنترنت في الإشراف التربوي في المدارس الخاصة في عَمّان. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 12(1)، 17- 30.
الأسطل، عبد الهادي (2016). دور النخبة القيادية في رفع کفاءة الأداء لدى العاملين في مؤسسات التعليم العالي بمحافظات غزة ]رسالة ماجستير، جامعة الأقصى[.قاعدة معلومات دار المنظومة.
أمبوسعيدي، عبد الله والفهدي، راشد والبلوشي، على والهاشمي، عبد الله والرواحي، ناصر(2018). صورة المعلم العماني لدى فئات من المجتمع: دراسة وصفية تحليلية. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، 12(2). 299-282.
البادى، بدر بن حمد بن حميد، أبو سريع، أسامة سعد، وأبو هلال، ماهر محمد. (2014). تطوير أدوات لتقويم فاعلية أداء معلم الدراسات الاجتماعية في محافظة الظاهرة بسلطنة عمان (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، مسقط. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/959128
تمام، تمام عبد العليم. (2017). الأداء الوظيفي للعاملين: رؤية من منظور سوسيولوجيا العمل. المجلة العلمية لکلية الآداب: جامعة أسيوط - کلية الآداب، عدد خاص ، 21 - 40. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/991816
الحارثية، إيمان بنت سليمان بن عامر (2016). التمکين النفسي لدى معلمي التعليم الأساسي وعلاقته في الثقة بالمشرف التربوي في سلطنة عمان (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، مسقط. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/946041
الحجرية، نعمة بنت حمد، والفهدي، راشد بن سليمان، والموسوي، علي بن شرف (2014). المتطلبات اللازمة لتطبيق الإشراف الإلکتروني في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان ]رسالة ماجستير غير منشورة[. جامعة السلطان قابوس
الحربي، سعيد صلاح حمدي (2016). درجة توافر مبادئ الجودة الشاملة في نموذج تقويم الأداء الوظيفي للمعلمين من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية بمدينة جدةالمجلة التربوية الدولية المتخصصة: دار سمات للدراسات والأبحاث، 5(6)، 112-133. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/844589
الحريري، رافدة (2010). طرق التدريس بين التقليد والتجديد: دار الفکر للنشر.
حسنين، محمد (2015). درجة ممارسة المشرفين التربويين لإدارة التغيير وعلاقتها بمستوى أداء معلميهم في المدارس الإعدادية بمحافظات غزة (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية، غزة.
الحفظي، هاني (2012). أبرز سلبيات وإيجابيات الإشراف الإلکتروني، دراسة مقدمة لإدارة الخدمات التعليمية بيتبع، الإشراف التربوي- شعبة الصفوف الأولية.
حمدان، محمد محمد حسين، والعاجز، فؤاد علي مصطفى. (2015) درجة توافر متطلبات تطبيق الإشراف الإلکتروني في المدارس الحکومية بمحافظات غزة و سبل تطويرها (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية (غزة)، غزة. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/695449
حمودة، سليمة، وعايش، صباح (2018، أبريل 3-4). روحانية مکان العمل والمرونة النفسية وعلاقتهما بالأداء الوظيفي لدى المعلم. آفاق مستقبلية للتربية والتعليم في ظل عالم متغير، بحث مقدم في المؤتمر السابع لکلية الآداب/ جامعة الزيتونة الأردنية.
خلف الله، محمود ابراهيم عواد (2014). تصور مقترح لتطبيق الإشراف التربوي الإلکتروني على الطلبة المعلمين بکلية التربية _ جامعة الأقصى. مجلة جامعة الأقصى - سلسلة العلوم الإنسانية: جامعة الأقصى، مج18, ع2 ، 287 - 315. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/751535
خليف، نبيل (2007). نموذج مقترح لتحسين الأداء الوظيفي لمعلمي مدارس التعليم الأساسي في دولة الإمارات العربية المتحدة. ]رسالة دکتوراه غير منشورة[. جامعة عمان العربية للدارسات العليا.
داود، عبد العزيز أحمد محمد، الرشيدى، نايف مبارک مسيعيد، ورسمي، محمد حسن (2018). دور الشبکة العنکبوتية في تفعيل الأساليب الإشرافية التربوية. مجلة المعرفة التربوية: الجمعية المصرية لأصول التربية، مج6, ع12، 130 - 140. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/945354
الدجاني، لينا (2013). درجة ممارسة المشرفين التربويين لسلوک الاشراف التشارکي في محافظة العاصمة عمان وعلاقته بمستوى فعالية المعلمين من وجهة نظرهم (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الشرق الأوسط، عمان.
درة، عبد الباري؛ والصباغ، زهير (2008). إدارة الموارد البشرية في القرن الحادي والعشرين: منحى نظمي: دار وائل للنشر.
الدعيلج، إبراهيم (2015). التخطيط والإشراف التربوي والتعليمي والإداري: الدار المنهجية للنشر والتوزيع.
الدفاعي، عيسى بن محمد بن سالم، السفاسفة، عبد الرحمن إبراهيم محمد، جاسم، محمود خالد، والناصري، زايد بن خليفة بن مبارک. (2019). فاعلية الإشراف الإلکتروني في تدريس الدراسات الاجتماعية والکفاءة الذاتية للمعلمين الأوائل في سلطنة عمان. الثقافة والتنمية: جمعية الثقافة من أجل التنمية، س20, ع147، 163 - 230. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1030870
الديحاني، سلطان غالب، والخزي، فهد عبد الله، والجدي، عهود ياسر (2016). دور الإشراف الإلکتروني في تحقيق التنمية المهنية للمعلمين في مدارس التعليم العام من وجهة نظر رؤساء الأقسام بدولة الکويت. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية: جامعة الکويت - مجلس النشر العلمي، س42, ع163 ، 309 - 346. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/772839 دور الإشراف الإلکتروني في تحقيق التنمية المهنية للمعلمين في مدارس التعليم العام من وجهة نظر رؤساء الأقسام بدولة الکويت، Journal of the Gulf & Arabian Peninsula Studies,42 (163), 24-346.

رسمي، محمد حسن؛ وصادق، فاطمة السيد، والصلال، سالم مبارک سلطان (2018). تأثير البيئة التنظيمية على أداء العاملين بالمؤسسة التعليمية، مجلة کلية التربية ببنها، 166(6)، 461- 490.

الزايدي، غادة بنت سليمان بن عواض (2014). إسهام مؤتمرات الويب في تحسين الأساليب الإشرافية لدى المشرفات التربويات] رسالة ماجستير غير منشورة[. جامعة أم القرى.
الزدجالي، نجيب (2010). تحسين الإشراف التربوي في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة بسلطنة عمان [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة نزوى.
سفر، صالحة (2008). الإشراف التربوي عن بعد بين الأهمية والممارسة ومعوقات استخدامه ]رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى[.
سلطان، سلوى عبد الأمير (2017). دور جودة الإشراف التربوي في تنمية المعلمين المهنية: سلطنة عمان.
السوالمة، سالم معيوف سالم، والقطيش، حسين مشوح محمد (2015). استخدام المشرفين التربويين للإنترنت في الإشراف الإلکتروني في مديريات التربية والتعليم في محافظة المفرق. دراسات - العلوم التربوية: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي، مج42, ع1، 171 - 183. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/622649
شامي، صليحة (2010). المناخ التنظيمي وتأثيره على الأداء الوظيفي للعاملين. دراسة حالة جامعة بومرداس]رسالة غير منشورة ماجستير، الجزائر[.
شحاته، حسن والنجار، زينب (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة. ص 242.
الشريف، طلال (2004). الأنماط القيادية وعلاقتها بالأداء الوظيفي من وجهة نظر العاملين بإمارة مکة ]رسالة ماجستير غير منشورة[. جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
الشکيلي، صبحا حمد (2013). واقع التربية القيمية في منهج الدراسات الاجتماعية للحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية. جامعة السلطان قابوس. سلطنة عمان.
شلدان، فايز کمال، والقدرة، حامد نعيم (2017). درجة ممارسة مشرفي المرحلة الأساسية الأولية لأساليب الإشراف التربوي في ضوء الاتجاهات المعاصرة وسبل تطويرها. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية: جامعة القدس المفتوحة، مج5, ع17، 189 - 207. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/817719
الشنيفي، سعد (2012). أهمية الإشراف الإلکتروني ومعوقات استخدامه في التعليم العام بمحافظة القويعية ]رسالة ماجستير غير منشورة[. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
الشهري، زايد محمد (2018). متطلبات تطبيق الإشراف التربوي المدمج من وجهة نظر المشرفين التربويين بمحافظة القويعية، (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية الشرق الأوسط، السعودية.
الشهومي، سعيد راشد (2019). تقويم الأداء الوظيفي للمعلمين في الولايات المتحدة الأمريکية وإمکانية الإفادة منه بسلطنة عمان. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، ع(35)، 244- 205.
الشوابکة، ملک (2014). تصور مقترح للإشراف التربوي الافتراضي في الأردن] أطروحة دکتوراه غير منشورة[. الجامعة الأردنية.
شيخة، نادر (2010). إدارة الموارد البشرية، إطار نظري وحالات عملية. دار الصفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
الصاعدي، أحمد عيد (2015). نموذج الإشراف العلمي أحد الاتجاهات الحديثة في الإشراف التربوي. المعرفة،(239)، 40-49.
صالحة، مؤمن (2015). درجة ممارسة مدراء مدارس وکالة الغوث للإدارة بالتجوال وأثر تطبيقه على الأداء الوظيفي للمعلمين من وجهة نظرهم (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية، غزة.
صبار، حسام محمود (2018). قلق المستقبل وعلاقته بالأداء الوظيفي لدى معلمي المرحلة الابتدائية. مجلة الدراسات التاريخية والحضارية، 10 (35).
الصرايرة، خالد أحمد (2011). الأداء الوظيفي لدى أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الأردنية الرسمية: من وجهة نظر رؤساء الأقسام فيها. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية: جامعة دمشق، 27(102)، 610- 652. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/107484
العاجز، فؤاد، والبناء، محمد (2009). الإدارة الصفية بين النظرية والتطبيق، ط4. الجامعة الإسلامية.
العامري، علي بن محمد بن علي (2008). تصور مقترح للمهام الفنية للمشرفين التربويين في سلطنة عمان في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة] رسالة ماجستير غير منشورة[. جامعة الدول العربية.
عبد الرحمن، إيمان جميل (2019). درجة جاهزية وزارة التربية والتعليم الأردنية لتطبيق الإشراف التربوي الإلکتروني. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية 27 (1). IUG Journal of Educational & Psychological Studies, 27(1), 278–299 278- 299.
عبيدات، ذوقان وأبو السميد، سهيلة (2007). استراتيجيات حديثة في الإشراف التربوي: دار الفکر.
العتيبي، ذياب سعد (2018). العلاقات الإنسانية لدى قادة مداس محافظة الطائف وعلاقتها بالأداء الوظيفي للمعلمين. مجلة کلية التربية، 34(230).
العجمي، سرور (2008). درجة تقبل مديري المدارس الثانوية في دولة الکويت للمساءلة التربوية وعلاقتها بدرجة تطبيقهم لها ]رسالة ماجستير غير منشورة[. جامعة عمان العربية للدراسات العليا.
العرفج، عبير محمد؛ والعجمي، سارة علي؛ وعبد الله، فاطمة (2019). معوقات تطبيق الإشراف الإلکتروني من وجهة نظر المشرفات التربويات في منطقة الرياض، مجلة العلوم التربوية، جامعة الأمير سطام عبد العزيز، الرياض. 4(2)، 127-320.
العظامات، محمد حامد. (2020). درجة ممارسة المشرفين التربويين في مدينة تربية الزرقاء الأولى للإشراف الإلکتروني ومعوقاته ومتطلبات تحسينه من وجهه نظرهم. مجلة العلوم التربوية النفسية 4 (9)، 1-20.
العنزي، مرضي بن مهنا حطاب، والمسعد، أحمد بن زيد (2013). کفايات الإشراف الإلکتروني اللازمة للمشرف التربوي ودرجة توافرها. التربية (جامعة الأزهر)، 156(1)، 501- 546.
 عواد، عدنان سليمان (2008). درجة ممارسة القادة الإداريين للسلوک الإداري البيروقراطي وعلاقتها بفاعلية الأداء الوظيفي لرؤساء الأقسام في مديريات التربية والتعليم في الأردن. جامعة عمان العربية للدراسات العليا. عمان: الأردن.
عيسان، صالحة عبد الله، والعاني، وجيهة ثابت (2007).  دور المشرف التربوي ومعيقات أدائه من وجهة نظر المشرفين أنفسهم في ضوء بعض المتغيرات في سلطنة عمان، مجلة رسالة الخليج، 28(106)، 15-43.
الغامدي، ترکي بن صالح (2011). فاعلية استخدام التطبيقات الإلکترونية في الإشراف التربوي،] رسالة ماجستير غير منشورة [. جامعة أم درمان الإسلامية.
الغول، نادية فتحي عبد الجليل (2018). درجة ممارسة القيادة الإبداعية لدى مديري مدارس وکالة الغوث وعلاقتها بالأداء الوظيفي للمعلمين في محافظة غزة] رسالة ماجستير غير منشورة [. الجامعة الإسلامية.
غيضان، دعاء إبراهيم محمد، والجرادات، محمود خالد محمد (2016). درجة تطبيق مديري المدارس الثانوية للکفايات الإشرافية وعلاقتها بمستوى الأداء الوظيفي لدى المعلمين في محافظة الزرقاء] رسالة ماجستير غير منشورة  [ الجامعة الهاشمية. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/817780
الفارسي، حکم بن سالم بن حکم (2009). تفعيل الاتصال بين مدير المدرسة والمشرف التربوي بمدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان] رسالة ماجستير غير منشورة [. جامعة السلطان قابوس.
فيله، فاروق؛ وعبد المجيد السيد (2005). السلوک التنظيمي في إدارة المؤسسات التعليمية. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
القاسم، رشا (2013). واقع استخدام الإشراف الإلکتروني في المدارس الحکومية من وجه نظر المشرفين التربويين في شمال الضفة الغربية] رسالة ماجستير غير منشورة [. جامعة أم القرى.
القاسم، محمود عبد الکريم (2005). أثر الأنماط القيادية لمديري ومديرات المدارس الحکومية في مديرية تربية نابلس في الرضا الوظيفي للمعلمين العاملين معهم من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، مجلة اتحاد الجامعات العربية. العدد 45. ص ص 455- 476.
القثامي، محمد بن دسمان شداد، والمالکي، عبد الرحمن بن عبد الله بن محمد. (2019). تصور مقترح لتطبيق نموذج الإشراف المدمج في ضوء الاتجاهات الحديثة للإشراف التربوي. مجلة القراءة والمعرفة: جامعة عين شمس - کلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، ع 215 ، 129 - 159. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/980476
القثامي، محمد، محمد بن دسمان شداد (2017). تصور مقترح لتطبيق نموذج الإشراف التربوي المدمج في ضوء الاتجاهات الحديثة للإشراف التربوي] رسالة ماجستير غير منشورة [. جامعة أم القرى.
القحطاني، خلود محمد (2019). واقع استخدام الإشراف الإلکتروني في المدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمات بمدينة الرياض، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 8(12)، 81- 103.
قرساس، الحسين (2017). السلوک الإشرافي للمشرف التربوي وعلاقته بالأداء الوظيفي لدى معلم المدرسة الابتدائية. دراسات: جامعة عمار ثلجي بالأغواط، 57، 106 – 119.  مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/834130
قرساس، الحسين. (2019). دور مفتش التربية في تنمية الأداء الوظيفي للمعلم. مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية: مرکز جيل البحث العلمي، ع53 ، 115 - 133. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/994512
القمشوعية، سامية بنت مطر (2011). مستوى تفعيل المشرفيين التربويين لأدوارهم في نظام تحسين الأداء المدرسي بسلطنة عمان] رسالة ماجستير غير منشورة [. جامعة السلطان قابوس.
کامل، جمال محمد (2018). القيادة الإبداعية لدى مديري رياض الأطفال وعلاقتهما بمستوى الأداء الوظيفي للمعلمات. مجلة کلية رياض الأطفال، ع (12)، 198- 297.
الکلباني، يونس حمدان (2016). مدى ممارسة المشرفين التربويين لبعض أنماط الإشراف التربوي في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الوسطى بسلطنة عمان [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة نزوى.
الکندي، أفلح أحمد (2018).  أثر المتابعة الإشرافية الإلکترونية على أداء المعلم الأول وصعوباتها من وجهة نظر المشرفين التربويين ]رسالة دکتوراه غير منشورة[. جامعة تونس.   
کنيد، مايسة (2015، مارس 2-5). دور المدونات في تطبيق الأساليب الإشرافية لدى المشرفات التربويات، ورقة علمية قدمت في مؤتمر الدولي الرابع للتعليم الإلکتروني والتعليم عن بعد مبتکر لمستقبل واعد، الرياض.
کوفان، عبد الرحمن بن عبد الله بن عوض (2018). صعوبات ممارسة المشرفين التربويين لمهامهم الفنية في محافظة ظفار بسلطنة عمان (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان. 
المحاسنة، إبراهيم (2013). إدارة وتقويم الأداء الوظيفي بين النظري والتطبيق: دار جرير للنشر والتوزيع.
محمود، ماهر السعيد، منصور، نشأت محمد أحمد، محروس، يحيي فکري، والحسيني، أحمد السيد علي. (2018). قياس الأداء الوظيفى للأخصائيين الرياضيين بجامعة دمياط. المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضة: جامعة المنصورة - کلية التربية الرياضية، ع32، 119 - 135. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/957520
المرصد العربي للتربية (2011). تحليل نتائج التقييمات الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA) . تونس: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
مزيد، صابرين سلمان أحمد، والعاجز، فؤاد علي مصطفى. (2017) درجة ممارسة مشرفي المرحلة الثانوية بمحافظات غزة لمهامهم وعلاقتها بمستوى الأداء الوظيفي لمعلميهم ]رسالة ماجستير غير منشورة[ . الجامعة الإسلامية. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/875314
مسمح، وليد (2016). درجة ممارسة المشرفين التربويين في محافظات غزة للتفکير الإبداعي وعلاقتها بمستوى أداء المعلمين (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية، غزة.
المعايطة، عبد العزيز عطا الله؛ والراجحي، شريفة عبد الله زاهر. (20162017). درجة ممارسة مديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي لمهارات تقويم الأداء الوظيفي من وجهة نظر المعلمين بمحافظة الداخلية بسلطنة عمان. مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية- الأردن، 17(1).
المعبدي، سليمان (2011). الإشراف الإلکتروني في التعليم العام: الواقع والمأمول(رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى.
المعمري، سيف بن ناصر، الحامدي، ماجد بن علي، والمسروري، فهد بن سالم بن سيف. (2014). درجة الصعوبات التي تواجه معلمي الدراسات الإجتماعية في مرحلة التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان. مستقبل التربية العربية: المرکز العربى للتعليم والتنمية، مج21, ع90، 129 - 178. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/704570
المغذوي، حامد عايض (2009). فاعلية الإشراف التربوي الإلکتروني في أداء معلمي الرياضيات [رسالة ماجستير غير منشورة] جامعة أم القرى.
المقطرن، سوزان حسن (2016). الإشراف التربوي (أهميته- أهدافه- کفاياته- مهارات المشرف التربوي): دار الإعصار العلمي للنشر والتوزيع.
الهاجري، ميثا طلق، والحراحشة، محمد عبود. (2016). درجة ممارسة الإشراف التشارکي لدى مديري المدارس وعلاقته بتحسين الأداء الوظيفي لمعلمي محافظة الجهراء في دولة الکويت ]رسالة ماجستير غير منشورة[. جامعة آل البيت. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/855180
الهاشمي، عبد الله والبلوشي، على والفهدي، راشد وأمبوسعيدي، عبد الله والرواحي، ناصر (2018). صورة المعلم العماني لدى طلبته من حيث السمات الشخصية والکفايات المهنية. رسالة التربية وعلم النفس، 60، 1-15.
الهجران، عبد الله. (2005). نماذج حديثة وتطبيقات في الإشراف التربوي (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة الأردن.
الهنائي، عبد العزيز محمد سيف (2017). متطلبات تطبيق الإشراف المتنوع في سلطنة عمان من جهة نظر مشرفي ومعلمي الفنون التشکيلية] رسالة ماجستير غير منشورة [. جامعة السلطان قابوس.
الوردية، سميرة، حمد، ناصر (2017). درجة توفر کفايات تطبيق الإشراف الإلکتروني لدى المشرفين التربويين بمحافظة الداخلية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس.
وزارة التربية والتعليم (2012). التعليم في سلطنة عمان، المضي قدما في تحقيق الجودة. مسقط. المؤلف.
وزارة التربية والتعليم (2013). التقرير الوطني حول إطار تحليل / تشخيص نوعية التعليم العام. مسقط: اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم.
وزارة التربية والتعليم (2015). دليل شغل وظائف الإشراف التربوي والإدارة المدرسية. مسقط سلطنة عمان.
وزارة التربية والتعليم. (2019). الکتاب السنوي للإحصاءات التعليمية. مسقط: دائرة الإحصاء والمؤشرات.