تنمية الذکاء الشخصي کمدخل لتحسين الثقة بالنفس للمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم (دراسة وصفية- تجريبية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 تخصص علم نفس تعليمى

2 أستاذ علم النفس کلية البنات جامعة عين شمس

3 مدرس علم النفس التعليمى کلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة الى الکشف عن فعالية برنامج تدريبي لتنمية الذکاء الشخصي وتحسين الثقة بالنفس للمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم، وتکونت عينة الدراسة من عدد (20) طفلا من الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم الملحقين بمدرسة أحمد شوقي للتربية الفکرية بإدارة وسط التعليمية بمحافظة الاسکندرية، قسمت عينة الدراسة الي مجموعتين: المجموعة التجريبية (10) أطفال، والمجموعة الضابطة (10) أطفال، من الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم، تراوحت أعمارهم ما بين (9- 12)، وتراوحت نسب ذکائهم ما بين (50- 70)، واستخدم الباحث في الدراسة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين، وطبق الباحث علي عينة الدراسة الأدوات التالية:
1-مقياس الذکاء الشخصي                                                        ( إعداد الباحث)
2-مقياس الثقة بالنفس                                                             ( إعداد الباحث)
3-البرنامج التدريبي المصمم للدراسة                                           ( إعداد الباحث)
واسفرت النتائج عن:

توجد علاقة بين الذکاء الشخصي والثقة بالنفس لدى الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم.
يتحسن الذکاء الشخصي لدى أطفال المجموعة التجريبية المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم بعد تطبيق البرنامج التدريبي.
تتفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة من الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم في الذکاء الشخصي بعد تطبيق البرنامج.
تتحسن الثقة بالنفس لدى أطفال المجموعة التجريبية المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم بعد تطبيق البرنامج التدريبي.
تتفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة من الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم في الثقة بالنفس بعد تطبيق البرنامج.
يستمر أثر البرنامج التدريبي في تنمية الذکاء الشخصي لدى الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم بعد مرور فترة شهر على التطبيق.
يستمر أثر البرنامج التدريبي في تحسين الثقة بالنفس لدى الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم بعد مرور فترة شهر على التطبيق.

  مما يشير الى فعالية البرنامج التدريبي في تنمية الذکاء الشخصي، وتحسين الثقة بالنفس لدى الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم.
 
 

الكلمات الرئيسية