برنامج تدريبي لخفض درجة الجمود الفکري وتحسين معنى الحياة لدى طلاب الجامعة (دراسة وصفية....تجريبية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 تخصص علم نفس تعليمى

2 أستاذ علم النفس التعليمى کلية البنات جامعة عين شمس

3 أستاذ علم النفس کلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

أجريت هذه الدراسة بهدف الکشف عن العلاقة بين الجمود الفکري ومعنى الحياة، ومدى الاختلاف في کل من الجمود الفکري ومعنى الحياة باختلاف بعض المتغيرات الديمغرافية، والتعرف على مدى فعالية برنامج تدريبي في خفض درجة الجمود الفکري لتحسين معنى الحياة لدى طلاب الجامعة.
 تکونت عينة الدراسة من طلاب وطالبات قسم علم النفس في کلية التربية – جامعة کفر الشيخ، وقد ترواحت أعمارهم ما بين (18 - 21) سنة، وقد بلغت مجموعة الدراسة الوصفية (100) طالب وطالبة، ومجموعتي الدراسة التجريبية (30) طالب وطالبة - تم تقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية. وتکونت أدوات الدراسة من مقياس الجمود الفکري لدى طلاب الجامعة (إعداد / الباحث)، مقياس معنى الحياة لدى طلاب الجامعة (إعداد / الباحث) ، استمارة المستوى الاجتماعي والثقافي (إعداد / الباحث))، برنامج تدريبي لخفض درجة الجمود الفکري وتحسين معنى الحياة لدى طلاب الجامعة (إعداد / الباحث) ، وتوصلت الدراسة الحالية إلى النتائج الآتية :

§توجد علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (01,0) بين الجمود الفکري ومعنى الحياة لدى طلاب الجامعة.
§توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب الجامعة مرتفعي الجمود الفکري ومنخفضي الجمود الفکري على مقياس معني الحياة لصالح المستوى المنخفض.
§توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات الذکور والإناث من طلاب الجامعة لصالح الذکور على مقياس الجمود الفکري.
§توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات الذکور والإناث من طلاب الجامعة لصالح الإناث على مقياس معنى الحياة.
§لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب الجامعة في المستوى الاجتماعي والثقافي (المرتفع - المنخفض) على مقياس الجمود الفکري ومعنى الحياة.
§توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات مجموعة الدراسة التجريبية في القياسين (القَبلي والبعدي) على مقياس الجمود الفکري ومعنى الحياة لدى طلاب الجامعة لصالح القياس البعدي.
§توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس الجمود الفکري ومعنى الحياة لدى طلاب الجامعة لصالح المجموعة التجريبية.
§لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات مجموعة الدراسة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي (بعد شهرين من انتهاء البرنامج) على مقياس الجمود الفکري ومعنى الحياة لدى طلاب الجامعة.





 
 


 
 


 
 


 
 




 

الكلمات الرئيسية