تصميم استراتيجية لتکامل أنماط عرض المشکلات البرمجية ببيئة للتعلم المدمج لتنمية کفايات برمجة اللغات الحديثة لدى طالبات تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية البنات تربية - جامعة عين شمس

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم بقسم تکنولوجيا التعليم والمعلومات

3 مدرس تکنولوجيا التعليم بقسم تکنولوجيا التعليم والمعلومات

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تصميم استراتيجية تعليمية جديدة قائمة على تکامل أنماط عرض المشکلة البرمجية لتنمية کفايات برمجة اللغات الحديثة ( C++ ) ببيئة تعلم مدمج، وتقوم الإستراتيجية المطورة على دمج ثلاثة أنماط لعرض المشکلة البرمجية: الألغاز والمصفوفة والإکمال، وقد استخدم الباحثون منهج البحث الوصفي التحليلي ؛ حيث قاموا بمراجعة وتحليل أدبيات وبحوث تکنولوجيا التعليم ذات الصلة لصياغة  الأسس النظرية للاستراتيجية المقترحة لکفايات C++ المستهدفة، واستنادًا إلى تلک الأسس النظرية للاستراتيجية، صاغ الباحثون النموذج الأولي للاستراتيجية المقترحة من خمس مراحل: مرحلة الإعداد والتهيئة في بيئة التعلم التقليدية، مرحلة عرض وتکوين المفاهيم والقواعد البرمجية في البيئة التقليدية، مرحلة التدريب على تکوين المفاهيم والقواعد البرمجية من خلال نمط  عرض الألغاز (Puzzle) في بيئة التعلم الإلکتروني، مرحلة التدريب على بناء المشکلة وترکيبها الصحيح من خلال نمط المصفوفة (Matrix) في بيئة التعلم الإلکتروني، وأخيرًا، مرحلة التقويم من خلال نمط الإکمال  (Completion) في بيئة التعلم الالکتروني. وقد تمت مراجعة هذه الاستراتيجية الأولية المکونة من خمس مراحل، وتم التحُکم عليها من قبل (9) محکمين مشارکين من أعضاء هيئة التدريس في تکنولوجيا التعليم. تم تنفيذ التعديلات والإقتراحات على النموذج الأولي للاستراتيجية وتمالتوصل إلى الشکل النهائي لاستراتيجية تکامل أنماط  عرض المشکلات البرمجية في بيئة التعلم المدمج لتنمية کفايات البرمجة والمکونة من (5) مراحل و (47) خطوة إجرائية. ثم تحليل بيانات التحکيم ومناقشتها وعرضها، وأظهرض نتائج البحث أن متوسط إتفاق  المحکمين علي الإستراتيجية ککل بلغ (95%). وکذلک تم عرض الشکل النهائي للاستراتيجية المطورة وخطة تنفيذها، وتم تضمين الأشکال والمراجع والتوصيات وقائمة الأبحاث المقترحة في هذا التقرير البحثي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولًا: المراجع العربیة:
إبراهیم أحمد السید عطیة (2010). أثر التفاعل بین إستراتیجیة حل المشکلات مفتوحة النهایة و السعة العقلیة على الحلول الإبتکاریة لمشکلات البرمجة التعلیمیة لدى طلاب الدبلوم المهنیة. دراسات تربویة ونفسیة: جامعة الزقازیق - کلیة التربیة ، مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/11118
جمال مصطفی عبدالرحمن الشرقاوی. (2012). تصمیم إستراتیجیة مقترحة لتطویر التعلیم المدمج فی ضوء الشبکات الاجتماعیة لتنمیة مهارات تصمیم ونشر المقرر الإلکترونی لطلاب کلیات التربیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
حسن حسین زیتون. (2005): رؤیة جدیدة فی التعلیم : التعلم الإلکترونی: المفهوم . القضایا . التطبیق .التقییم، الریاض: الدار الصولتیة للتربیة.
أحمد أبو العلا بهنساوى، أمل عبدالفتاح سویدان، حسن حسینی جامع، شوقی محمد محمود، منى محمد الجزار. (2012): فعالیة التدریس الخصوصی بالکمبیوتر فی تنمیة مهارات حل المشکلات البرمجیة لدى طلاب کلیة التربیة النوعیة. المجلة العربیة للتربیة العلمیة، 1(1)، 98-132.
حسن عبد الله النجار. (2009). أثر استراتیجیة التعلم التولیفی فی تنمیة مهارات تصمیم مواقع الویب التعلیمیة لدى طلاب التکنولوجیا بجامعة الأقصى واتجاههم نحوه. مجلة تکنولوجیا التعلیم، 18(3)، 143-174.‎
الشحات سعد محمد عتمان.(2012): تصمیم إستراتیجیة عبر الویب لاستخدام المدونات التعلیمیة فى تنمیة مهارات کتابة خطة البحث العلمی فی تکنولوجیا التعلیم لطلاب الماجستیر. مجلة تکنولوجیا التعلیم، (22)، 223- 277.
عبد اللطیف بن الصفی الجزار. (1995). دراسة استکشافیة لاستخدام طالبات کلیة التربیة وجامعة الإمارات العربیة المتحدة لنموذج تطویر المنظومات التعلیمیة فی تکنولوجیا التعلیم. مجلة تکنولوجیا التعلیم: سلسلة بحوث ودراسات . المجلد الخامس . الکتاب الرابع . القاهرة: الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم .
عبد اللطیف بن الصفی الجزار. (۲۰۰۲). فعالیة استخدام التعلیم بمساعدة الکمبیوتر متعدد الوسائط فی اکتساب بعض مستویات تعلم المفاهیم العلمیة وفق نموذج "فرایر" لتقوم المفاهیم. مجلة التربیة، جامعة الأزهر، (105) 2۹- ۸۳.
عبد اللطیف الصفی الجزار. (2017). منهج تحلیل المحتوی فی البحوث التطویریة ومنهج البحث التطویری فی تکنولوجیا التعلیم. عرض تقدیمی PPT ضمن محاضرات مقرر قاعة البحث فی تکنولوجیا التعلیم، الدبلوم الخاصة (تکنولوجیا تعلیم)، کلیة البنات بجامعة عین شمس.
علی محمد علی الزعبی. (2014) . أثر إستراتیجیة تدریسیة قائمة على حل المشکلات فى تنمیة مهارات التفکیر الإبداعى الریاضى: لدى طلبة معلم صف. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة: جامعة الیرموک .مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/626203
محمد عطیة خمیس. (2003) . منتوجات تکنولوجیا التعلیم. القاهرة، مکتبة دارالکلمة.
محمد عطیة خمیس. (2003، ب ). عملیات تکنولوجیا التعلیم. القاهرة، مکتبة دار الکلمة.
وحدة الجودة، قسم تکنولوجیا التعلیم والمعلومات .(2020). توصیف مقرر لغات برمجة حدیثة (2) (223 تک). کلیة البنات جامعة عین شمس.