فاعلية التعليم المدمج القائم على محفزات الألعاب الرقمية في زيادة التحصيل وتنمية التفکير الإيجابي لدى طلاب شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم تکنولوجيا التعليم والحاسب الآلي بکلية التربية النوعية- جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف علي فاعلية التعليم المدمج القائم علي محفزات الألعاب الرقمية في زيادة التحصيل وتنمية التفکير الإيجابي، وتکونت عينة البحث من (60) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الأولي بشعبة إعداد معلم الحاسب الآلي بکلية التربية النوعية- جامعة بورسعيد في مقرر مقدمة في البرمجة، موزعين علي مجموعتين تجريبيتين بواقع (30) طالب لکل مجموعة تجريبية، واستخدمت الباحثتان أدوات للمعالجة التجريبية، تمثلت في أولًا: بيئة تعليم مدمج (الدمج بين التعليم التقليدي والتعليم الإلکتروني بإستخدام محفزات الألعاب الرقمية)، ثانيًا: بيئة تعليم مدمج (الدمج بين التعليم التقليدي والتعليم الإلکتروني بإستخدام بيئة إلکترونية تعليمية)، وأدوات للقياس، تمثلت في: الإختبار التحصيلي، ومقياس التفکير الإيجابي.
وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى (التي درست ببيئة التعليم المدمج القائمة علي محفزات الألعاب الرقمية) والمجموعة التجريبية الثانية (التي درست ببيئة التعليم المدمج القائمة علي البيئة الإلکترونية التعليمية) في کلٍ من: الإختبار التحصيلي ومقياس التفکير الإيجابي، لصالح المجموعة التجريبية الأولى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
 
المراجع
المراجع العربیة:
إبراهیم الفقی (٢٠١٢). التفکیر السلبی والتفکیر الإیجابی. القاهرة: دار الیقین للنشر.
أسامة محمد سید وعباس حلمی الجمل (2012). أسالیب التعلیم والتعلم النشط. مصر: دار العلم والإیمان للنشر والتوزیع.
أمیمة الأحمدى (2016). خمسة خطوات لتحقیق التلعیب الناجح. متاح على:http://learning-otb.com/index.php/tips-ideas/765-5-gamification-tips   تاریخ آخر زیارة: 20/6/2016.
إیمان سعید عبدالحمید (2012). برنامج إرشادی قائم على استراتیجیات التفکیر الإیجابی لخفض بعض المشکلات السلوکیة لدى أطفال المؤسسات الإیوائیة. مجلة الطفولة والتربیة. 1 (12).
أیمن فوزی خطاب (2015). فاعلیة نمط التعلم التعاونی المدمج القائم على الألعاب
التعلیمیة الإلکترونیة فی تنمیة التحصیل والاتجاه نحوه لدى
تلامیذ المرحلة الإعدادیة بمقرر العلوم. جامعة المنوفیة، مجلة کلیة التربیة، ع 3.
بیفر فیرا (2011). التفکیر الإیجابی (ط 8). الریاض: مکتب الجریر للطباعة والنشر.
حنان عبد الحمید العنانى (2008). علم النفس التربوى. عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
رشید التلواتى (2014). نظریات التعلم: المدرسة السلوکیة، مجلة تعلیم جدید، متاح على:  (https://www.new-educ.com/behaviorisme-et-de-sa-relation-a-leducation-de-la-technologie)، تاریخ آخر زیارة: 9/6/2020.
سارة بکار(2013). أنماط التفکیر لدى طلبة الجامعة وقلق المستقبل المهنی. رسالة ماجستیر. جامعة أبی بکر بلقاید، تلمسان.
سامیة حسین محمد جودة (نوفمبر، 2012). فاعلیة التعلم المدمج فی تنمیة بعض مهارات التفکیر العلیا ومهارات رسم الدوال بإستخدام الحاسوب لدى الطالبات المعلمات بقسم الریاضیات. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس (ASEP): رابطة التربویین العرب، مج 31، ع 3، ص ص 93- 134.
سعاد شاهین (2014). طرق تدریس تکنولوجیا التعلیم. القاهرة: دار الکتاب الحدیث.
سید أحمد محمد (ینایر، 2010). فاعلیة إستخدام بعض فنیات علم النفس الإیجابی فی تحسین مستوی التوافق النفسی لدى مرضی السکری، جامعة بورسعید: مجلة کلیة التربیة، ع 9، ص ص 117- 153.
شریف شعبان إبراهیم محمد (یونیو، 2017). أثرالتفاعل بین عناصر محفزات الألعاب الرقمیة والأسلوب المعرفی فی تنمیة مهارات تصمیم قواعد البیانات لدى طلاب المعاهد العلیا، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس (ASEP): رابطة التربویین العرب، مج 86، ع 2، ص ص 347- 405.
عبد االله الطریف (٢٠١١). استراتیجیات تحفیز التفکیر الایجابى. ورشة عمل بجامعة الخلیج العربى، البحرین.
عبد الستار إبراهیم (٢٠١١). عین العقل ؟ دلیل المعالج المعرفی لتنمیة التفکیر العقلانی الإیجابی. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
عبد اللاه إبراهیم الفقی (2011). التعلم المدمج: التصمیم التعلیمی- الوسائط المتعددة- التفکیر الابتکاری. الأردن- عمان: دار الثقافة.
عبد المرید قاسم عبد المرید (أکتوبر، 2010). دراسة للفروق فی بعض جوانب التفکیر الإیجابی عند مجموعتین مصریة وایطالیة. جامعة حلوان: مجلة دراسات عربیه فی علم النفس، مج ٩ ، ع٤.
علا عبد الرحمن محمد (أکتوبر، 2013). فاعلیة برنامج تدریبی لإکساب بعض أبعاد التفکیر الإیجابی لدى المعلمات بریاض الأطفال وتأثیره على جودة الحیاة لدیهن. مصر: مجلة العلوم التربویة، مج 21، ع 4.
الغریب زاهر (2009). التعلم الإلکترونی من التطبیق إلی الاحتراف والجودة. القاهرة: عالم الکتب.
کفایة حسین شوباش أبو شحادة، یسری عفیفی عفیفی، أمانی محمد سعد الدین الموجی وأمیمة محمد عفیفی أحمد (ینایر، 2017). فاعلیة برنامج مقترح فی العلوم قائم على التعلم المدمج فی تنمیة التفکیر الاستقصائی والاتجاه نحو المادة لدى تلامیذ المرحلة الأساسیة العلیا فی فلسطین. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس (:(ASEP رابطة التربویین العرب، مج 81، ع 81، ص ص 77- 124.
محمد إبراهیم الدسوقی (2014). قراءات فی المعلوماتیة والتربیة (ط 4). حلوان: جامعة حلوان.
محمد الحبیب أکناو (2017). ما هى النظریات المعرفیة؟ متاح على: (https://www.facebook.com/NqdAlqstAlqsyrt/posts/2299781783415346  تاریخ آخر زیارة: 9/6/2020.
محمد عطیة خمیس (2003).ﻋﻤﻠﯿﺎت ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﯿﺎ اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ. القاهرة: دار الکلمة.
محمد مجاهد نصر الدین (2018). التفاعل بین نمط التعلم (تشارکی تنافسی) ومصدر تقدیم المساعدة (بشریة/ ذکیة) ببیئة محفزات الألعاب الرقمیة وأثره فی تنمیة مهارات إستخدام الأدوات التکنولوجیة لدى معلمی الأزهر، . مجلة البحث العلمی فی التربیة، جامعة عین شمس: کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة، ع 19، ج 17.
مصطفى جودت (2016). أهم توجهات تکنولوجیا التعلیم فى 2016. متاح على:  http://drgawdat.edutech-portal.net/archives/14692، تاریخ آخر زیارة: 20/6/2016.
ناجیة رحومة سالم، منال محمود إسماعیل وسناء محمد  سلیمان (2018). فعالیة برنامج لتنمیة بعض مهارات التفکیر الإیجابی لدى الطالبة الجامعیة کمدخل لتحسین الحب والانتماء. مجلة البحث العلمی فی التربیة، جامعة عین شمس: کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة، العدد 19 ، ج 6.
نعیمة إبراهیم بنور الحاج (2018). إستخدام قبعات التفکیر لتنمیة التفکیر الإیجابی فی مادة العلوم لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی. مجلة البحث العلمی فی التربیة، جامعة عین شمس: کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة، عدد 19، ج 6.
نهلة المتولی إبراهیم (یولیو، 2017). إستخدام التدوین المرئی القائم على الانفوجرافیک وأثره فی تنمیة التفکیر الإیجابی لطلاب تکنولوجیا التعلیم الجدد. مجلة تکنولوجیا التربیة- دراسات وبحوث، ع 32، ص ص 235- 280.
ﻫﺎﻧﻲ عبد الکریم الحناوی  (2014). أثر التفاعل بین ﺍﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴات التعلم المدمج (التعاونی/ الفردی/ المخلوط) وأسالیب التفکیر على ﺗﻨﻤﻴﺔ ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺇﻧﺘﺎﺝ الدروس ﺍﻟﻤﺤﻮﺳﺒﺔ ﻭﺗﺼﻤﻴﻤﻬﺎ ﺍﻻﺑﺘﻜﺎﺭﻯ لدى طلبة التکنولوجیا بغزة. رسالة دکتوراه، جامعة عین شمس: کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة.
هبه عبدالحق (2018). فاعلیة بیئة افتراضیة تعلیمیة ثلاثیة الأبعاد قائمة على إستراتیجیة التلعیب لتنمیة مهارات حل المشکلات البرمجیة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. رسالة دکتوراه. جامعة بورسعید: کلیة التربیة النوعیة.
ولید سالم الحلفاوی ومروة زکی توفیق (2020). مستحدثات تکنولوجیا التعلیم 2.0: نماذج لدعم التعلیم المستدام. الجیزة: دار فنون للطباعة للنشر والتوزیع.